الخميس, 20 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 73
التعليقات: 0

دورة عن «النشر في المجلات العالمية» ومحاضرة عن «دور الحشرات في نقل الأمراض» بعلوم ودراسات عفيف

دورة عن «النشر في المجلات العالمية» ومحاضرة عن «دور الحشرات في نقل الأمراض» بعلوم ودراسات عفيف
https://newspaper.su.edu.sa/?p=21196

عفيف- أريج عمر الحجاز:

أقام مسار الفيزياء بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف، بالتعاون مع وحدة البحث العلمي، دورة تدريبية بعنوان “متطلبات وشروط النشر في المجلات المصنفة عالميًا”، قدمتها الدكتورة عفاف حريزي، وذلك بهدف التعريف بالشروط والضوابط العامة للنشر في المجلات العلمية، والتعريف بمختلف معايير المجلة العلمية المرموقة.

وتم خلال المحاضرة التعريف ببعض الأخطاء في نشر الورقة العلمية، وفي ختام المحاضرة تم فتح نقاش مع الطالبات والحضور والإجابة على مجموعة من الاستفسارات بخصوص الشروط والضوابط.

من جانبه، نفذ قسم العلوم الطبيعية والتطبيقية بالكلية، بالتعاون مع وحدة الأنشطة الطلابية، يوم الأحد 26/7/1443هـ، محاضرة بعنوان “التوعية بالأمراض التي تنقلها الحشرات وطرق الوقاية منها”، قدمتها عن بعد من خلال برنامج زووم، الدكتورة سامية عبد الفتاح يسن، حيث هدفت المحاضرة إلى تعريف الطالبات بالحشرات الناقلة للأمراض، والطرق المختلفة لنقل الأمراض بواسطة الحشرات.

كما تطرقت المحاضرة إلى تعريف العائل الأساسي والعائل الوسيط، والمسبب، وأسباب الانتشار، وطرق انتقال العدوى، وأعراض المرض، والوقاية والعلاج للعديد من الأمراض التي تنقلها الحشرات وأهمها بعوض الأنوفلس (مرض الملاريا).

وأنواع البعوض الناقل لحمى الضنك، وأنواع البعوض الناقل لفيرس زيكا، وكذلك القمل والأنواع المختلفة له والأمراض التي يسببها، وبق الفراش، والبراغيث، وذبابة الرمل الناقلة لمرض الليشمانيا، وغيرها من الأمراض والأوبئة الخطيرة، حيث وتعد العلاقة بين الحشرات وبعض الكائنات المجهرية علاقة تكامل وتعاون في نقل ونشر هذه الأمراض من التطفل على جسد الحيوان.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*