الإثنين, 10 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 159
التعليقات: 0

باستعراض 18 بحثًا طبيًا و8 جلسات علمية

جامعة شقراء تنظم فعاليات يوم البحث الطبي لتحفيز الطلاب على الإنتاج العلمي

جامعة شقراء تنظم فعاليات يوم البحث الطبي لتحفيز الطلاب على الإنتاج العلمي
https://newspaper.su.edu.sa/?p=21695

شقراء- صحيفة الجامعة:

أكد رئيس جامعة شقراء الأستاذ الدكتور علي بن محمد السيف، أن ما تشهده المملكة من حراك علمي على جميع الأصعدة وما يحظى به قطاع التعليم من دعم القيادة الرشيدة – أيدها الله – إنما هو إيمانًا بأهمية البحث العلمي ودوره في تقدم الشعوب ورقيها.

جاء ذلك خلال رعاية رئيس الجامعة،أمس الأول الأربعاء 27/8/1443هـ، لفعاليات “يوم البحث الطبي”، الذي نظمته كلية الطب، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة، وبمشاركة طلاب كليتي الطب بمحافظتي الدوادمي وشقراء.

وعبر السيف خلال كلمته التي ألقاها في الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة عن اعتزازه بمشاركة أبنائه الطلبة وزملائه من أعضاء هيئة التدريس بالكلية في إحياء فعاليات اليوم الطبي للعام الجامعي الجاري، وسعادته بهذا الحراك والتناغم الجم بين وحدات الجامعة والذي تسعى من خلاله إلى تقديم مخرج تعليمي مساهم وبحث علمي مؤثر.

وأضاف: أن الجامعة تعمل على تحقيق خطتها الاستراتيجية والتي بدورها تساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، ولعل ما نشهده اليوم من حراك علمي لطلاب كلية الطب وما شهدناه بالأمس من حراك هندسي في كلية الهندسة أكبر دليل وشاهد على ذلك.

ورفع رئيس الجامعة بهذه المناسبة الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ولسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – على ما يحظى به قطاع التعليم من دعم مستمر، وكذلك قدم الشكر لمعالي وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ لما تحظى به جامعة شقراء من دعم وتشجيع ومتابعة، والشكر موصول إلى الزملاء منسوبي الجامعة لقاء حرصهم على تأهيل وتخريج كوادر علمية مميزة يتاح لها المساهمة مستقبلًا للمشاركة في هذه المهنة النبيلة.

هذا، وأوضح الدكتور فراس المرشد عميد كلية الطب بجامعة شقراء: أن الجامعة تحرص دومًا على دعم البحث العلمي، وأولته اهتمامًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن كلية الطب قد سعت من خلال وحدتي البحث بالكليتين  اقامت عدد من ورش العمل.والدورات  لتجويد الإنتاج البحثي والنشر العلمي للاعضاء في المجلات المدرجة ضمن قواعد البيانات المعتمدة، كما أولت الكلية أهمية تأسيس طلابها على مبادئ وأساسيات البحث العلمي وتزويدهم بجميع الأدوات الممكنة لإتمامها.

وأضاف: أن الكلية أنشأت مقررًا خاصًا يدرس على مدى ثلاث سنوات بمرحلة العلوم الطبية الأساسية وينتهي بعرض أعمالهم التي قدموها في البحث خلال هذه المرحلة في يوم بحث نشهده كما نشهد هذا اليوم.

ويأتي تنظيم فعاليات اليوم الطبي بالجامعة بهدف تحفيز الطلاب على الإنتاج العلمي وتقديم الأبحاث الطبية في مختلف التخصصات بهدف رصد مدى استفادة الطالب خلال مرحلته الدراسية، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات السابقة وتبادل المعرفة العلمية وتدريب الطلاب على مواجهة المشاكل والتغلب عليها، والاستعانة بأحدث الوسائل العلمية والتقنية المستخدمة في مجال التعليم الطبي.

وقدم المشاركون في يوم البحث الطبي 18 بحثًا طبيًا في معرض الملصقات البحثية، و8 أوراق علمية خلال جلسات الملتقى العلمية، حيث تناولت موضوعات طبية مختلفة من أبرزها: جائحة كورونا والأمراض المزمنة وأمراض القلب، كما شملت الأبحاث الطبية المعدة من قبل طلاب الطب بالجامعة مجالات متنوعة منها مرض السكري وضغط الدم وجلطات القلب، وجائحة كورونا وأثرها على المجتمع والفرد.

إضافة إلى موضوعات عن علاقة تليف الكبد بالإصابة بالتهاب الأعصاب، واستخدام تقنيات تعنى بتقييم حالات مصابي فيروس كورونا ومدى حاجتهم للعناية المركزة، وعلاقة مرض السكري في اختلال معدل الدهون في الدم، وتأثير المواد الكيميائية الغذائية ودورها في علاج مصابي مرض السرطان.

وشملت فقرات احتفاء الجامعة بيوم البحث الطبي عددًا من الفقرات من أبرزها عرضًا لفيلم تعريفي لكلية الطب ودورها في تخريج كوادر طبية وطنية ومؤهلة تسهم في خدمة المجتمع والوطن، وعرضًا آخر عن قصص نجاح لخريجي كلية الطب بالجامعة ممن التحقوا بالعمل في مجال الطب في تخصصات نوعية عقب إتمامهم رحلتهم التعليمية وصولًا لأصعب التخصصات قبولًا في مجال الطب.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*