الأربعاء, 12 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 461
التعليقات: 0

التعريف بأهم المؤشرات والمقاييس المعتمدة

دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بعلوم ودراسات القويعية للتعريف بمعايير تصنيف المجلات العلمية

دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بعلوم ودراسات القويعية للتعريف بمعايير تصنيف المجلات العلمية
https://newspaper.su.edu.sa/?p=16915

القويعية- عبد الله الزهراني:

أقامت كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية، دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، يوم الثلاثاء 3/8/1442هـ، عن بعد عبر تطبيق زووم، بعنوان “ضمان جودة المنشورات العلمية: معايير تصنيف المجلات العلمية وطرق تحديد الأنسب للنشر فيها”، بإشراف وكالة الكلية للتطوير والجودة.

وبالتعاون مع لجنة البحث العلمي بقسم الفيزياء، قدمها الدكتور لطفي عمار الدربالي، بلجنة البحث العلمي بقسم الفيزياء.

وهدف اللقاء إلى التعريف بأهم المؤشرات والمقاييس المعتمدة لفهرست المجلات العلمية وكيفية التعامل معها كمعطيات موثوقة لحسن اختيار التصنيف الأفضل للمجلة العلمية التي سننشر فيها المقال العلمي.

كما تناولت بالشرح لكيفية استخدام قاعدتي البيانات الكبرى للفهرسة (Indexation) Web Of Science و SCOPUSللبحث عن المجلة الأنسب للنشر فيها، بالنظر إلى مؤشرات الأداء والتصنيف العالمي وتخصصها.

حيث تم التعريف بأهم تلك المقاييس والمؤشرات في اللقاء التدريبي، وكذلك التعرف على هذه الأدوات والتمكن من حسن استخدامها والذي يهم جميع الباحثين بهدف ضمان الجودة والتصنيف الجيد للمنشورات العلمية، مما يساعد على تجنب المجلات الوهمية التجارية Predatory journals.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*