الأحد, 10 جمادى الأول 1444 هجريا.

أخر الأخبار

عمادة شؤون الطلاب بجامعة شقراء تنظم مسابقة التطوع المجتمعي”

عمادة السنة التحضيرية تحصد جائزتين في ملتقى يوم الجودة العالمي 2022 بجامعة شقراء

 المعرض العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

كلية إدارة الأعمال بعفيف تنظم محاضرة بعنوان الاتجاهات المحاصرة لتحسين الجودة

“إنعاش القلب الرئوي”.. دورة تدريبية بكلية العلوم الطبية بالدوادمي

معايير الجودة في العملية التعليمية دورة تدريبية بكلية إدارة الأعمال بعفيف

كليات البنات بمحافظة الدوادمي تحتفل باليوم العالمي للجودة

جامعة شقراء تستعرض برامجها البحثية وبراءات الاختراع خلال مشاركتها في مؤتمر الشراكات المستدامة

“العقيدة الصحيحة والتحذير من ضدها”.. لقاء توعوي بعلوم ودراسات القويعية

يوم مفتوح لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

“كيفية كتابة الخطابات”.. دورة تدريبية لمنسوبات كلية العلوم والآداب بساجر

 فن كتابة المقال.. ورشة بكلية العلوم والآداب بساجر

الزيارات: 2600
التعليقات: 0

طالبات جامعة شقراء مفخرة الوطن ومستقبله

بالصور: صحيفة الجامعة ترصد مشاعر الطالبات المستجدات بمناسبة بدء العام الجامعي

بالصور: صحيفة الجامعة ترصد مشاعر الطالبات المستجدات بمناسبة بدء العام الجامعي
https://newspaper.su.edu.sa/?p=2618

صحيفة جامعة شقراء- اشرف على التقرير : د. البندري المطيري – أعد هذا التقرير كل من : – د.دلال المالكي – أ.حنان اليوسف – أ.آمال العتيبي – أ.سارة الدعجاني – أ.هند القحطاني – أ.إيمان السهلي– د.هنيدة الطيب – أ.ندى الجلعود.

مع بداية يوم الأحد الموافق 2/1/1440هـ بدأت أفواج الطلبة والطالبات في الانتظام على مقاعد الدراسة الجامعية إيذانًا ببدء العام الجامعي  1440هـ-1441 هـ، والذي ينتهي فصله الأول بيوم 7/5/1441هـ.

وقد حرصت جامعة شقراء ممثلة في معالي مدير الجامعة أ.د. عوض خزيم الأسمري وفي جميع عماداتها ووكالتها على الاستعداد المبكر لاستقبال الطلاب والطالبات؛ وذلك بتوفير بيئة تعليمية جندت فيها جميع الإمكانات والكوادر البشرية والتقنية لبداية جادة مثمرة بالعطاء؛ حيث تم التأكد من تجهيز الكليات بالتقنيات اللازمة  والكوادر التعليمية المؤهلة.

إطلاق المبادرات والأنشطة

إضافة إلى إطلاق عدد من المبادرات والأنشطة التي من شأنها خلق بيئة تعليمية محفزة للدراسة، منها على سبيل المثال: أسبوع الإرشاد الأكاديمي والذي تنهض به وحدة الإرشاد الأكاديمي مع بدء العام الجامعي؛ حيث يتضمن البرنامج ترحيباً بالطلاب والطالبات وتذكيرًا لهم بأهمية التحصيل العلمي وتحفيزًا لآفاقهم المعرفية للاستفادة  من الخدمات التي تقدمها الجامعة في سبيل نهضة علمية مشرفة.

الأسبوع الإرشادي

إذ تسخر كليات الجامعة في هذا الأسبوع الإرشادي جميع إمكاناتها ووحداتها في تعريف الطلبة برؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها، كما تعطيهم وعيًا أكثر بالمصطلحات الأكاديمية المستخدمة ووعيًا بحقوقهم وواجباتهم.

‏ولا تقتصر التوعية الإرشادية على اللقاءات الحوارية، إذ توزع الحقائب الطلابية التي تحوي كتيبات دليل الطالب الجامعي.

