الجمعة, 9 جمادى الآخر 1442 هجريا.

أخر الأخبار

عقد الاجتماع الأول لأمينات المكتبات الفرعية بجامعة شقراء

دورة مهارات السكرتارية المتقدمة وإدارة المكاتب في كلية العلوم والآداب بساجر

عقد اللقاء التدريبي للحذف والإضافة الإلكتروني بكلية المجتمع بحريملاء

دورة مهارات الاتصال والتواصل مع العملاء في كلية العلوم والآداب بساجر

دورة مهارات الاتصال الشفهي واستخدام لغة الجسد في كلية العلوم والآداب بساجر

وفاة والد الدكتورة سناء فضل الدين جان

رئيس جامعة شقراء يهنئ خريجي وخريجات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي ‍

دورة أساسيات استخدام برنامج الوورد في كلية العلوم والآداب بساجر

«مهارات الاتصال الكتابي» دورة في كلية العلوم والآداب بساجر

«الضغوط النفسية وأثرها على الصحة العامة» محاضرة في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق

«مهارات تجنب الاحتراق الوظيفي» دورة في كلية العلوم والآداب بساجر

تكليف الدكتور/ عبد الله بن ابراهيم الزهراني رئيساً لقسم الحاسب الالي بكلية العلوم والدراسات الانسانية بالقويعية

الزيارات: 471
التعليقات: 0

هل يساعد كوفيد -19 في تخفيض أعداد المدخنين أثناء فترة انتشاره؟

هل يساعد كوفيد -19 في تخفيض أعداد المدخنين أثناء فترة انتشاره؟
http://newspaper.su.edu.sa/?p=13452

د/مروى المهدي

عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقية بشقراء

تخصص أمراض سريرية

إن أضرار التدخين معروفة حيث يتسبب في وفاة 8 ملايين شخص كل عام بسبب مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الرئة والسرطانات والسكري وارتفاع ضغط الدم.

ويُعدّ التدخين أحد عوامل الخطر المعروفة والتي تؤدي إلى التهابات الجهاز التنفسي أو سرطان الرئة تزامنا مع انتشار فيروس “كورونا” المستجد “كوفيد-19” جاءت التحذيرات إلى المدخنين بضرورة الإقلاع فورا عن التدخين.
يقول خبراء الصحة إن التدخين يقلل من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المعدية وأن الوقت أصبح مناسبا الآن للإقلاع عن التدخين، كما نبَّه الخبراء المدخنين إلى خطورة الأمراض التنفسية المعدية، مثل كورونا؛ لأنهم أكثر عرضة لالتقاط العدوى كما أن جهازهم المناعي لا يعمل بالكفاءة المطلوبة.
أقر علماء الأوبئة بأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع التدخين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل تنفسية حادة أو الالتهاب الرئوي كما أن التدخين أيضا يجعل أعراض الفيروس المسبب لمرض الكورونا أكثر سوءا؛ لأنه مرتبط بأمراض الرئتين والقلب المزمنة ولهذا فعندما تحدث مشاكل من هذا النوع ستتفاقم أعراض “كوفيد-19” الناتج عن الفيروس حيث أنه يصيب الجهاز التنفسي بأضرار جسيمة.
تشير دراسات أجريت على مصابين بالفيروس في الصين إلى أن عدد ضحايا الفيروس من الرجال أكثر من النساء، ويرى الخبراء أن سبب ذلك هو التدخين، لأن نسبة المدخنين من الرجال في الصين أكبر بكثير من النساء.
والسبب في ذلك يرجع إلى أن المدخنين عندما يتعرضون لعدوى شديدة مثل فيروس “كورونا” تزيد لديهم فرصة حدوث ما يسمى بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، حيث تحدث تراكمات لبعض السوائل في الأكياس الهوائية الرئوية مما يؤثر على كفاءة عمل الرئة وقدرتها على الامتلاء بالهواء ومن ثم امداد الجسم بالقدر الكافي من الأوكسجين.
يقول أحد علماء مركز أبحاث مكافحة التدخين أن الدراسات أثبتت أن النيكوتين المستنشق في الرئتين يمكن أن يؤخر التخلص من فيروس الإنفلونزا، وهو ما يمكن أن ينطبق أيضا على الفيروس التاجي الجديد.

وقد أثبتت نتائج الأبحاث في الفترة الماضية أن التدخين مرتبط بزيادة معدل الإصابة بكوفيد-19.
نظرًا للأضرار الثابتة المرتبطة باستخدام التبغ والتعرض للتدخين السلبي ؛ فقد أوصت منظمة الصحة العالمية بأن يتوقف مستخدمو التبغ عن هذه الممارسة.

تشمل البدائل عن التدخين التي أثبتت جدواها لمساعدة المستخدمين على الإقلاع عن التدخين مثل خطوط الإقلاع المجانية وبرامج التوقف عن طريق الرسائل النصية عبر الهاتف المحمول وعلاجات استبدال النيكوتين والأدوية الأخرى المعتمدة.

وأثبتت الإحصائيات في العديد من البلدان أن الجانب الإيجابي من هذه الجائحة هو كثرة عدد الذين أقلعوا عن التدخين خوفا من أخطار العدوى و الإصابة به.

وذكرت الإحصائيات أن ما يقرب من مليون شخص أقلعوا عن التدخين في المملكة المتحدة منذ بدء الجائحة إلى الآن وأن أعمارهم ما بين 16-29 عاما ونسبتهم تفوق مَن هم أكثر مِن 55 عام وأن هناك ما يقرب من 44 ألفا يحاولون الإقلاع عن التدخين .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*