الخميس, 20 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 78
التعليقات: 0

دورة تدريبية بتربية المزاحمية حول «إدارة البرامج العلمية باستخدام برنامج Zotero»

دورة تدريبية بتربية المزاحمية حول «إدارة البرامج العلمية باستخدام برنامج Zotero»
https://newspaper.su.edu.sa/?p=22191

المزاحمية- أروى بنت عبدالله الجبرين:

نظم قسم الرياضيات بكلية التربية بالمزاحمية، يوم الاثنين 28/3/2022م، دورة تدريبية بتربية المزاحمية بعنوان “إدارة البرامج العلمية باستخدام برنامج Zotero”، قدمتها الدكتورة نوف إبراهيم التمامي، عبر منصة زووم، وذلك بهدف شرح أساسيات برنامج (Zotero) لإدارة المراجع والبيانات البيبليوغرافية والمواد البحثية العلمية ذات الصلة، كما تناولت الدورة مميزات البرنامج وقدرته على المزامنة عبر الإنترنت، وتوليد في النص الاستشهادات والحواشي والمراجع، فضلًا عن التكامل مع معالجات النصوص المعروفة مايكروسوفت وورد وغيرها.

وسعت هذه الدورة لتطوير إمكانات أعضاء هيئة التدريس والباحثين في مجال البحث والنشر العلمي بما ينسجم مع المعايير العالمية، وهدفت إلى تطوير قدراتهم على إدارة المراجع العلمية في الأبحاث باستخدام هذا البرنامج.

حيث يُنصح الباحثون بتطوير مهاراتهم في التعامل مع برنامج Zotero لما له من مميزات عديدة منها أنه مجاني ويمكن لهذا البرنامج بنقرة واحدة من استدعاء المراجع من قواعد البيانات الأكاديمية والمواقع العلمية مثل جوجل الباحث العلمي، بحيث يمكن إدراج المراجع في مستندات المايكروسوفت وورد في أنماط اقباس محدده كنمط APA أو Harvard أو MLA وغيرها. وكذلك يقدم البرنامج تنظيم للمستند وحفظه في صيغة الـ PDF حتى قبل البدء بكتابة الورقة أو الأطروحة البحثية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*