الإثنين, 10 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 429
التعليقات: 0

في إطار البرامج التدريبية المقدمة

«الطرق الحسابية لإخراج زكاة الأموال» دورة في كلية العلوم والدراسات الانسانية بعفيف

«الطرق الحسابية لإخراج زكاة الأموال» دورة في كلية العلوم والدراسات الانسانية بعفيف
https://newspaper.su.edu.sa/?p=4730

عفيف: د.هنيده الطيب أحمد:

في إطار البرامج التدريبية المقدمة من عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة شقراء لخدمة مجتمع محافظة عفيف،وبتوجيه مباشر من سعادة وكيلة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف د. سناء جان، عقدت كلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف دورة تدريبية بعنوان: (الطرق الحسابية لإخراج زكاة الأموال).

والدورة من تقديم د/ ألفت سعد إسماعيل ونفذت على مدار يومين (الأربعاء والخميس) الموافق 10-11/ 2/ 1441هـ من الساعة 9:00صباحاً إلى الساعة 12:00ظهراً.

وهدفت بشكل عام إلى اكساب المتدربات مهارة القدرة على حساب المقدار الواجب إخراجه في كل نوع من أنواع زكاة الأموال وفق الضوابط الشرعية، ومعرفة أصح الطرق الحسابية لإخراج زكاة الأموال، وإدراك الفروق الفقهية بين المسائل المتشابهة.
تعرفت المتدربات في اليوم الأول للبرنامج التدريبي على مفهوم زكاة الأموالوحكمها والدليل عليها من القرآن الكريم والسنة النبوية والإجماع، وشروطها، وآثار الزكاة الدينية والدنيوية على دافعيها والمستفيدين منها.

والفرق بين الزكاة وصدقة التطوع، وأنواع زكاةالأموال وأقسام كل نوع، وتحديد نصاب كل نوع من أنواع زكاة المال، والمقدار الواجب إخراجه.
وتعرفت المتدربات في اليوم الثاني للبرنامج التدريبي على الطرق الحسابية لإخراج زكاة الأثمان (الذهب والفضة والعملات الورقية)، والطرق الحسابية لإخراج زكاة الخارج من الأرض وخصوصاً (الحبوب والثمار).

والطرق الحسابية لإخراج زكاة عروض التجارة، واختتمت الدورة التدريبية بتوضيح بعض الأحكام المتعلقة بزكاة الدين، وبيان مصارف الزكاة مع وجود تدريبات وأنشطة متنوعةتطبيقية لكل فرع من هذه الفروع.

وفي نهاية البرنامج التدريبي تم فتح باب النقاش والحوار حول أوجه الاستفادة من الدورة التدريبية بصفة عامة.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*