أبرز لجان الجامعة

ويتم تعريف الطلاب المستجدين بأبرز لجان الجامعة التي من شأنها أن ترفع من مستوى العملية التعليمية، إضافة إلى شرح مبسط لأبرز الأنشطة الطلابية والأندية التي يمكن أن تتبنى مواهبهم وتدعمها؛ إذ تعد الموهبة دافعًا نفسيًا مهمًا نحو التعلم.

المرشد والمرشدة الأكاديمية يفتحون أبوابهم على الدوام 

‏على أن هذه التوعية تستمر على مدى العام الدراسي إذ يفتح المرشد والمرشدة الأكاديمية أبوابهم على الدوام لاستقبال الاستفسارات ومتابعة الطلبة وحالاتهم الأكاديمية.

وتهدف هذه الوحدة بأعمالها الدائمة إلى تهيئة الطالب الجامعي وإعداده للدراسة الجامعية والتي تختلف عن الدراسة في مراحل التعليم العام، ومساعدته على التكيف والاندماج مع المجتمع الجامعي الجديد، إضافة إلى القضاء على مخاوفه  الذي يقلل من حالات الانسحاب أو الانقطاع والإخفاق الدراسي.

 آمال وتوقعات

وكما أن للجامعة استعداداتها المتجددة في كل عام دراسي، فإن للطلبة كذلك آمال وتوقعات يرصدها هذا التحقيق؛ ليضع هذه الطموحات محل التنفيذ في الأعوام القادمة، وقد توجهت صحيفة الجامعة بسؤال عدد من الطالبات المستجدات عن توقعاتهن لهذه المرحلة الجديدة، والتي هي الخطوة الفعلية الأولى في بناء المستقبل.

استعدادات كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء

وانطلاقًا من كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء التي كانت قد بدأت في برنامجها الإرشادي للطالبات المستجدات من يوم الأحد الموافق 2/1/1441هــ.

أجابت ريم عبدالرحمن الحربي عن استعدادها النفسي الذي بدأ بتحمل مسؤولية دراستها بنفسها، وهي متفائلة ببدء هذه المرحلة متوكلة على الله مركزة على اجتهادها الشخصي، عاقدة العزم منذ البدء على التخرج بمرتبة الشرف الأولى.

عوامل تحفيزية 

فيما كان استعداد الطالبة عبير المطيري يدور حول تنظيم وقتها بوضع جدول دراسي ووضع عوامل تحفيزية تساعدها على التحصيل المطلوب، والحصول على معدل مرتفع، بالسؤال والاستفسار عن طرق الاستذكار والتعامل مع الأشخاص الإيجابيين الذين يساهمون في رفع المعنويات .

معالم الثقة بالنفس

فيما ظهرت معالم الثقة بالنفس لدى الطالبة جميلة الزهراني من قسم الموارد البشرية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء.

حيث ذكرت أنه لايوجد لديها مخاوف من هذه المرحلة،ومعنوياتها مرتفعة وقد استعدت لهذه المرحلة بالحرص على حضور المحاضرات من بداية العام للوصول إلى المراتب العليا بإذن الله، كما أبدت اهتماما بالأعمال التطوعية والدورات التدريبية.

التغلب على المخاوف

أما زميلتها في القسم هيلة الصالح أبدت تخوفها من الفشل وطي القيد، لكنها أعدت العدة للتغلب على مخاوفها من خلال الانضباط بالوقت والعزم على الجد والمثابرة من بداية العام الجامعي، والحرص على الاستفادة من جميع الفرص المتاحة لها من حضور الدورات التدريبية و ورش العمل والندوات والبحوث التي تعود عليها بالنفع والفائدة العلمية والعملية.

 استعدادات كلية العلوم والآداب بشقراء 

فيما بدأت ابتسام العتيق من قسم الرياضيات في كلية العلوم والآداب بشقراء مبكرًا بالبحث عن البحث عن حساب الجامعة في تويتر، وكذلك البحث عن حساب قسم الرياضيات في وسائل التواصل للتعرف على الإرشادات التي توجه للطالبات المستجدات من خلاله.

