الإثنين, 17 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 249
التعليقات: 0

ارتكزت على الحقائق التاريخية

«التاريخ المبكر للإسلام في أمريكا» محاضرة إثرائية بعلوم ودراسات القويعية

«التاريخ المبكر للإسلام في أمريكا» محاضرة إثرائية بعلوم ودراسات القويعية
https://newspaper.su.edu.sa/?p=16907

القويعية- عبد الله الزهراني:

نظم قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية، يوم الثلاثاء 3/8/1442هـ، محاضرة إثرائية للطلاب بعنوان “التاريخ المبكر للإسلام في أمريكا”، قدمها الدكتور محمود رفعت.

وقد ارتكزت المحاضرة على الحقائق التاريخية التي تؤكد وصول المسلمين للأمريكتين في الفترة بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر ميلادي، وذلك بحضور عدد من طلاب القسم.

وتطرقت المحاضرة لحقبة استعباد الأفارقة من الغرب الإفريقي ومن بينهم مسلمين كثر تم تهجيرهم قسريا للأمريكتين في حقبتي الاستكشاف ما بعد كولومبوس والاستعمار الغربي للأمريكيتين والصعوبات التي واجهت أولئك العبيد في ممارسة شعائرهم الإسلامية وما تركوه من أثر تراثي واضح على الثقافة الأمريكية عامة وتراث الأمريكيين من أصول إفريقية خاصة وأثر مكتوب ومخطوطات باقية حتى اليوم.

وأكد المحاضرة على أن هذه المعلومات تؤكد على تغلغل الإسلام في الثقافة الأمريكية وإسهامات المسلمين منذ بداياتها مع طرح نماذج وأمثلة لبعض تلك المخطوطات وبعض الشخصيات الإسلامية التي سجلت سيرها الذاتية وخطت القرآن الكريم والمتون الفقهية للحفاظ على هويتهم الدينية في ظل العبودية.

وهو أمر محل بحث ودراسات مستفيضة بدأت منذ منتصف القرن العشرين ومستمرة حتى الآن لتتبع أثر الإسلام في الأمريكيتين ودوره في تشكيل الهوية الأمريكية، وشهدت المحاضرة تفاعلا إيجابيا من خلال المناقشات وطرح الأسئلة والتعليقات حول موضوع المحاضرة والإجابة عليها.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*