الخميس, 20 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 513
التعليقات: 0

تحت إشراف وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

عمادة البحث العلمي تنفذ دورة تدريبية بالتعاون مع المكتبة الرقمية السعودية

عمادة البحث العلمي تنفذ دورة تدريبية بالتعاون مع المكتبة الرقمية السعودية
https://newspaper.su.edu.sa/?p=8604

صحيفة جامعة شقراء -المركز الإعلامي :

تحت إشراف وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أقامت عمادة البحث العلمي وبالتعاون مع المكتبة الرقمية السعودية دورة تدريبية قدمتها شركة Clarivate Analytics.

وقدم الدورة السيد لوليان هيرشو والذي يعتبر احد المستشارين للشركة وخبير في نشر معلومات الأبحاث العلمية هذه الدروة بحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ،وتطرق المدرب خلال الدورة الى ثلاثة محاور رئيسية:

حيث تحدث في المحور الأول عن Web of Science وعن كيفية استخدام اقتباس البيانات بهدف تقوية البحث وذلك لما تحتوية من قاعدة بيانات تدعم البحث والنشر. وكذلك تطرق الى كيفية استخدام قاعدة البيانات لتحديد الأبحاث الحديثة عن موضوع معين وتحليل النتائج لمعرفة الباحثين وطريقة التمويل وكذلك أفضل المجلات للنشر.
وفي المحور الثاني تحدث السيد لوليان عن تقارير اقتباس المجلات ( Journal Citation Reports) وذلك بهدف تحديد استراتيجية النشر.

حيث توفر هذه التقارير منهجية موضوعية لتقييم المجلات الرائدة عالميا. كذلك كيفية توفير معلومات احصائية قابلة للقياس الكمي تستند إلى بيانات الاقتباس.

وأشار خلال الدورة التدريبية إلى كيفية تحديد المحلات ذات أهمية في المجال الذي يريدة الباحث والمجالات المناسبة للنشر.
وفي المحور الأخير تطرق المدرب إلى كيفية استخدام برنامج (End Note Online) والذي يهدف إلى جمع وإدارة وتصميم المراجع والذي يحتوي على اكثر من ٦٠٠٠ شكل للاقتباس.
وفي الختام كرم سعادة عميد البحث العلمي الدكتور ماجد السلمي مقدم الدورة السيد جوليان وقدم له الشكر على تقديم هذه الدورة التدريبية كما كرم سعادة عميد السنة التحضيرية د. عادل البلوي لاستضافة السنة التحضيرية لهذه الدورة.

وقد صرح الدكتور ماجد بن حمدان السلمي لصحيفة الجامعة بأن العمادة تسعى إلى إقامة مثل هذه الدورات والبرامج البحثية إيماناً بدور البحث العلمي والابتكار في تحسين تصنيف الجامعة وهو ما تسعى له عمادة البحث العلمي وذلك بنشر ثقافة البحث والابتكار بين منسوبي وطلاب الجامعة وتوفير الدعم والبيئة المناسبة للباحثين لإعداد أبحاث رصينة تساهم في حل المشاكل في جميع المجالات التي تهتم بها الجامعة.

وقدم سعادته الشكر والعرفان لمعالي مدير الجامعة أ. د. عوض بن خريم الاسمري على حرصه واهتمامه بالبحث والابتكار والذي يعتبر ركيزة أساسية من ركائز التعليم الجامعي.

وشكره لسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. عبدالرحمن بن محمد الشهراني على متابعته وتوجيهاته لعقد مثل هذه الفعاليات. وشكر سعادة المكتبة الرقمية السعودية على التعاون الإيجابي والذي اثمر بتنفيذ هذه الدورة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*