مشاعر الفرح بالقبول

وهي إذ تعيش مشاعر الفرح بالقبول إلا أنها تعد نفسها بالاجتهاد لاجتياز هذه المرحلة المهمة من مستقبلها، وهي مهمة لن تتحقق إلا من خلال المذاكرة الجادة والالتزام للحصول على معدل عال عند التخرج.

وتشير ابتسام إلى أن أهم الأسئلة التي كانت تطرحها على نفسها آلية الحذف والإضافة وطريقة احتساب الساعات الدراسية وعدد ساعات الغياب المؤدية إلى الحرمان وهي أسئلة وجدت إجابتها من خلال اللقاء الإرشادي للطالبات المستجدات.

طريقة الاستعداد والمشاعر المختلطة

وتتفق زميلتها أثير ناصر الحربي من قسم الرياضيات في طريقة الاستعداد والمشاعر المختلطة بين الفرح والخوف والقلق.

ومع ذلك فهي ترى أن رسالة النجاح التي توجهها لنفسها وزميلاتها تكمن في جوهر الاحترام والالتزام بضوابط الجامعة والحضور المبكر للمحاضرات، وهي تشترك مع زميلتها حثها على الاجتهاد والجد مع بداية العام لتحقيق أهدافها في التفوق الجامعي.

التهيئة النفسية مبكرًا 

وبدأت مهره الدوسري من قسم رياضيات بالتهيئة النفسية مبكرًا خاصة وأن أكثر ما يخيفها في هذه المرحلة اختلاف المقررات الدراسية في المرحلة الجامعية عنها في التعليم العام، وهو ما ستقضي عليه من خلال حضور المحاضرات مبكرا والتركيز مع الأستاذة أثناء شرح المقرر.

اختلاف النظام الدراسي

وتشارك حنان الغبيوي من قسم اللغة الإنجليزية زميلتها السابقة ذات المخاوف من اختلاف النظام الدراسي عما اعتادته في المرحلة الثانوية وصعوبة إيجاد القاعات الدراسية والتأخير عن المحاضرات خاصة في بداية العام الدراسي، وهي تؤكد على أهمية تنظيم الوقت ودوره في تحقيق الأهداف والتفوق الدراسي، وتبدو حنان مشتعلة الطموح من خلال سؤالها واستفسارها عن إمكانية دراسة الماجستير في الجامعة.

بالجد والاجتهاد وتساؤلات الطالبة المستجدة 

وبالجد والاجتهاد بدأت الطالبة ندى عامر العتيبي  من قسم حاسب آلي في كلية العلوم والآداب بساجر.

استعدادها مبكرًا، إذ جاءت إلى الكلية وهي على أهبة الاستعداد للدراسة في أول يوم دراسي، أما عن مخاوفها فهي من البيئة الجديدة، وهي مخاوف تنتهي بالتعود، أما عن خططها فتتركز على مراجعة النفس وإصلاح السلبيات الماضية، وتعزيز الإيجابية.

أما عن التساؤلات التي تطرحها الطالبة المستجدة وتود أن تجد إجابة عليها فترى أنها تدور حول التعرف على  الإرشاد الاكاديمي والمصطلحات الجديدة كليًا كالانقطاع والتأجيل والحرمان والاعتذار.

فرحة الدخول للكلية

بينما أبدت الطالبة عهد من كلية العلوم الطبية التطبيقية بشقراء فرحتها بدخولها قسم التمريض، وهو التخصص الذي ترغبه، كما أنها ستحاول جاهدة أن تستوعب ما تدرسه بالمتابعة الجيدة . 

كما أفصحت زميلتها في القسم الطالبة وجدان أنها ستعمل عل تطوير ذاتها ولغتها، واكتساب مهارات جديدة وتنظيم وقتها لتصل إلى أعلى معدل بالكلية .

