الإثنين, 5 جمادى الآخر 1442 هجريا.

أخر الأخبار

دورة مهارات السكرتارية المتقدمة وإدارة المكاتب في كلية العلوم والآداب بساجر

عقد اللقاء التدريبي للحذف والإضافة الإلكتروني بكلية المجتمع بحريملاء

دورة مهارات الاتصال والتواصل مع العملاء في كلية العلوم والآداب بساجر

دورة مهارات الاتصال الشفهي واستخدام لغة الجسد في كلية العلوم والآداب بساجر

وفاة والد الدكتورة سناء فضل الدين جان

رئيس جامعة شقراء يهنئ خريجي وخريجات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي ‍

دورة أساسيات استخدام برنامج الوورد في كلية العلوم والآداب بساجر

«مهارات الاتصال الكتابي» دورة في كلية العلوم والآداب بساجر

«الضغوط النفسية وأثرها على الصحة العامة» محاضرة في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق

«مهارات تجنب الاحتراق الوظيفي» دورة في كلية العلوم والآداب بساجر

تكليف الدكتور/ عبد الله بن ابراهيم الزهراني رئيساً لقسم الحاسب الالي بكلية العلوم والدراسات الانسانية بالقويعية

تكليف الدكتور/ الحميدي بن سالم المطيري وكيلاً للتطوير والجودة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالدوادمي

الزيارات: 158
التعليقات: 0

الأشخاص ذوي الإعاقة

الأشخاص ذوي الإعاقة
http://newspaper.su.edu.sa/?p=15503

أ.د. بهاء الدين حسن

كلية الطب- لجنة التثقيف الصحي 

الإعاقة هي ضعف يؤثر بشكل كبير على أنشطة الإنسان، وقد يكون موجودًا عند الولادة أو ينشأ لاحقًا.
العيش بشكل جيد مع الإعاقة: هناك وسائل تفيد الشخص المعاق للتغلب على تحديات الإعاقة وبناء حياة مرضية.

وهناك العديد من الطرق للتأقلم وتحسين النظرة المستقبلية بغض النظر عن الإعاقة، وكذلك الاستمتاع بالحياة، فيجب عليك أن تتقبل إعاقتك، ففي البداية قد يكون من الصعب للغاية تقبل الإعاقة؛ لكن رفض قبول حقيقة حدودك يبقيك عالقًا، ويمنعك من المضي قدمًا وإجراء التغييرات التي تحتاجها وإيجاد أهداف جديدة.

لا تحاول تجاهل أو كبح الشعور بالحزن، ولكن يجب أن يكون في حدود ولا تسمح لهذا الشعور أن يتملك منك ويطغى عليك.

يحب عليك تفهم واقعك الجديد، وعدم الاستمرار في النظر إلى الوراء والرغبة في العودة إلى الحالة الطبيعية التي كنت عليها قبل إعاقتك؛ وكن على ثقة أنه يمكنك بناء حياة جديدة سعيدة وربما تكون أفضل بكثير من الآخرين.

وعليك النظر بنظرة متفائلة والتطلع لكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين لهم نجاحات كبيرة في الحياة، وعليك أن تشغل نفسك فيما لم يعد بالإمكان استعادته.

وتعلم قدر الإمكان عن إعاقتك وما يمكنك فعله وإجادته في وجود مثل هذه الإعاقة، وابحث عن طرق لتقليل تأثير إعاقتك على حياتك.
ثقّف نفسك بحقوقك والموارد المتاحة لك، واستفد من الأشياء التي يمكنك القيام بها؛ وضع أهدافًا واقعية وكن صبورًا، وثق أنك ستتعلم مهارات واستراتيجيات جديدة.

اطلب واقبل المساعدة والدعم من الآخرين، وكن على تواصل دائم معهم. ابحث عن أشياء يمكنك القيام بها مع إعاقتك لتمنحك معنى وهدفًا، وطوّر هوايات وأنشطة جديدة يمكنك القيام بها.

