الأربعاء, 19 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 1048
التعليقات: 0

تحت شعار تدابير الأمن والسلامة

فعاليات الأسبوع الوقائي بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف شطر الطالبات

فعاليات الأسبوع الوقائي بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف شطر الطالبات
https://newspaper.su.edu.sa/?p=8943

عفيف- د.هنيده الطيب أحمد:

السلامة في أبسط معانيها هي بقاء الإنسان آمنا في بيته، أو المكان الموجود فيه، سواء مكان دراسته أو عمله ولتحقيق ذلك لابد من الوعي الوقائي بوجود وسائل الأمن والسلامة، والذي يتناسب طرديا مع الوعي العام والسلامة هي جزء من حياة كل فرد خاصة عندما نعرف أن الملايين من الناس في أنحاء العالم يصابون بالعجز الدائم أو المؤقت بسبب الحوادث الطارئة.

فالأمن و السلامة من الأولويات التي يحتاج  إليها أي فرد، ولذلك حرصنا على تقديم بعض الجوانب الهامة التي تساعد الفرد في التخطيط والتدريب وما يتوجب عليه عمله أثناء الحوادث.

وبتوجيه من سعادة وكيلة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف شطر الطالبات  د. سناء فضل الدين جان وفي اطار  فعاليات الأسبوع الوقائي تحت شعار “تدابير الأمن والسلامة”قدم مسار الفيزياء بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف في يوم الأحد ٢٧-٣-١٤٤١هـ، الساعة ٩ صباحا محاضرة بعنوان: “تدابير الأمن والسلامة بالجامعة” قدمتها: د.منيرة محمد العباسي، بصالة الأنشطة الطلابية.

وقد هدفت المحاضرة إلى التعريف بمعايير الأمن والسلامة داخل المنشأة التعليمية،قواعد الأمن والسلامة بالقاعات الدراسية وبالمعامل والمختبرات، كما تناولت المحاضرة أيضا التعريف بالإرشادات وقواعد الأمن والسلامة في باصات النقل الجامعي، ثم اختتمت المحاضرة بمجموعة من التوصيات للوقاية من المخاطر و الخسائر البشرية والمادية.

أما في الساعة العاشرة صباحا بصالة الأنشطة تم كذلك تقديم دورة تدريبية بعنوان: (وقاية الأطفال من خطر الألعاب الإلكترونية ) قدمتها: د. سهام الطريفي، وكان الهدف منها التعرف على إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية.

كما تم من خلالها التعرف على الأضرار العامة والصحية والأكاديمية للأطفال، واختتمت الدورة بمعرفة سبل الوقاية من جوانب الخطر في الألعاب الإلكترونية، وقد اتسمت الدورة بالحوار والمناقشة والعصف الذهني مما يؤكد تحقيق الهدف المرجو من هذه الدورة،

كما قدمت أيضا طالبات قسم الرياضيات تحت إشراف د. أمل محمد  الشاعر،   عرض توضيحي بعنوان:  ( إدارة السلامة والأمن الجامعي )بصالة الأنشطة الطلابية.

وقد هدف  العرض على توضيح مهام إدارة السلامة والأمن الجامعي وتحقيق  بنية آمنة للعمل خالية من المخاطر ومحصنة من مصادر الخطر، وكذلك المحافظة علي الممتلكات الخاصة بالجامعة والوصول إلى ثقافة الأمن والسلامة.

كما تم تقديم محاضرة بعنوان: ( إجراءات السلامة في منزلك ) تقديم: د. عفاف الطاهر حريزي، في يوم الاثنين28-3-1441 هـ الساعة التاسعة و النصف صباحا، والتي تضمنت عدد من المحاور كالوقاية من الأدوية والتسمم بالمواد الكيميائية.

الوقاية من مخاطر الأسلاك وشواحن الجوال والمقابس المقلدة، الوقاية من مخاطر الغرق وحمامات السباحة، الوقاية من مخاطر ألعاب الأطفال و الاختناق بالأكياس البلاستيكية، كذلك تم توضيح قواعد الأمن والسلامة في المطبخ، الوقاية من أجهزة المايكروويف و أجهزة التدفئة والتكييف، وأيضا أجهزة كشف الدخان بالمنازل.

كذلك تم توضيح كيفية التعامل مع حالات نشوب الحرائق،كما قدم أيضا قسم الرياضيات مسابقة ثقافية عن إشارات المرور وأهميتها، إعداد وتقديم: د. أمل محمد الشاعر، بصالة الأنشطة الطلابية، وبعد المسابقةأقيم معرض عرضت فيه مجسمات ولوحات ومطويات  توضح أهمية الأمن والسلامة في المنزل والجامعة ومخاطر ألعاب  الأطفال.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*