نظام الدراسة في الجامعة

وبسؤال الخريجين من أبناء وبنات العائلة عن نظام الدراسة في الجامعة بدأت سارة الزامل من قسم الطفولة المبكرة تساؤلاتها الجامعية، وهي إذ تبدأ عامها الجامعي الجديد بكل حرص علمي فهي تحرص أيضًا على تكوين صداقات جديدة داعمة لطموحها ملتزمات بأنظمة الجامعة، ليكون التحفيز عاملًا مشتركًا بينهن على الحضور المبكر والانتظام في الأنشطة الجامعية.

خطة وأهداف للتفوق

وكغالب الطالبات المجدات بدأت مها الزامل من القسم ذاته في وضع خطتها وأهدافها للتفوق، مع تذكير نفسها بأن طريقها لذلك هو الجد والصبر.

ولاختلاف شكل الدراسة بين المرحلة الثانوية والجامعية، حيث تفاجئ الطالبة بأعداد الطالبات الكبيرة جدًا في المدرج، والتي قد تتجاوز المئة طالبة تحدثنا الطالبة هوازن العتيبي قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والدراسات بضرماء عن أولى الصعوبات التي واجهتها في التأقلم مع المرحلة الجامعية والاعتماد الكلي على النفس في البحث عن المحاضرات والقاعات.

القبول في الجامعة فرصة عظيمة

وأردفت قائلة أختها في نفس القسم نورة العتيبي: أن القبول في الجامعة فرصة عظيمة وهي مرحلة جديدة سنتخطاها بإذن الله .

وعن المخاوف التي تواجهها الطالبة أجابت ريم القحطاني تأسيسي إداري بأن هذه المرحلة هي اختبار للاعتماد على الذات في تخطي الصعوبات.

وعبرت الطالبة حصة القريني تأسيسي إداري عن سعادتها بالقبول وأنها ستسعى جاهدة لبذل جهدها للحصول على التفوق الدراسي إن شاء الله .

نصائح للمستجدات

ووجهت الطالبة هيله النعيمة إحدى طالبات الكلية المنتظمات في قسم إدارة الأعمال لزميلاتها المستجدات عدة نصائح كان أهمها الالتزام بحضور المحاضرات والمشاركة في الأنشطة الطلابية للاستفادة والإفادة وأيضا الأندية الثقافية التي تعزز من مواهبهن.

استعدادات  كلية ثادق والمحمل

ومن كلية ثادق والمحمل التقينا الطالبة منى عبدالرحمن في تخصص إدارة الأعمال، التي ترى أن هذه المرحلة هي الخطوة الأولى في بناء المستقبل، فيما ذكرت نوف عبدالمنعم المطيري زميلتها في القسم إلى أن أبرز مخاوفها تكمن في التنمر الذي تمارسه بعض الطالبات على من يختلفن معهن في الشكل أو الثقافة.

وهذا ما يجعلها تشعر بالخوف والتوتر مع الفرحة التي تعيشها مع تحقق حلمها بالدراسة الجامعية، ومع ذلك فقد جعلت التوكل على الله سلاحها للوصول إلى هدفها في النجاح والتفوق.

الطالبات متحمسات للدراسة 

وعبرت الطالبة ندى سعد الخالد في تخصص إدراة الاعمال أيضًا أن الحماس يملؤها لبدء الدراسة، وتحقيق حلمها وحلم والديها في النجاح.

ومن الجانب الأكاديمي والإداري فقد احتفت عضوات هيئة التدريس وإدارات الكليات والجامعة بالطالبات المستجدات.

 كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء

ومن جانبها رحبت الدكتورة  سارة نجر العتيبي وكيلة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء بالطالبات المستجدات قائلة عن سعادتها بهذا اليوم: نحن نتطلع معهن لمستقبل مشرق يكن فيه لبنة صالحة تسهم في بناء نهضة الوطن الغالي.

لذا أوصيهن بالجدية والتحصيل المستمر والحرص على التفوق والاستفادة من مناشط الكلية المختلفة التي ستعزز من مهاراتهن وتصقل خبراتهن.

مع دعواتنا بأن يكون عاما مباركا وحياة جامعية حافلة بالنجاح والتفوق والتميز.

