الإثنين, 10 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 886
التعليقات: 0

سعياً لتحقيق رؤية جامعة شقراء

طلاب كليات الطب بجامعة شقراء يزورون مركز البحوث والتدريب والمحاكاة بمدينة الملك فهد الطبية

طلاب كليات الطب بجامعة شقراء يزورون مركز البحوث والتدريب والمحاكاة بمدينة الملك فهد الطبية
https://newspaper.su.edu.sa/?p=7933

شقراء- محمد جمال حامد:

سعياً لتحقيق رؤية جامعة شقراء وبناء جسور التعاون المشترك مع المراكز المتخصصة والمتقدمة ولرفع كفاءة مخرجات التعليم لكليات الطب بجامعة شقراء، قام وفد من كليات الطب بجامعة شقراء بعمل زيارة لمركز البحوث والتعليم والتدريب بالمحاكاة بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض وذلك يوم الأربعاء الموافق ١٤٤١/٢/١٧ هـ.

ترأس الوفد سعادة وكيل كلية الطب بالدوادمي للشؤون التعليمية د. عادل بن إبراهيم السنيد كما ضم الوفد كل من سعادة د. معاذ بن عبدالرحمن العمار المشرف على قسم الطب الباطني بكلية الطب بشقراء وسعادة أ.د. محمد عادل السيد رئيس قسم العلوم الطبية الأساسية المشرف على برنامج تطوير أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بالدوادمي.

وسعادة أ.د. محمد عاطف عثمان المشرف على وكالة التطوير والجودة بكلية الطب بشقراء و د. علي بن قاسم دراج ود. محمد صالح الضبيبي و د. أحمد السيد حسن.

ود. بهاسكار جوتي بول و د. وليد عزت أبو بركه. وذلك بتوجيه ودعم من سعادة عميد كلية الطب بشقراء والمشرف على عمادة كلية الطب بالدوادمي د. فراس بن منصور المرشد وسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية المكلف د. عبدالعزيز بن سليمان السياري.

دمية المحاكاة تحاكي أدق التفاصيل كنبض القلب والتنفس ودمع ورمش العين!

حيث بدأ اللقاء باستقبال من سعادة الدكتور هاني لبيبادي رئيس مركز التعليم والتدريب والمحاكاة بمدينة الملك فهد الطبية ونائب رئيس الجمعية السعودية للمحاكاة الطبية بتعريف شامل عن المركز والخدمات المقدمة ومايوفره من تقنيات متقدمة عالية جداً معتمدة من الجهات الدولية في مجال المحاكاة والدورات التدريبية للطلبة والأطباء بالتخصصات المتعددة وكذلك للكوادر الطبية المساندة.

كما تم الاطلاع على برامج التطوير للكوادر من أعضاء هيئة التدريس وبرامج تطوير المناهج المتبنية لمفهوم المحاكاة.

كما تم طرح نبذة عن تميز المملكة بشكل خاص بالمستوى العالي المتقدم على مستوى المنطقة في انشاء مراكز محاكاة متقدمة ومجهزة بأحدث التقنيات.

وأهمية تبني هذه المراكز في العملية التعليمية بالمرحلة الجامعية للبكالوريوس في الطب والتخصصات المساندة وكذلك في التخصصات الطبية المتقدمة والرؤية المستقبلية بهذا الخصوص للهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وتعريف عن الجمعية السعودية للمحاكاة الطبية والمؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية

تلى ذلك جولة ميدانية على المركز والتعرف على هيكلته وطرق تأسيسه والاحتياجات من البنية التحتية لخلق بيئة مشابه للمستشفى تماماً تعزز من كفاءة البرامج التدريبية الأساسية لطلبة الطب وصولاً لأكثرها تعقيداً من التخصصات المتقدمة كالتخدير والجراحات والمناظير .

ويحاكي المركز أكثر من سيناريو متخصص كالأطفال والبالغين وحالات الولادة وكذلك غرف العمليات والعناية المركزة والأشعة.

حيث يمكن لدمية المحاكاة أن تحاكي أدق التفاصيل كنبض القلب والتنفس ودمع ورمش العين وتفاعلها مع أجهزة الفحص أو أي تدخل طبي علاجي كما يمكن التحكم بها عن طريق أجهزة تحكم عن بعد لمواكبة حالات مرضية.

كما يقوم المركز بالتعاون مع ممثلين مؤهلين في المسرح لمحاكاة المريض وتفاعله مع المتدرب في برامج تدريبية عدة مثل مهارات التواصل ومهارات ايصال الأخبار السيئة للمريض. وتم التعريف عن الإنتاج البحثي المتميز للمركز واسهاماته.
بالنهاية تم مناقشة طرق بناء جسور التعاون بين كليات الطب بشقراء والمركز لبناء نواة وتطوير مراكز المحاكاة بكليات الطب بجامعة شقراء وتطوير الكادر من أعضاء هيئة التدريس والمناهج على الأسس العلمية الطبية المعتمدة دولياً وعرض البرامج التدريبية المتاحة لطلبة الطب لتنمية المهارات.

وكذلك الدعوة للمشاركة بالمؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*