الإثنين, 17 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 167
التعليقات: 0

قام بإلقائها د. نياز على

«التطبيب عن بعد والوصفات الالكترونية فى ظل جائحة كورونا» ندوة في كلية الطب بشقراء

«التطبيب عن بعد والوصفات الالكترونية فى ظل جائحة كورونا» ندوة في كلية الطب بشقراء
https://newspaper.su.edu.sa/?p=16238

شقراء- د. وليد عزت:

اقامت وحدة النشاط الطلابى بالكلية ندوة عن بعد عن “التطبيب عن بعد والوصفات الالكترونية فى ظل جائحة كورونا ” وذلك يوم الاحد الموافق 28-4- 1442 هـ.

وقد قام بإلقاء الندوة الدكتور/ نياز على الاستاذ المساعد بالكلية وحضر الندوة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وعدد كبير من الطلاب.

وقد تم خلال الندوة الحديث عن التطبيب عن بعد أو ما يعرف بالطب الالكترونى وانه مجال يتمّ فيه نقل المعلومات الطبيّة من خلال وسائط صوتيّة مرئيّة تشاركيه بغرض الاستشارات الطبيّة والعمليّات الجراحيّة عن بعد أو التشخيص الطبيّ يتمّ من خلاله استخدام القطاع الطبيّ لتكنولوجيا الاتصالات.

كما يشتمل مفهوم التطبيب عن بعد على نشر المعلومات الطبية وتوزيعيها وتقديم الخدمات الصحية وكذلك عمليّات التصوير الإشعاعي وعمليات التثقيف الصحي من خلال نشر الوعي المتعلق بالأمور الطبية.

كما تم الحديث عن مزايا التطبيب عن بعد حيث انه مفيدً للمرضى في المجتمعات المنعزلة والمناطق النائية، الذين يمكنهم تلقي الرعاية من الأطباء أو المتخصصين في أماكن بعيدة دون أن يضطر المريض للسفر زيارتها.

كما انه مفيدًا أيضًا في القضاء على انتقال الأمراض المعدية كما هو الحال فى ظل جائحة كورونا .

وتم الحديث ايضا عن بعض سلبيات التطبيب عن بعد ومنها قلة التفاعل بين الطبيب والمريض وزيادة خطر الخطأ عند تقديم الخدمات الطبية بالإضافة الى تكلفة معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية وإدارة البيانات والتدريب التقني للموظفين الطبيين الذين سيوظفونها.

وقد لاقى ذلك تفاعل كبيرا من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*