من جانبها أوصت د.ماجدة محمد زكريا قسم الموارد البشرية من كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء الطالبات بـمجوعة من الوصايا أهمها:

1.​العلم هو السلاح الفعال والقوة المعتمدة والجندي الذي لا يهزم.

2.​عليك الاستعانة بالله في كل خطوة تخطينها.

3.​الالتزام بلوائح الجامعة.

4.​اجعلي مظهرك يعكس جوهرك بلبس الزي المحتشم،و إدارة وقتك بما هو مفيد في تطوير ذاتك.

5.​عدم التغيب عن المحاضرات.

6.​اربطي المعلومات بالأحداث.

7.​الابتعاد عن السهر.

8.​ادخلي الاختبار بثقة تامة لأنه لا مستحيل للوصل للهدف.

9.​قراءة أسئلة الاختبار قبل الإجابة لأن فهم السؤال نصف الإجابة.

استقبال بمزيد من الحفاوة والترحيب

وتقول الدكتورة سناء فضل الدين جان وكيلة كلية التربية بعفيف: تستقبل جامعتنا الغراء في كل عام طالباتها النجيبات في مختلف الكليات والأقسام بمزيد من الحفاوة والترحيب؛ اعتزازا بهن وفرحا بعودتهن للحياة الجامعية التي تتجلى فيها كل معاني الهمة والنشاط والطموح والتفاني في طلب العلم وتحصيل المعارف.

قائدات ومؤثرات وصانعات للمجد

ونتمنى أن نراهن في المستقبل القريب قائدات ومؤثرات وصانعات للمجد في كل مواقع العمل والإنتاج؛ ويكون ذلك بالجهد والاجتهاد والمثابرة وتعلم المهارات وطرق البحث العلمي والابتكار والاستزادة من مختلف المعارف المتاحة، والاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها الجامعة داخل أروقتها.

وكل ذلك سيكون له أثر بارز في قيام الطالبة بدور فعال في تحقيق التقدم العلمي والبحثي والمشاركة في التحول الوطني لمملكتنا الغالية.

خطى واسعة في طريق الإرشاد الأكاديمي 

وأكدت أ.د إيناس مصطفى بكر مشرفة لجنة الإرشاد الأكاديمي بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء أن الجامعة تعطى اهتماما كبيرا بالطالبات المستجدات.

وتؤكد في نهاية كل فصل دراسي على تجهيز الاستعدادات اللازمة لاستقبال الطالبات المستجدات في الفصل التالي، وتسير بخطى واسعة في طريق الإرشاد الأكاديمي الإلكتروني، الذى نأمل  المزيد  منه لما له من أثر كبير في رفع كفاءة العمل الإرشادي.

وقدمت كلمة توجيهية تضمنت حث الطالبات المستجدات على العمل الجاد من أول فصل دراسي، حيث نجد كثيرا طالبات مجتهدات، و لكن لم يتمكن من الحصول على ما يتناسب مع طموحاتهن في معدلات تخرج مرتفعة، بسبب عدم الاهتمام الكافي في المستويات الأولى .

أيضا آمل من بناتنا المستجدات الحرص على التواصل المستمر و المثمر  مع عضوات هيئة التدريس في أوقات الساعات المكتبية و الإرشادية، للتغلب على أي صعوبات قد يواجهنها في بداية المرحلة الجامعية.

الخدمات المتطورة التي تقدمها الجامعة 

وأشارت الدكتورة زهور عبدالله مشرفة قسم القانون إلى الخدمات المتطورة التي تقدمها الجامعة بدءً بالأنظمة الإلكترونية التي تتيح للطالبة إجراء الكثير من المعاملات إلكترونيًا مثل الحذف والإضافة وتفعيل البريد الجامعي للطالبات وغيرها من الخدمات الإلكترونية، مرورًا وليس انتهاء بالمتابعة الدقيقة من الأعضاء مع الطالبات طوال العام الجامعي.