لا تقارن نفسك بالآخرين أو بما مضى قبل وجود الإعاقة، ولا تثبط عزيمتك عن طريق مقارنة ما أنت عليه اليوم بالذي كنت فيه قبل الإعاقة.
جهود المملكة العربية السعودية لمساعدة الأفراد ذوي الإعاقة:

اهتمت المملكة العربية السعودية بالمعاقين اهتماما بالغا؛ ووفرت لهم الكثير من الخدمات التي تعينهم على التغلب على الإعاقة والعيش والاستماع بحياة كريمة.

وقد أُنشئت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة عام 2018 ، والتي تهدف إلى رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان حصولهم على الحقوق المتعلقة بالإعاقة، مع تحسين الخدمات المقدمة لهم ومساعدتهم على الحصول على الرعاية اللازمة وإعادة التأهيل، مع تحديد أدوار الأجهزة المعنية برعاية ذوي الإعاقة.

وهناك الكثير من المنظمات غير الربحية بالمملكة تهدف إلى مساعدة ذوي الإعاقة منها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لرصد انتهاكات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومتابعة تسويتها مع الجهات المختصة، مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، جمعية الأطفال ذوي الإعاقة.

الجمعية الخيرية السعودية للتوحد، الجمعية السعودية للإعاقة السمعية وجمعية إبصار والتي تعمل على توفير التكنولوجيا للمكفوفين ودعمهم.

الخدمات الصحية: وتنص اللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية على أن الأشخاص ذوي الإعاقة يتمتعون بأعلى درجات الرعاية الصحية؛ مع ضمان وصولهم إلى الخدمات الصحية بسهولة ويسر وتقديم كافة الخدمات الوقائية والتأهيلية، والكشف المبكر عن الأمراض.

واتخاذ الاحتياطات اللازمة، وخدمات إعادة التأهيل الطبي مثل العلاج الطبيعي والمهني، والأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضية، وعلاج اضطرابات النطق والسمع.

خدمات التعليم: تقدم المملكة الخدمات التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة بالطرق التي تناسب قدراتهم وتلبي احتياجاتهم مع احترام القدرات المتقدمة للأطفال ذوي الإعاقة. كما تقدم المعاهد الحكومية للإعاقة تعليم خاص لهم منها “التربية الفكرية – النور للمكفوفين – معهد الأمل للصم” وهي مجهزة حسب الاحتياجات الخاصة بذوي الأعاقة.

كما تعمل المملكة على دمج الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام، وتقديم خدمات الدعم التربوي والتأهيلي التي تضمن عدم تأخرهم عن نظائرهم أكاديمياً. وحرصت المملكة على دمج الطلاب ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي، وتخصيص المنح في الجامعات والكليات الخاصة وبرامج الابتعاث.
حقوق العمل: جميع تشريعات الخدمة المدنية في المملكة لا تستثني الأشخاص ذوي الإعاقة من حقوقهم الوظيفية وتقاضي رواتب متساوية مع نظرائهم؛ كما أن التشريعات تضمن توظيف وتشجيع ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة. ويعمل صندوق تنمية الموارد البشرية “توافق” لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة إلى دعم وتمكين الباحثين عن عمل من ذوي الإعاقة للعمل في القطاع الخاص.
في النقل: النقل الشخصي: وذلك بدعم الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية مالياً لتوفير سيارات شخصية مناسبة لحالتهم، مع بطاقة لاصقة لمنشآت المرور لاستخدامها في الأماكن المخصصة. وأيضا تُمنح لهم بطاقة الأسعار المخفضة في وسائل النقل العام.
برنامج الإسكان: يمنح برنامج الإسكان الأشخاص ذوي الإعاقة الأولوية في الوصول إلى منتجات الدعم السكني والأراضي؛ وكذلك يحق لهم التقدم إلى صندوق التنمية العقارية لمنح قروض ميسرة بدون فوائد لبناء منازلهم.
وتضمن المملكة لكافة المواطنين بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة الحق في العيش الكريم مع الآخرين دون أي تمييز فيما يتعلق بكرامتهم، ودعم استقلالهم الذاتي مع توفير دخل شهري للمحتاجين، رعاية منزلية، علاج كامل مجاني، إعادة تأهيل، ورعاية اجتماعية، وأيضاً إعفاء معداتهم وأدواتهم من الرسوم الجمركية

 

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*