الجمعة, 15 جمادى الأول 1444 هجريا.

أخر الأخبار

علوم شقراء تحقق المركز الأول في بطولة الجامعة لكرة قدم الصالات

الكلية التطبيقية بجامعة شقراء تقيم لقاءً تعريفيًا للطلبة المستجدين

عمادة شؤون الطلاب بجامعة شقراء تنظم مسابقة التطوع المجتمعي”

عمادة السنة التحضيرية تحصد جائزتين في ملتقى يوم الجودة العالمي 2022 بجامعة شقراء

 المعرض العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

كلية إدارة الأعمال بعفيف تنظم محاضرة بعنوان الاتجاهات المحاصرة لتحسين الجودة

“إنعاش القلب الرئوي”.. دورة تدريبية بكلية العلوم الطبية بالدوادمي

معايير الجودة في العملية التعليمية دورة تدريبية بكلية إدارة الأعمال بعفيف

كليات البنات بمحافظة الدوادمي تحتفل باليوم العالمي للجودة

جامعة شقراء تستعرض برامجها البحثية وبراءات الاختراع خلال مشاركتها في مؤتمر الشراكات المستدامة

“العقيدة الصحيحة والتحذير من ضدها”.. لقاء توعوي بعلوم ودراسات القويعية

يوم مفتوح لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

الزيارات: 2643
التعليقات: 0

يهدف لتقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية

بالصور: وكالة الجامعة لشؤون الطالبات تقيم الملتقى الإرشادي الأكاديمي الثاني

بالصور: وكالة الجامعة لشؤون الطالبات تقيم الملتقى الإرشادي الأكاديمي الثاني
https://newspaper.su.edu.sa/?p=2296

صحيفة جامعة شقراء- المركز الاعلامي:

نظمت وكالة الجامعة لشؤون الطالبات الخميس 28/12/1440هـ ملتقى الإرشاد الأكاديمي الثاني بعنوان (وعي وعطاء) والذي يهدف إلى تقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطالبات وزيادة وعيهن برسالة الجامعة وأهدافها وأنظمتها.


بدأ الملتقى بآيات من الذكر الحكيم تلاه السلام الملكي، ثم كلمة معالي مدير الجامعة أ.د. عوض بن خزيم الأسمري والتي رحب فيها بالحاضرات وهنأهن بعيد الأضحى المبارك، وأوصاهن بالاجتهاد والعمل الدؤوب والسعي لحصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي وختم كلمته بأن يديم الله على البلاد والقادة العز والرفعة والتمكين.


ثم ألقت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات د. خلود بنت طلال الحساني كلمة رحبت فيها بالحاضرات وهنأتهن بالعيد، وأوصتهن باحتساب الأجر في كل خطوة يخطينها.

وأوضحت أن بعد المسافة بين كليات الجامعة هو ميزة بحد ذاتها فرغم هذا البعد اجتمعنا اليوم لتحقيق رؤية وأهداف الجامعة.

وبينت أن كل التوصيات التي تم رفعها في ملتقى الإرشاد الأكاديمي الأول كانت محط اهتمام ورعاية وتم توجيهها للجهات المعنية للعمل بها قدر الإمكان وختمت كلمتها بالشكر لكل القائمين على ملتقى الإرشاد الأكاديمي الثاني لجهودهم ومبادرتهم بإقامة هذا الملتقى .


بدأت أولى جلسات الملتقى الذي أدارته د. منيرة العتيبي بعرض تقديمي للتعريف ببرنامج ” دروب ” قدمته أ. سميرة عطية مشرفة وحدة الإرشاد الأكاديمي بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية وعرفت ببرنامج “دروب”.

وأوضحت أنه يعزز نشاط الإرشاد الأكاديمي، ويساعد الطالب والمرشد على متابعة مدى التقدم في المستوى، والسعي إلى الانتقال لمستوى أعلى، وتحديد معايير جديدة لطي القيد أو التحويل من تخصص لآخر؛ لتصبح جامعة شقراء سباقة في تخريج كفاءات وطنية منتجة ومبدعة ورافدة لسوق العمل بعقول مبتكرة.


فيما قدمت أ. منيرة القعود ورقة عمل بعنوان ضوابط تسجيل المقررات تطرقت فيها لمعنى تعديل تسجيل المقررات وإلى الخط الزمني لفترة تسجيل المقررات للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1441/1440هـ، وناقشت ضوابط تسجيل المقررات والاستثناءات وما تحتاجه المرشدة للتأكد من توافق طلب الحذف والإضافة للطالبة مع الضوابط، وختمت ورقتها بطرح أمثلة لطلبات الحذف والإضافة ومناقشتها مع الحضور.


