الأربعاء, 6 جمادى الأول 1444 هجريا.

أخر الأخبار

عمادة السنة التحضيرية تحصد جائزتين في ملتقى يوم الجودة العالمي 2022 بجامعة شقراء

 المعرض العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

كلية إدارة الأعمال بعفيف تنظم محاضرة بعنوان الاتجاهات المحاصرة لتحسين الجودة

“إنعاش القلب الرئوي”.. دورة تدريبية بكلية العلوم الطبية بالدوادمي

معايير الجودة في العملية التعليمية دورة تدريبية بكلية إدارة الأعمال بعفيف

كليات البنات بمحافظة الدوادمي تحتفل باليوم العالمي للجودة

جامعة شقراء تستعرض برامجها البحثية وبراءات الاختراع خلال مشاركتها في مؤتمر الشراكات المستدامة

“العقيدة الصحيحة والتحذير من ضدها”.. لقاء توعوي بعلوم ودراسات القويعية

يوم مفتوح لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

“كيفية كتابة الخطابات”.. دورة تدريبية لمنسوبات كلية العلوم والآداب بساجر

 فن كتابة المقال.. ورشة بكلية العلوم والآداب بساجر

جامعة شقراء تقيم ملتقى الجودة وتدشن مبادرة “سفراء الجودة” وجائزة “التميز”

الزيارات: 660
التعليقات: 0

مبادرة تميزت بوقف هدر المياه والحفاظ على الغطاء النباتي

جامعة شقراء توقع مع الزراعة: ٢٥ الف شتله واستغلال المياه المعالجة أهم مجالات التعاون فيها

جامعة شقراء توقع مع الزراعة: ٢٥ الف شتله واستغلال المياه المعالجة أهم مجالات التعاون فيها
https://newspaper.su.edu.sa/?p=15997

صحيفة جامعة شقراء- المركز الاعلامي:

ضمن اهداف الرؤوية الوطنية ٢٠٣٠ التي تسعى لاستزراع مليون شجرة والحفاظ على الغطاء النباتي وقعت جامعة شقراء مذكرة تفاهم مع مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة شقراء للتعاون في مجال التشجير والبيئة واستغلال المياه المعالجة في سقي الاشجار والنباتات داخل الجامعة.
وتهدف المذكرة إلى وضع إطار لتعزيز التعاون والتكامل بين كل من مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بشقراء وجامعة شقراء لدعم التشجير وتنمية الغطاء النباتي الطبيعي على مستوى المحافظة  وداخل حرم الجامعة وتفعيل الجهود البيئية في سبيل تحقيق رؤية المملكة (2030) فيما يتعلق بحماية البيئة والمحافظة على الغطاء النباتي الطبيعي والوصول لغرس مليون شجرة .
كما تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التنسيق بين الجامعة ومكتب الزراعة لبناء شراكة فعالة تعمل بشكل تكاملي لتفعيل الإجراءات والتدابير اللازمة من خلال تشجير حرم الجامعة باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة بمحطة المعالجة التابعة للحرم الجامعي وكذلك المشاركة في حملات التشجير داخل المتنزهات والمحميات التابعة للمكتب.
وتشتمل الاتفاقية على التعاون المشترك بين الجامعة ومكتب الزراعة  في عدد من المجالات أهمها  :  التعاون في تفعيل الشراكة المجتمعية في زراعة عدد 25,000  شتلة داخل المتنزهات والمحميات التابعة للمكتب وذلك بدعم تلك الحملة بالمشاركين وفتح مجال التطوع الاختياري الغير إلزامي لأعضاء الجامعة وكذلك الطلاب والطالبات وتحفيزهم على طريقة غرس الشتلات والطرق الصحيحة لذلك بهدف التشجيع على الزراعة وتنمية الغطاء النباتي وتثقيف الطلاب بالعناية بالأشجار والاهتمام بها.

إضافة إلى تطوير التنسيق والتعاون بين الطرفين في تعزيز مبادرات التشجير ،ووضع جدول زمني وخطة تنفيذية لتشجير حرم الجامعة، وتكون السقيا للأشجار من محطة الصرف والمعالجة للجامعة.
وتضمنت الاتفاقية الاعمال المناطة بمكتب الزراعة والتي كان أهمها : تحديد أنواع الأشجار المحلية المناسبة لكل موقع ، وتحديد موعد الزراعة الملائم لكل موقع ، وتوفير الشتلات المراد زراعتها وتقديم الإرشاد الفني ،  ووضع الضوابط الفنية للتشجير مثل تحديد أنماط الري ومصادر المياه ، إضافة إلى توفير مواقع مناسبة لكشافة الجامعة ، ونقل الشتلات من مشاتل المكتب للحرم الجامعي.
كما حددت الاتفاقية المهام المطلوبة من الجامعة والتي كانت على النحو التالي : تقديم العناية والحماية الضرورية للحفاظ على نمو الشتلات داخل أسوار الحرم الجامعي وتحضير وتهيئة مواقع زراعة الشتلات المتفق عليها.

إضافة إلى  تأمين المعدات اللازمة لنقل مياه الري للشتلات داخل الحرم الجامعي ، وتفعيل الشراكة المجتمعية وذلك بمشاركة منسوبي الجامعة في حملات التشجير ، وتوفير موقع لإنشاء المشتل التحضيري.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*