السبت, 3 جمادى الآخر 1442 هجريا.

أخر الأخبار

دورة مهارات السكرتارية المتقدمة وإدارة المكاتب في كلية العلوم والآداب بساجر

عقد اللقاء التدريبي للحذف والإضافة الإلكتروني بكلية المجتمع بحريملاء

دورة مهارات الاتصال والتواصل مع العملاء في كلية العلوم والآداب بساجر

دورة مهارات الاتصال الشفهي واستخدام لغة الجسد في كلية العلوم والآداب بساجر

وفاة والد الدكتورة سناء فضل الدين جان

رئيس جامعة شقراء يهنئ خريجي وخريجات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي ‍

دورة أساسيات استخدام برنامج الوورد في كلية العلوم والآداب بساجر

«مهارات الاتصال الكتابي» دورة في كلية العلوم والآداب بساجر

«الضغوط النفسية وأثرها على الصحة العامة» محاضرة في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق

«مهارات تجنب الاحتراق الوظيفي» دورة في كلية العلوم والآداب بساجر

تكليف الدكتور/ عبد الله بن ابراهيم الزهراني رئيساً لقسم الحاسب الالي بكلية العلوم والدراسات الانسانية بالقويعية

تكليف الدكتور/ الحميدي بن سالم المطيري وكيلاً للتطوير والجودة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالدوادمي

الزيارات: 389
التعليقات: 0

الإعلام المكتسب في العلاقات العامة

الإعلام المكتسب في العلاقات العامة
http://newspaper.su.edu.sa/?p=10429

عبدالعزيز حمود الرسيني

مدير العلاقات العامه

تسعى العلاقات العامة في المنظمات لتحقيق هدف خلق صورة نمطية إيجابية في ذهن الجمهور واكتساب سمعة جيدة وقوية وعمل روابط تواصل مفيدة مع جمهورها لزيادة رضاهم وولائهم، ويعتبر الإعلام من أهم أساليب التواصل مع الجمهور حيث ترتبط العلاقات العامة بالإعلام ارتباطًا وثيقًا ويعتبران مكملين لبعضهما في بعض الإجراءات والمهام.

ويتمثل ارتباط عمل العلاقات العامة مع الإعلام في جانب العلاقات الإعلامية، حيث تركز العلاقات العامة على تجهيز المؤتمرات والفعاليات وترتيب اللقاءات والاجتماعات الخارجية وكتابة الأخبار الصحفية وصياغة نص رسائل البريد الإلكتروني والرسائل التوعوية الموجهة للإعلام عن طريق إدارة العلاقات العامة، لذلك من المهم أن تحافظ المنظمات ممثلة في إدارة العلاقات العامة والإعلام على علاقة جيدة وتعاونية مع وسائل الإعلام.

وينقسم الإعلام إلى ثلاثة أنواع تشمل الإعلام المدفوع المتمثل في دفع مبلغ مالي للجهة الإعلامية لنشر خبر أو الإعلان عن مناسبة معينة، والإعلام المملوك وهو ما يتم نشره عن طريق الوسائل الإعلامية المملوكة للمنظمة مثل النشرات والمجلات الدورية والإعلان في الموقع الرسمي الإلكتروني للمنظمة وحسابات التواصل الاجتماعي، أو الإعلام المكتسب.

وهو ما يتم نشره عن المنظمة من جهات خارجية بلا مقابل، ويتفرع إلى فرعين، الأول الإعلام المكتسب من جهات إعلامية رسمية كالصحف والمجلات والمشاهير والمؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي والمجتمع.

والفرع الثاني الإعلام المكتسب من الجهات غير الرسمية مثل حديث الناس عن المنظمة في المجالس أو تعليقات الجمهور الإيجابية عن المنظمة وما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعتبر الإعلام المكتسب للمنظمات من الوسائل التي تحقق أهداف العلاقات العامة وتترجم قوة أدواتها ونجاح عملها، وذلك بتعزيز الصورة الذهنية للمنظمة تجاه الجمهور وإكسابها سمعة قوية وناجحة.

ويتمثل الإعلام المكتسب عبر ما ينشر ويتداول عن أعمال المنظمة الناجحة وإنجازاتها وحملات العلاقات العامة التي تنقل عن طريق الإعلام إلى الجمهور الخارجي.

ومع ثورة الإعلام الجديد في العقد الأخير وقوة تأثيره وسرعة انتشاره اعتمدت المنظمات على قنوات تواصل جديدة مع الجمهور عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

ومع زيادة وعي الجمهور ورغبته بالبقاء على تواصل مع المنظمات التي يتعامل معها ومعرفة الأخبار من مصدرها الرئيسي أصبح على المنظمات تطوير قنوات التواصل مع جمهورها وأصبح أمام العلاقات العامة تحدٍ كبير ويحتاج إلى الخبرة والتمكن من أساليب الاتصال الفعالة مع الجمهور على اختلافهم وتكوين فريق متخصص في إدارة المحتوى.

وإظهار المواد الإعلامية بطريقة احترافية تمثل هوية ورؤية ورسالة المنظمة، مما جعل المنظمات تتخذ منهجاً رقمياً يتماشى مع تأثير الإعلام الجديد في المجتمع وتسعى إلى التعامل معه بفعالية واحترافية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*