عقب ذلك قدمت د. فريال نصر ورقتها الحالات الأكاديمية “التأجيل-الاعتذار-الانقطاع- الحرمان” والتي ناقشت فيها الفرق بين التأجيل والاعتذار، والانقطاع وإعادة القيد، ومتى تُحرم الطالبة من دخول الاختبار النهائي.


واستعرضت د. منى زهران في ورقتها التحويل “الداخلي والخارجي” بالتفصيل أنواع التحويل الداخلي من تخصص إلى تخصص أو من كلية إلى أخرى داخل جامعة شقراء وشروطه، كما شرحت خطوات التحويل الإلكتروني من الصفحة الخاصة بالطالبة. وتناولت في ورقتها أيضا ضوابط التحويل الخارجي من وإلى جامعة شقراء والطالبة الزائرة والشروط اللازم توفرها في كلا الحالتين.


ثم تحدثت د. انتصار قنديل في ورقتها عن الفصل الأكاديمي ” انخفاض المعدل- استنفاد سنوات الرسوب”، فذكرت تعريف الإنذار الأكاديمي وأنواعه وآثاره على الطالبة، كما تحدثت عن طي القيد وكيفية إعادته، والشروط والضوابط حسب اللائحة التنفيذية لجامعة شقراء.


عرضت بعد ذلك د. مشيرة صادق ورقة عمل بعنوان ” التخرج ومرتبة الشرف ونظام المكافآت” ذكرت فيها أن فرحة التخرج هي ثمرة التفوق، ويتألق تاج التخرج بلآلئ مراتب الشرف، ويزداد البريق بالمكافأة.

ثم تحدثت عن شروط التخرج، والشروط العامة للحصول على مرتبة الشرف الأولى والثانية، والدعم الذي يقدم للطالبة لتحصيل فرص العمل من خلال شهادة حسن السيرة والسلوك والتوصية العلمية، وشروط صرف المكافأة الشهرية ومكافأة التفوق ومتى يتوقف صرف المكافأة للطالبات، والتحول في إيداع المكافآت بالحساب البنكي للطالبة وإيقاف بطاقات الصراف الجامعية وأنهت حديثها بشرح خطوات تحديث بيانات الآيبان.

وكان لإدارة التعليم بشقراء مشاركة مميزة في الملتقى من خلال ورقة عمل حملت عنوان ” تهيئة طالبة المرحلة الثانوية لدخول المرحلة الجامعية ” ذكرت فيها أن المرحلة الثانوية هي مرحلة الانطلاق الفكري والعقلي، كما أنها مرحلة تمثل حجر الأساس للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي المختلفة.

كما أوضحت أنه لابد من تهيئة الطالبات للحياة الجامعية وتوعيتهن من خلال أمور عدة أبرزها: التطوير المهني للمعلمين، تثقيف الطالبات من خلال الدورات التدريبية واللقاءات التربوية، والتركيز على الجانب التطبيقي العملي وورش العمل والبحوث العلمية.

وختمت ورقتها بتوجيه الشكر للمشاركين والقائمين على الملتقى.
واختتم الملتقى أعماله بمنح الحاضرات مساحة لطرح أسئلتهن واستفساراتهن والإجابة عليها، ثم عرضت مديرة الجلسة د. منيرة العتيبي أهم التوصيات للملتقى وأبرزها: تسريع تفعيل الإرشاد الإلكتروني ” برنامج دروب” لتسهيل عملية الإرشاد والتواصل بين المرشد والطالب.

إضافة شرح مبسط للائحة ضمن أيقونات صفحة الطالب وإقامة ورش عمل للطالبات للتعريف ببرنامج دروب وعمل لجنة مختصة بالطالبات لدراسة أحوال الطالبات المتعثرات “خدمات مساندة“.
وتبادل الخبرات ما بين وحدات الإرشاد الأكاديمي في الكليات وعمل زيارات للاطلاع على جديد الممارسات المطبقة.


ومواصلة الملتقيات الأكاديمية على مستوى جامعة شقراء لإثراء تفعيل الإرشاد الأكاديمي لكليات الجامعة.

والتعاون ما بين مؤسسات التعليم العالي ومدارس المرحلة الثانوية بعقد شراكات وزيارات ولقاءات للتعرف على الأنظمة والأقسام والمرافق.تلا ذلك تكريم المشاركات بالملتقى من قبل وكيلة الجامعة د. خلود الحساني.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*