الإثنين, 4 جمادى الأول 1444 هجريا.

أخر الأخبار

عمادة السنة التحضيرية تحصد جائزتين في ملتقى يوم الجودة العالمي 2022 بجامعة شقراء

 المعرض العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

كلية إدارة الأعمال بعفيف تنظم محاضرة بعنوان الاتجاهات المحاصرة لتحسين الجودة

“إنعاش القلب الرئوي”.. دورة تدريبية بكلية العلوم الطبية بالدوادمي

معايير الجودة في العملية التعليمية دورة تدريبية بكلية إدارة الأعمال بعفيف

كليات البنات بمحافظة الدوادمي تحتفل باليوم العالمي للجودة

جامعة شقراء تستعرض برامجها البحثية وبراءات الاختراع خلال مشاركتها في مؤتمر الشراكات المستدامة

“العقيدة الصحيحة والتحذير من ضدها”.. لقاء توعوي بعلوم ودراسات القويعية

يوم مفتوح لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

“كيفية كتابة الخطابات”.. دورة تدريبية لمنسوبات كلية العلوم والآداب بساجر

 فن كتابة المقال.. ورشة بكلية العلوم والآداب بساجر

جامعة شقراء تقيم ملتقى الجودة وتدشن مبادرة “سفراء الجودة” وجائزة “التميز”

الزيارات: 1004
التعليقات: 0

جامعة شقراء توقع مذكرة تفاهم مع المديرية العامة للسجون برعاية سمو أمير منطقة الرياض

جامعة شقراء توقع مذكرة تفاهم مع المديرية العامة للسجون برعاية سمو أمير منطقة الرياض
https://newspaper.su.edu.sa/?p=953


 

شقراء – تقرير: عبدالعزيز بن حمود الرسيني / تصوير: علي دهل

 

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض وقع معالي مدير جامعة شقراء الأستاذ الدكتور عوض بن خزيم الأسمري اليوم الأحد الموافق 13 جمادى الثاني 1440هـ الموافق 17 فبراير 2019م، مذكرة تفاهم مع سعادة مدير عام المديرية العامة للسجون بالمملكة اللواء محمد بن علي الأسمري وذلك في مقر إمارة منطقة الرياض.

وقد رافق معالي مدير جامعة شقراء في توقيع الاتفاقية سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور فهد بن خالد الظفيري وسعادة عميد عمادة القبول والتسجيل في الجامعة الدكتور محمد بن سعد اليحيى وسعادة المشرف العام على مكتب معالي مدير الجامعة الدكتور محمد بن عبدالله البنيان, كما حضر مراسم التوقيع مع سعادة اللواء محمد الأسمري، سعادة مدير سجون منطقة الرياض العقيد علي بن فايز العمري وسعادة مدير مكتب مدير عام السجون العقيد ناصر بن عبدالرحمن الزهراني وسعادة المقدم الدكتور عبدالله بن سعيد الحارثي وسعادة المقدم بندر بن علي الخرمي.

وحرصت جامعة شقراء على توقيع مذكرة التفاهم مع المديرية العامة للسجون وذلك كمبادرة مجتمعية لدفع عجلة التنمية والتطوير والنمو في المملكة وحرصاً على تفعيل مبدأ المشاركة والمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة لتحقيق التعاون بين الجامعة و (السجون) بهدف إعادة تأهيل وتعليم وتثقيف نزلاء السجون وتسهيل الصعوبات عليهم ليصبحوا مواطنين صالحين ومن أجل تمكينهم من الانخراط في المجتمع وجعلهم أعضاء فاعلين حيث تعتبر جامعة شقراء أهدافها ورسالتها ورؤيتها وضعت لخدمة كافة أفراد المجتمع وتسعى دوماً لتحقيق الصالح العام للرقي بالعملية التعليمية وايصالها لكل فرد من أفراد المجتمع بغض النظر عن ظروفه, كما تقدر جامعة شقراء الدور الفعال الذي تقوم به المديرية العامة للسجون لتحقيق التعاون وتسهيل كافة الخدمات التعليمية بالسجون من أجل تحقيق هدف مشترك وهو الصالح العام وتطوير الكوادر البشرية الوطنية.

وفي هذه المناسبة قال معالي مدير جامعة شقراء الأستاذ الدكتور عوض بن خزيم الأسمري كلمة أكد فيها أن هذه المذكرة ليست بخطوة جديدة من الجامعة وأن جامعة شقراء دائماً ما تدعم البرامج الاجتماعية والتعليمية داخل السجون وخارجها, وتعتبر هذه الاتفاقية لتأصيل الشراكة ودعم مشاركة الجامعة في مسئولياتها الاجتماعية كما ذكر معاليه أن بنود هذه الاتفاقية تعتمد على أربعة محاور أساسية وهي تعليمية، تثقيفية، تدريبية وتطويرية وسوف تستهدف الاتفاقية نزلاء السجون وهم المستهدفون الأساسيون سعياً لإعادة تأهيلهم وتحسين سلوكهم وإكساب النزيل العديد من الخبرات وتهيئتهم للمجتمع كمخرجات إيجابية, وأيضا سوف تشمل الاتفاقية منسوبي السجون من افراد وضباط ومدنيين, سعياً لتحقيق برنامج التحول الوطني في المملكة 2020 ورؤية المملكة2030 وتطويراً للعنصر البشري.

وأردف معاليه في نهاية كلمته شكره الخاص وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز –حفظه الله- لرعايته ودعمه وتوجيهه لمثل هذه الاتفاقية التي تخدم المجتمع فقد أضاف سموه قيمة ملموسة ومعنوية لهذه الاتفاقية المباركة.

كما تحدث مدير عام السجون بالمملكة سعادة اللواء محمد الأسمري أنه بعد توقيع هذه الاتفاقية وبالاتفاق مع معالي مدير جامعة شقراء سوف يتم تشكيل فريق عمل من السجون ومن وفريق عمل من جامعة شقراء لتنفيذ بنود هذه الاتفاقية سائلاً الله عز وجل أن تكون هذه الاتفاقية نافعة لشريحة مهمة من شرائح المجتمع وهم نزلاء السجون وأن يكون لهم النصيب الأوفر وفق خطة التحول الوطني 2020 ورؤية الوطن الطموحة 2030, كما تهدف الاتفاقية لدعم وتشجيع نزلاء السجن للالتحاق بالدورات التدريبية لتخفيض مدة العقوبة الى 15% من نسبة العقوبة كما هو معمول به في السجون.

وتشتمل مذكرة التفاهم على المجالات الاكاديمية والعلمية والتدريبية والثقافية والتطويرية ومنها تقديم برامج إرشادية فردية وجماعية (نفسية واجتماعية) وتقديم محاضرات وورش عمل تثقيفية تشمل مواضيع عامة كالصحة العامة وتطوير الذات والتنمية البشرية ومهارات الحياة، كما سوف تقدم دراسات وبحوث في مجالات مختلفة مثل الوقاية من الجريمة وتأهيل النزلاء وتصميم الاصلاحيات والسجون، وتقديم برامج دراسية لمرحلة البكالوريوس وبرامج الدبلوم في بعض التخصصات الدراسية المحددة. كما سوف يتم تقديم دورات تدريبية موجهة مثل ريادة الاعمال، وبرامج تعليمية وتدريبية صيفية. وسيتم مراعاة النزلاء في اشتراطات وإجراءات القبول والتسجيل بما يسمح به النظام. وسوف تكون جميع هذه البرامج التعاونية مربوطة بجدول زمني متفق بين الجامعة و(السجون).

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*