الاستعداد الكامل للمرحلة الجامعية

وأوجزت نصيحتها للطالبة المستجدة في أهمية الاستعداد الكامل للمرحلة الجامعية وذلك بوضع أهداف واضحة ومحددة والعمل علي تحقيقها والاجتهاد في ذلك بالتوكل علي الله  وتعزيز الثقة بالنفس.

كما أنه من المهم أن تتعرف الطالبة على مستجدات اللوائح والأنظمة الجامعية والانخراط الفعال في البيئة الجامعية وذلك بحضور الندوات والمحاضرات التثقيفية والاستفسار الدائم من وحدة الإرشاد الأكاديمي وبقية الوحدات المساندة.

أهمية الاجتهاد والانضباط بالحضور

بدورها وجهت الأستاذة أريج النفيعي من قسم اللغويات في كلية العلوم والآداب بشقراء إلى أهمية الاجتهاد والانضباط بالحضور، مع ضرورة مراعات أعضاء هيئة التدريس الفروق الفردية بين الطالبات والاهتمام بالحضور بوقت الساعات المكتبية وساعات الإرشاد الأكاديمي.

وهنأت الأستاذة منال الزيادي من قسم الرياضيات في كلية العلوم والآداب بشقراء الطالبات بالعام الجديد وتحثهم على الجد والاجتهاد مؤكدة أن عضو هيئة التدريس يسعى لخدمة الطالبات ويعمل على تهيئة البيئة التعليمية الملائمة التي تساعد على الإبداع والتميز وتحقيق الآمال لخدمة الدين وثم المليك والوطن متمنية للجميع النجاح والتفوق.

عاماً حافلاً بالرخاء والإنجاز 

وتمنت الأستاذة مريم المطيري من قسم الرياضيات في كلية التربية بعفيف أن يكون عاماً حافلاً بالرخاء والإنجاز والمزيد من النجاحات مع بداية العام الدراسي ليكن شعارنا انطلاقة نحو التفوق .

وسنة دراسية جديدة مليئةٌ بالعلم والعمل. بقوّة البدايات تكون روعة النهايات فابدأ عامك الدراسي بهمةٍ عالية. بعد إجازةٍ سعيدةٍ بقلوب الحب نستقبلكم متمنين لكم التوفيق والنجاح. أهلاً وسهلاً بكم مع بداية العام الجديد  ووفق الله الجميع لما فيه الخير وكل عام وأنتم بخير.

فيما قالت الأستاذة غيدا محمد الشبيكي وكيلة قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية بعفيف موجهة حديثها للطالبات: نجاحُك يعني أنك أهلٌ له، وإخفاقُك يعني أنك قادرٌة مرةً أخرى على النجاح، ولتكُن قاعدتك الذهبية: (طلبُ العلم قبل طلبِ َالدرجة)، فكاسبُ العلم وإن خسرَ الدرجة رابح، وكاسِب الدرجة خاسرٌ إن خسر العلم، والحاذق من كسَب كليهما! واجعل نُصبَ عينيك بيتًا خالدًا لأحمد شوقي قال فيه:

اطلبوا العِلمَ لذاتِ العِلم لا ••• لشهاداتٍ وآرابٍ أخَر

فيما قدمت الأستاذة مشاعل مفرح العتيبي من قسم الفيزياء في كلية التربية بعفيف بعض النصائح التي يكون لها أثر كبير في بناء الطالبة؛ وهي :

*احذري عادة الغياب فإنه سيمنحك شعوراً سلبياً تجاه الدراسة .

*أعدي لك خطة للتميز والنجاح حتى لو شعرت بأن تخصصك أو كليتك أو جامعتك غير متميزة الأهم إنك تتميز أنت وبعدها سترى المستقبل المشرق أمامك .

*ضعي لك جدول بمهامك اليومية وأستمر بشيء من الجدية حتى تصل الى أهدافك.

*عليك بالجد والاجتهاد فالتعب يزول ويبقى ثمرته الرضى الداخلي والراحة النفسية .

*حافظي على إدارة الوقت ولاتكن الأجهزة هي المتحكمة بك .

*أخيراً تذكري أجر طالب العلم (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلى الجنة.

