الأربعاء, 30 شعبان 1444 هجريا.
الزيارات: 433
التعليقات: 0

بحضور أعضاء هيئة التدريس

عرض ومراجعة أوراق بحثية بقسم الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بساجر

عرض ومراجعة أوراق بحثية بقسم الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بساجر
https://newspaper.su.edu.sa/?p=14568

ساجر- آمال عيد:

تحت اشراف قسم اللغة الإنجليزية افتتحت الدكتورة ايمان المزوغي اللقاء العلمي الموجه لعرض ومراجعة ورقة بحثية لها منشورة في LangLit Journal بعنوان“ On the Poetics of Genre in Toni Morrison’s The Bluest Eyes.”

حضر اللقاء رئيس قسم اللغة الإنجليزية د. بشير الغايش بكلية العلوم والآداب بساجر وأعضاء هيئة التدريس بالقسم.

وقد اوضحت الدكتورة ايمان المزوغي ان الطبيعة غير الثابتة للإبداع البشري والتحولات المتعددة الأوجه التي شهدتها المجتمعات في مختلف أشكال الإنتاج الأدبيوالفني أدتإلى ظهور أنماط جديدة بعيدا عن التقسيم الثلاثي لأنواع الكتب الأدبية (مسرحية،رواية، او شعر) في التخصصات الثقافية واللغوية والأدبية وغيرها من التخصصات ذات الصلة، تطورت هذه التيارات المزدهرة إلى أنواع جديدة واثمرت عن انواع جديدة من نمط الكتابة الادبية.
وفي هذا السياق سلطت ورقة البحث أولاً الضوء على مفهوم النمط الادبي بالاعتماد على الإطار النظري للناقد NorthropeFrye.

ثم بينت الباحثة انها استعملت روايةThe Bluest Eyeلتوني موريسون نصًا مرجعيًا لإلقاء الضوء على التقاطع بين سياسة الشكل وشاعرية المحتوى .واعتبرت ان كتاب موريسون The Bluest Eye رواية تتحدى الانماط العامة التقليدية. من الجدير بالذكر أن The Bluest Eye هي رواية تجمع بين نمط المأساة والمحاكاة الساخرة واللغة الشعرية.

وبينت د. ايمان المزوغي ان عبقرية موريسون تكمن في مزج الأنماط الادبية لجعل رحلة بيكولا ، بطلة الرواية ، أكثر واقعية.

من جهة اخرى  وتحت اشراف قسم اللغة الإنجليزية افتتحت الدكتورة توحيده بهات اللقاء العلمي الثاني لعرض ومراجعة ورقة بحثية لها منشورة بمجلة علمية محكمة بعنوان “Problems and Challenges Faced by EFL Students of Saudi Arabia during COVID-19 Pandemic”.

حضر اللقاء رئيس قسم اللغة الإنجليزية د. بشير الغايش بكلية العلوم والآداب بساجر وأعضاء هيئة التدريس بالقسم.

وقد ابرزت الدكتورة توحيده بهات انتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) يعد أمرًا ممتعًا للغاية ولكن في نفس الوقت يعتبر صعبًا خاصة بالنسبة للطلاب الذين قرأوا معظم موادهم بلغتهم الأم.

ووضحت ان المهارات الأربعة، الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة ضرورية لتعلم لغة أجنبية ويمكن أن يؤدي عدم التوازن في أي مهارة إلى إعاقة العملية برمتها. البحث يهدف الى استكشاف المشكلات والتحديات التي يواجهها طلاب اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية.

وفي هذا السياق وفي ظل جائحة كوفيد 19 تعتبر مهارة الاستماع مهارة إشكالية حيث تكون فرص الممارسة محدودة.

تم اتباع طريقة استطلاع عبر الإنترنت لجمع البيانات من100 طالب وطالبة سعوديينباستخدام استبيان مشكلات معالجة الفهم السماعي.

أشارت النتائج إلى أن هؤلاء الطلاب عانوا من مستويات متوسطة إلى عالية من الصعوبة في جميع المهارات وخاصة في “الاستماع” بسبب الموارد المحدودة.

كشف تحليل النتائج أن معظم الطلاب واجهوا مشاكل في الاستماع في معظم الأوقات أثناء الدروس عبر الإنترنت.
وقد نال اللقاء استحسان الحضور وتفاعلهم الإيجابي مع موضوع البحث.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*