الخميس, 20 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 300
التعليقات: 0

علوم وآداب ساجر تستعرض ورقة بحثية عن الترابط أثناء هجرة الطيور العابرة للقارات

علوم وآداب ساجر تستعرض ورقة بحثية عن الترابط أثناء هجرة الطيور العابرة للقارات
https://newspaper.su.edu.sa/?p=18372

ساجر- عادل محمود وموضي النفيعي:

قدم قسم الأحياء بكلية العلوم والآداب بساجر، يوم الثلاثاء 21/2/1443هـ، عرضًا عن بعد، لورقة بحثية قدمتها الدكتورة نجلاء العرباني، لبحثها المنشور في مجلة avian biology والتي تناولت فيه التعريف ببعض تقنيات متابعة هجرة الطيور وكيفية الاستفادة منها في صون التنوع الحيوي في مواطن تزاوجها وموائلها الشتوية.

وهدف اللقاء إلى نشر المعرفة العلمية الإحيائية من خلال الاطلاع على أحدث الأبحاث والمقالات والكتب المتخصصة في العلوم البيولوجية ومناقشتها من قبل أعضاء هيئة التدريس وطالبات قسم الأحياء مما يؤدي إلى تنمية مهارة قراءة الورقة البحثية والقدرة على نقدها وتوليد أفكار بحثية جديدة.

حيث ركز البحث على استخدام أجهزة التتبع بالإضافة إلى التقنيات الجزيئي للتعرف على مدى ترابط أفراد المجتمع الواحد أثناء الهجرة في البيئات الشتوية.

وخلصت الدراسة إلى أن النوع محل الدراسة لا يرتبط بباقي أفراد مجتمعه في موائله الشتوية، كما أشارت الدراسة إلى أن هناك بعض الطيور الصغيرة لديها القدرة على الطيران المتواصل لأيام قد تصل إلى 6 أيام بدون أي توقف، وفي ختام اللقاء تم ذكر بعض التوصيات مثل إنشاء قاعدة بيانات سنوية للطيور بالمنطقة وكذلك تحديد محطات ثابتة لرصد الطيور ونشر الوعي المجتمعي حول الطيور البرية وأهميتها.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*