نصائح لطالبات كلية العلوم والآداب بكلية ساجر

وتنصح الدكتورة فريال محمد نصر أستاذ مساعد قسم الأحياء – منسقة الارشاد الاكاديمي في كلية العلوم والآداب بكلية ساجر الطالبات بالحرص على حضور المحاضرات النظرية والعملية والتدريبات و الاطلاع على الحقيبة الارشادية ولائحة الجامعة للقبول والتسجيل وذلك لتفادي تعرض الطالبة للإنذارات أو الفصل الأكاديمي.

لايخلو أي عام دراسي من بذل الجهد والكفاح

وتقول الأستاذة وعد الرقاص منسقة قسم الحاسب الآلي بكلية العلوم والآداب بساجر لا يخفى على الجميع بأنه لايخلو أي عام دراسي من بذل الجهد والكفاح لذا اختصر لطالباتنا الأعزاء بعص النصائح التوجيهية التي قد تساعد في اجتيازهم لهذه المرحلة:

أولاّ استثمار الوقت : فالجامعة ليست مكاناً فقط لحضور المحاضرات بل مجتمع متكامل يتطلب منك الاندماج فيه والاستفادة منه وتكوين الصداقات والمساهمة في الأنشطة والبرامج الاجتماعية التي تعود عليك وعلى مجتمعك بالنفع والاستفادة.

ثانياُ : تثقيف نفسك جيداً : فالطالب المتميز لا يكتفي بحضور ودراسة المحاضرات التي يلقيها أستاذ المقرر بل عليه تثقيف نفسه والتعمق في المواضيع المتعلقة بتخصصه واللجوء الى المكتبة للاطلاع على الكتب والاستفادة من ملحقات الجامعة كالمعامل والمختبرات وتقوية مهاراته في اللغة والتخصص الذي يتطلب منه اجتيازه . 

ثالثاً : تنظيم الوقت فالنجاح يتكلل بالإدارة الصحيحة للوقت فخصصي وقتاً للدراسة ومراجعة المحاضرات والتزمي بجدول المحاضرات اليومي والحرص على حضور المحاضرات لأن كثرة التغيب عن المحاضرة قد يؤثر سلباً على استيعابك وفهمك للمقرر بشكل عام.

رابعاً : الاستفادة من الخبرات السابقة : فحاولي التواصل مع طالبات المستويات المتقدمة والانضمام إلى مجموعات الدراسة فهي تساعد على رفع مستوى الفهم والاستيعاب وتوفر حلول للمشاكل التي قد تواجهك في بعض المقررات.

ختاما أنار الله لكم درب النجاح ووفقنا لخدمة الدين والوطن وأتمنى أن يكون عامنا هذا عاماُ حافلاُ بالرخاء والإنجاز نجدد فيه العزيمة ونجدد معه الهمه.

وتمنت الدكتورة زهرة الحليلي عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء في كلية العلوم والآداب بساجر لجميع الطلاب والطالبات عامًا دراسيًا مثمرًا ومليئًا بالنجاح، وأنصحهم بإدارة وتنظيم وقتهم؛ لكي يحققوا النجاح والتفوق في الدراسة بإذن الله، كما أنصحهم بالتركيز على الإيجابية ووضع أهداف واضحة والسعي بجد واجتهاد لتحقيقها.

ووجهت الدكتورة نجلاء الجساس رئيسة قسم اللغة الإنجليزية ورئيسة مكتب الإرشاد الاجتماعي كلمتها للطالبات قائلة: ما أجمل أن تبدأ صفحة جديدة مشرقة بيضاء في مواصلة المسيرة التعليمية مليئة بالطموح والعمل الجاد والمثابرة للوصول للهدف المنشود بكل عزيمة وإخلاص وأخلاق رفيعة. وحتى نساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 يجب أن نكون يدًا واحدة في تحقيق الأهداف المنشودة في صرح التعليم الجامعي .

استعدادات كلية المزاحمية

وباركت الدكتورة هيا محمد السبيعي وكيلة الكلية للشؤون التعليمية بكلية المزاحمية وأستاذ مساعد في تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم للطالبات المستجدات القبول.

