الثلاثاء, 11 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 1236
التعليقات: 0

تحت شعار الجودة اجتهاد وممارسة واتقان

فعاليات اليوم العالمي للجودة 2019 بكلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات

فعاليات اليوم العالمي للجودة 2019 بكلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات
https://newspaper.su.edu.sa/?p=7766

شقراء- أ. سارة العتيبي:

أقامت كلية الحاسب الالي وتقنية المعلومات فعاليات اليوم العالمي للجودة 2019 من إعداد منسق الجودة بكلية الحاسب الآلي الأستاذة سارة العتيبي وإشراف الأستاذة الجوهرة المجيول وكيلة كلية الحاسب الالي.

وتخلل اللقاء يوم الاربعاء لدى شطر الطالبات تقديم عدد من الفقرات المتنوعة؛ استهلت بكلمتين من وكيلة الكلية الأستاذة الجوهرة، ومنسقة الجودة الأستاذة سارة والتي من خلالهما تم توضيح مفهوم الجودة الذى يمثل الاتقان وهو يعني أداء العمل وفق معايير عالية الدقة والأحكام فعاليات الجودة والياتها، وذكرت أسباب زيادة الاهتمام بتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي ومن أهميتها :

-التأكيد على أن الجودة وإتقان العمل وحسن إدارته مبدأ إسلامي بنصوص الكتاب والسنة، والأخذ به واجب ديني ووطني، وأنه من سمات العصر الذي نعيشه وهو مطلب وظيفي يجب أن يحتضن جميع جوانب العلمية التعليمية والتربوية.

-ترسيخ مفاهيم الجودة الشاملة والقائمة على الفاعلية والفعالية تحت شعارها الدائم أن نعمل الأشياء بطريقة صحيحة من أول مرة وفي كل مرة.

-الاهتمام بمستوى الأداء للعمل من خلال المتابعة الفاعلة وإيجاد الإجراءات التصحيحية اللازمة وتنفيذ برامج التدريب المقننة والمستمرة والتأهيل الجيد، مع تركيز الجودة على جميع أنشطة مكونات النظام التعليمي من المدخلات ،العمليات ،المخرجات.
-اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافي الأخطاء قبل وقوعها ورفع درجة الثقة في العمل المتقن وفي مستوى الجودة التي تحققها داخل النظام والعمل على تحسينها بصفة مستمرة لتكون دائماً في موقعها الحقيقي.

واختتمت المحاضرة بذكر الرؤية المستقبلية للجودة 2020 م التي تهدف إلى أن تكون المملكة بمنتجاتها وخدماتها معياراٌ عالمياٌ للجودة والإتقان وأنه لا سبيل للمملكة في المنافسة والمشاركة الفاعلة عالمياً إلا عندما تكون الجودة هي المعيار الأساسي في كل ما تقدمه للعالم.

كما تم تنظيم حوار هادف مع الطالبات والحضور حول تحقق الجودة في الحياة ” جودة الحياة ” شملت عدة محاور كان من أبرزها الحديث عن جودة الحياة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

ويُعنى بتحسين نمط حياة الفرد والأسرة وبناء مجتمع ينعم أفراده بأسلوب حياة متوازن، وذلك من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم واستحداث خيارات جديدة تعزز مشاركة المواطن والمقيم في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية.

كما وتخلل الحفل توزيع منشورات على الحضور عن الجودة في وكما رافق هذه الفعاليات في جميع شاشات العرض في الكلية عرض بوربوينت تعريفي للجودة ومفاهيمها واهم المبادئ التي ترتكز عليها إدارة الجودة في التعليم.

وقد شارك هذه الندوة العديد من أعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية بالإضافة إلى عدد من طالبات كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وكان لهم العديد من المداخلات التي أثرت هذا الاجتماع وارتقت به.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*