السبت, 18 صفر 1443 هجريا.

أخر الأخبار

محاضرة حول الإجراءات الاحترازية في المنشآت التعليمية بكلية العلوم الطبية بالقويعية

كلية العلوم الطبية التطبيقية بالقويعية تقيم ورشة عمل بعنوان «توصيف المقرر على النموذج 2020»

كلية التربية بالمزاحمية تنفذ دورة تدريبية بعنوان «تطبيقات مفيدة في الترجمة»

عمادة السنة التحضيرية تنظم دورة لأعضاء هيئة التدريس حول «قياس مخرجات التعلم»

محاضرة بقسم الكيمياء بعلوم وآداب ساجر حول مشكلة تلوث المياه وأسبابها

رئيس جامعة شقراء: الإرث الحضاري والتاريخي للمملكة هو المحرك الرئيس للتطور والريادة في المنطقة

«الذكاء العاطفي وقوة التأثير».. دورة تدريبية بعمادة السنة التحضيرية

كلية العلوم الطبية التطبيقية بالقويعية تقيم ورشة عمل بعنوان «الخدمات الإرشادية الإلكترونية الطلابية»

والد الزميل خالد العتيبي في ذمة الله

برنامج تدريبي بعلوم وآداب ساجر حول آليات البحث العلمي وأدواته في ظل جائحة كورونا

لقاء إرشادي للطالبات المستجدات في قسم الأحياء بكلية العلوم والآداب بساجر

كلية العلوم والآداب بساجر تقيم لقاء الإرشاد الأول للطالبات المستجدات

الزيارات: 4166
التعليقات: 0

عضو هيئة تدريس بالجامعة ينقل إسهامات رواد العلوم الرياضية العرب إلى الناطقين بالفرنسية

عضو هيئة تدريس بالجامعة ينقل إسهامات رواد العلوم الرياضية العرب إلى الناطقين بالفرنسية
http://newspaper.su.edu.sa/?p=17635

شقراء- صحيفة الجامعة:

تعتبر الحضارة العربية والإسلامية، وما حققته من إنجازات علمية وفكرية، رافدًا مهمًا من روافد رؤية المملكة 2030 التي تربط حاضر المملكة بماضيها العريق ومستقبلها المشرق بإذن الله، ومن هذا المنطلق ظهرت الحاجة إلى إعادة التذكير بما قدمته هذه الحضارة العريقة للتراث الإنساني.

فبالرغم مما سطره المستشرقون، من علماء الغرب الأوائل إبان عصر النهضة الأوروبية، حول دور الحضارة العربية والإسلامية في نشر العلوم والثقافة والأدب والفنون في دول أوروبا، وعن فضل العلماء العرب والمسلمين على الحضارة الغربية، إلا أن البعض من أبناء هذه الحضارات قد تناسى هذه الفضل الكبير للحضارة الإسلامية ودورها في تقدمهم في محاولة لرسم صورة مخالفة للواقع وللتاريخ عن العرب والمسلمين في عصرنا الحالي.

واتساقًا مع متطلبات رؤية المملكة 2030 في البناء على أساس متين من التاريخ والحضارة للتعريف بدور الرواد الأوائل من علماء العرب والمسلمين في الحضارة والتراث الإنساني، فقد عكف عضو هيئة التدريس بجامعة شقراء الدكتور لافي بن سعود النفيعي، على ترجمة كتاب “رواد العلوم الرياضية في الحضارة العربيه و الاسلاميه”.

والذي ألفه الأستاذ الدكتور علي بن عبد الله الدفاع، من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية، واستغرق في ذلك ما يقارب الثلاثة سنوات لتخرج النسخة الجديدة باللغة الفرنسية أحد أكثر اللغات انتشارًا في العالم، والتي يتحدث بها العديد من دول العالم لتسلط الضوء أمام الناطقين بها حول الرواد من العلماء في الحضارة الإسلامية.

وعن أسباب اختيار هذا الكتاب دون غيره في مثل هذا التوقيت قال أستاذ التحكم الآلي والبرمجة الصناعية المشارك بكلية الهندسة بالدوادمي الدكتور لافي بن سعود النفيعي، إن دوافعه لترجمة هذا الكتاب القيم كانت في الأساس إبراز دور علماء العرب والمسلمين في مجالات العلوم المختلفة ومشاركاتهم في صنع الحضارة ووضع حجر الأساس للكثير من العلوم والآداب التي انتشرت وازدهرت فيما بعد، ومن أهمها التطور الكبير الذي شهدته الأرقام العربية.

وكذلك يجيب الكتاب على التساؤل الأبرز في العلوم والرياضيات، هل الصفر من إبداع علماء العرب والمسلمين؟، كما يتطرق إلى فكرة تطور الكسور وغيرها.

وأوضح “النفيعي” أن هذا الكتاب يستعرض دور علماء العرب والمسلمين في العلوم الرياضية، ويجيب على تساؤل حول علم الجبر وعلم الهندسة وهل هما من ابتكار علماء العرب والمسلمين؟

مشيرًا إلى أن مؤلف الكتاب الأستاذ الدكتور علي بن عبد الله الدفاع، لديه العديد من الأبحاث والكتب في هذا المجال، وقد حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*