وأشارت إلى أن أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية في الجامعة هم خير سند ودعم للطالب ليحقق أداء أفضل ونتائج مميزة في مسيرته التعليمية.

كلية العلوم بضرماء 

ومن كلية العلوم بضرماء ترى الأستاذة منيرة القعود أن الطالب المسؤول الأول عن التزامه وأوضحت القعود العقوبات التي يمكن أن يتعرض لها الطالب في حالة مخالفته للأنظمة.

أما الأستاذة هياء السهلي مشرفة المكتبة في الكلية فقد أعدت للطالبات ركنا تعريفياً للمستجدات وشرحت شرحا وافياً عن ما تقدمه المكتبة للطالبات في الكلية في آلية البحث حيث أن مكتبة الكلية هي الملاذ للدارسين والباحثين فهي بيت البحث العلمي لكل طالبة، حيث عرفت السهلي بالأجهزة التقنية المتوفرة لدى المكتبة .

 كلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق

وقد دعت الأستاذة غاده عثمان السيد من قسم إدارة الأعمال في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق والمحمل إلى المحافظة على طاعه الله ثم طاعة الوالدين ومن تولى المسؤولية في هذه الكلية حتى تسير الطالبة على الطريق الصحيح وتحقق الهدف المرجو ،مذكرة أن الكلية تحتضن وتفتح ذراعيها للطالبات وفق الضوابط والقيم فيجب على كل طالبة أن تتقيد بهذه الأنظمة والقيم، و تسأل عما أشكل عليها. فهذه المنشاة بما فيها من كوادر أكاديمية وإدارية هي للطالبة ومن أجلها.

 

أما الأستاذة خالدة محمد نقد الله من قسم اللغة الإنجليزية  فوجهت نصيحتها للطالبة قائلة: استكشفي مرافق قسمك وكليتك، حاولي حضور أنشطه القسم والكلية كوني ملمة بلوائح الجامعة وقوانينها، والتقطي كل مصطلحات الطالب الجامعي.

كوني يقظة لأن الحياة الجامعية تختلف عن المراحل التعليمية الأخرى.

اطلعي على دليل الإرشاد للطالب الجامعي، تابعي واجباتك أولًا بأول ، ثم انتقي رفيقات صالحات ، واستفيدي من الطالبات المتقدمات في التخصص وذلك باستشارتهن في كل صعوبات التي تواجهك .

فيما أوجزت د.وفاء محمد حميدة قسم اللغة الإنجليزية من كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء كلمتها للطالبات بالتالي :كوني الشخص المثالي الذي تودين الاقتداء به، واجعلي ثقتك بنفسك معتدلة فلا تثقي فيها ثقة عمياء تؤذيك، ولا تقللي من شأن نفسك فأنت قادرة وبكل المقاييس على تحقبق ذاتك والوصول بنفسك إلى أعلى درجات العلم. حاولي دائما الاستفادة من أسباب الفشل في الوصول إلى النجاح.

احمدي الله كثيرا على مقعدك الجامعي وحاولي الحفاظ عليه.

استغفري الله كثيرا لتنالي مبتغاك.

وبدورها رحبت د.مروى المهدي عضو هيئة التدريس بقسم المختبرات بالطالبات المستجدات متمنية لهن عام دراسي سعيد.

وأوصتهن بأن يكن على قدر من المسؤولية والوعي في دراستهن المتخصصة سواء بقسم التمريض أو المختبرات، وحثتهن على الاجتهاد والصبر على الصعوبات للوصول لمرتبة عالية وسامية في سبيلها يجب أن تتخطى كل المعوقات.

كما أشارت د.نبوية أستاذ مساعد علم الأمراض بقسم المختبرات الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بشقراء  إلى أهمية أن تبدأ الطالبات عامهن الجامعي بالاستعانة بالله عز وجل  والمتابعة المستمرة للمحاضرات والمواظبة على الحضور وعدم الغياب حتى لا تفوت عليهن أي معلومة مع المحافظة على الصلاة والقرآن والدعاء .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*