الأحد, 3 جمادى الأول 1444 هجريا.

أخر الأخبار

عمادة السنة التحضيرية تحصد جائزتين في ملتقى يوم الجودة العالمي 2022 بجامعة شقراء

 المعرض العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

كلية إدارة الأعمال بعفيف تنظم محاضرة بعنوان الاتجاهات المحاصرة لتحسين الجودة

“إنعاش القلب الرئوي”.. دورة تدريبية بكلية العلوم الطبية بالدوادمي

معايير الجودة في العملية التعليمية دورة تدريبية بكلية إدارة الأعمال بعفيف

كليات البنات بمحافظة الدوادمي تحتفل باليوم العالمي للجودة

جامعة شقراء تستعرض برامجها البحثية وبراءات الاختراع خلال مشاركتها في مؤتمر الشراكات المستدامة

“العقيدة الصحيحة والتحذير من ضدها”.. لقاء توعوي بعلوم ودراسات القويعية

يوم مفتوح لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

“كيفية كتابة الخطابات”.. دورة تدريبية لمنسوبات كلية العلوم والآداب بساجر

 فن كتابة المقال.. ورشة بكلية العلوم والآداب بساجر

جامعة شقراء تقيم ملتقى الجودة وتدشن مبادرة “سفراء الجودة” وجائزة “التميز”

الزيارات: 252
التعليقات: 0

ألقتها الدكتورة/ هيا بنت إبراهيم الظبيب

المقاصد العقدية في القرآن الكريم محاضرة في كلية المجتمع للبنات بالدوادمي

المقاصد العقدية في القرآن الكريم محاضرة في كلية المجتمع للبنات بالدوادمي
https://newspaper.su.edu.sa/?p=6522

الدودامي- د. وعد بنت عائض العتيبي:

نظّمت كلية المجتمع للبنات بالدوادمي بإشراف سكرتيرة الوحدة الأستاذة حنان بنت إبراهيم الزامل ومنسقة الوحدة الأستاذة آمال بنت مسعود العتيبي محاضــرة بعنوان: المقاصد العقدية في القرآن الكريم ألقتها سعادة الدكتورة/ هيا بنت إبراهيم الظبيب – استاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة، وذلك يوم الإثنين الموافق 07/03/1441هـ بقاعة التدريب بالكلية.

حضرت المحاضرة مجموعة من الطالبات من مختلف المستويات والتخصصات و عدد من عضوات هيئة التدريس.

تناولت المحاضرة تعريفاً لعلم المقاصد و مفهوم العقيدة الذي يستلزم الإيمان والتصديق إلى جانب العمل الظاهر بالجوارح خلاف ما كانت عليه بعض الفرق من المعتزلة والجهمية وغيرها من الفرق التي اندثرت.

وتم الاستدلال بأدلة من القرآن على أن العقائد الإيمانية أخبار يقصد منها طلب العمل و ليس التصديق بالقلب فقط.

وفي نهاية المحاضرة/ تم ذكر الفوائد والآثار المسلكية لمعرفة علم مقاصد الاعتقاد من ترسيخ العقيدة وتعميق معانيها في القلوب.

زيادة الإيمان بالله واليقين به نقلا و عقلا ووجدانا، و تحقيق العبودية لله ونيل العزّة والتمكين و سعادة الدنيا والآخرة، وحصول الطمأنينة بمعرفة عواقب الأمور ومآلاتها.

كما تم استنباط الآثار الناتجة عن إهمال مقاصد الاعتقاد ومن أولها و أهمها و أكثرها انتشاراً إن العبادات الإسلامية صارتْ لدى شريحة عظيمة من المسلمين عادات، هذه الحقيقة طامَّة كبرى، وعوج في الأمة عظيم، وما سبب ذلك إلا غياب “مقاصد العقيدة” عن أذهان الناس؛ فالله – تعالى – جعلَ العبادات آثارًا للعقائد، فإن لم يستحضر العمل ما وراءه من إيمان، فلا إيمان له.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*