الأحد, 11 جمادى الآخر 1442 هجريا.

أخر الأخبار

عقد الاجتماع الأول لأمينات المكتبات الفرعية بجامعة شقراء

دورة مهارات السكرتارية المتقدمة وإدارة المكاتب في كلية العلوم والآداب بساجر

عقد اللقاء التدريبي للحذف والإضافة الإلكتروني بكلية المجتمع بحريملاء

دورة مهارات الاتصال والتواصل مع العملاء في كلية العلوم والآداب بساجر

دورة مهارات الاتصال الشفهي واستخدام لغة الجسد في كلية العلوم والآداب بساجر

وفاة والد الدكتورة سناء فضل الدين جان

رئيس جامعة شقراء يهنئ خريجي وخريجات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي ‍

دورة أساسيات استخدام برنامج الوورد في كلية العلوم والآداب بساجر

«مهارات الاتصال الكتابي» دورة في كلية العلوم والآداب بساجر

«الضغوط النفسية وأثرها على الصحة العامة» محاضرة في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق

«مهارات تجنب الاحتراق الوظيفي» دورة في كلية العلوم والآداب بساجر

تكليف الدكتور/ عبد الله بن ابراهيم الزهراني رئيساً لقسم الحاسب الالي بكلية العلوم والدراسات الانسانية بالقويعية

الزيارات: 1283
التعليقات: 0

التعليم عن بعد من التخطيط إلى التطبيق

التعليم عن بعد من التخطيط إلى التطبيق
http://newspaper.su.edu.sa/?p=13621

د. أسماء الشهري

قرأنا كثيراً عن جائحة كورونا والأثار والأضرار الجسيمة التي أوقعتها بالاقتصاد العالميوالخسائر في صحة البشر؛ مما دفع جميع الوزرات في المملكة العربية السعودية وبتوجيهات من حكومتنا الرشيدة للعمل يداً بيد نحو نشر الوعي للتعايش مع هذه الجائحة بحذر ونشر الوعي نحو تطبيق جميع الاحترازات الوقائية التي أعلنت عنها وزارة التعليممع مراعاة تقديم أفضل معايير الجودة في عملية التعليم عن بعد.

لقد لعب فيروس كورونا دورا مهما وأساسيا في عملية توجيه مشروع التعليم عن بعد من التخطيط إلى التطبيق في المدارس والجامعات؛لذا أصدر المركز الوطني للتعليم الإلكتروني مؤخراً عدداً من معاييرالتعليم الإلكتروني للتعليم العالي والعام والتي تم بناءها وفق دراسة لأشهر المعايير العالمية.

وذلك ضبطاً لجودة التعليم الإلكتروني في جهات التعليم المختلفةوساهمت تلك المعايير في توجيه الإدارات المسؤولة لتقييم جودة التعليم عن بعد في ظل الوضع الحالي، والعمل على رفع مستوى وجودة وأداء التعليم عن بعد سواء كان ذلك على المستوى التعليمي أو التقني.

يعتبر التعلم الإلكتروني من أهم طرق التعلم الحديثة والذي يمكن المجتمع من التعلم بأقل وقت وجهدوأكبر فائدة، وفي حال كان التعليم الإلكتروني عن بعد فإنه يتيح فرصة لعدد أكبر من المتعلمين لتلقي التعليم بكل يسرٍ وسهولة.

ولعل من أهم الأنشطة عن بعد التي يمكن أن يفعلها الأستاذ مع طلابه هو إلقاء المحاضرات المتزامنة من خلال الفصول الافتراضية وتمكين الطلبة من المتابعة والتفاعل مع الأستاذ وهو في منزله، أو مدينته، أو أي مكان من العالم.

كما يمكن للطالب الدخول في عدد من المناقشات والتي ينشئها الأستاذ ويتفاعل مع أقرانه عبر منصات إدارة التعلم المتنوعة أو من خلال تطبيقات التواصل عن بعد. يتيح أيضاً التعليم عن بعد الفرصة للطالببأن يطرحعددا من الأسئلة والاستفسارات سواء للأستاذ أو لأقرانه من خلال منصات إدارة التعلم المختلفة، وغير ذلك من أنشطة التعليم عن بعد الممكنة.
وقبل انطلاق المعلم مع طلابه واستخدام الأنشطة المختلفة عن بعد، لابد قبلها أن يؤخذ في الاعتبار معاييرلبناء محتوى المقررات الإلكترونية وتفعيل أنشطتها.

ومن أهم المعايير لبناء المقررات هي معايير الكوالتيماترزQuality Matters (QM)العالمية لضبط جودة بناء المقررات سواء كانت متزامنة أو غير متزامنة.من أهم معايير ال QM هي أن تكون مقدمة المقرر واضحة وتتيح للطالب معرفة المخرجات المتوقعة منه بنهاية ذلك المقرر.

كما أنه من المهم بناء أهداف تعليمية تصف مخرجات تعلم قابلة للقياس وتتنوع الأهداف حسب تصنيف بلوم لأنماط التعلم؛بالإضافة إلى ذلكاختيار طرق تقييم متنوعة تقيس فعلياً مدى تحقق تلك الأهداف، وغير ذلك من المعايير المهم مراعاتها في بناء محتوى رقمي ذو جودة عالية.

من ناحية أخرى، فإن التعليم عن بعد يعتمد بشكل أساسي على توفيربنية تحتية متينة،وذلك من خلال توافر أجهزة حاسوبية وتطبيقات داعمة للتواصل عن بعد أو من اتصال بشبكة انترنت ذات سرعة جيدة؛ ويقع على عاتق الإدارات والوكالات المعنية بالتعليم عن بعد توفير البنية التقنية اللازمة لتنفيذ برامج التعليم الإلكتروني مع ضمان خصوصية المستخدمين والتحقق من هوية المستخدم.

كما أنه من المهم تأمين أنظمة إدارة التعلم والفصول الافتراضية والاختبارات الإلكترونية وتوفير الدعم الفني اللازم لها؛ لذا نهجت عدد من الجامعات نحو تكثيف الجهود نحو رفع جودة التعليم عن بعد وتأهيل الأعضاء والطلاب من خلال التدريب والتطوير لتمكنهم من تقديم مهامهم في مجال التعليم الإلكتروني.

إن تجربة التعليم عن بعد التي يعيشها أبناؤنا وبناتنا في هذه الأيام تعد من التجارب الغنيةوالمهمة للمضي قدماً نحو تطوير عملية التعليم عن بعد وتلمس فائدته وإيجابياته وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*