الثلاثاء, 11 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 172
التعليقات: 0

كلية التربية بالمزاحمية تنفذ عدة فعاليات علمية وبحثية متنوعة

كلية التربية بالمزاحمية تنفذ عدة فعاليات علمية وبحثية متنوعة
https://newspaper.su.edu.sa/?p=18104

المزاحمية-أروى عبد الله الجبرين وعهود الحكمي:

نفذت وحدة البحث العلمي بكلية التربية بالمزاحمية، محاضرة عبر منصة قوقل ميت، بعنوان “المسكوت عنه في القصة النسائية القصيرة في المملكة العربية السعودية من عام1400هـ حتى عام 1434هـ، قدمتها الدكتورة علياء محمد الغامدي أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية بالكلية.

 

وتناولت المحاضرة عرضًا لدراسة المسكوت عنه في العتبات النصية (العنوان، والإهداء، والتصدير)، والمسكوت عنه في المتن، من خلال عناصر القصة الأربعة (الشخصية، والحدث، والزمان، والمكان)، إضافة إلى دراسة أبرز الوسائل التي تجلى المسكوت عنه من خلالها: الحذف والإضمار، والعدول، والرمز، والتناص، والسخرية، وكذلك دراسة أبرز وظائف المسكوت عنه (الوظيفة التعبيرية، والوظيفة الإغرائية، والوظيفة الجمالية)، ودراسة دلالة المسكوت عنه: (الدلالة النفسية، والدلالة الاجتماعية، والدلالة الثقافية).

وناقشت المحاضرة خروج الدراسة بقراءاتٍ عدةٍ للنصوص القصصية من خلال قراءة المسكوت عنه في العينة، وتميزت أغلب قصصها بالاقتصاد اللغوي، والعمق المعنوي، ومن ثم انفتاحها على التأويل، فالمسكوت عنه ظاهرةٌ تتجلى في القصة القصيرة بشكل عام، وفي القصة النسائية بشكل خاص.

 

كما أقامت وحدة البحث العلمي، بالتعاون مع قسم تعليم الطفولة المبكرة بالكلية، عبر وسائل الاتصال المرئي، برنامج سمنار حو بحث بعنوان “توظيف الصور الفضائية كمثير لابتكار حلول تشكيلية في التصوير المعاصر”.

قدمته الدكتورة لمياء بنت عبد لله الشُديُد أستاذ الرسم والتصوير التشكيلي المساعد، بحضور ما يقارب 22عضو من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وهدف البرنامج إلى خلق روح المناقشة حول مشكلة البحث المطروحة، والتوصل إلى حلول ملموسة يتم الاستفادة منها، مع مراجعة الرسائل العلمية الموجودة في الماضي للأعضاء والاستفادة منها، والنظر فيها ومناقشتها، لكي يتوصل الباحث إلى رسائل علمية تعكس تميزه الخاص وتلهمه في المستقبل، لكي يخرج برسالة علمية جديدة، تمكنه من تحليل ونقد الرسائل العلمية السابقة، ومناقشة هذه الرسائل العملية.

وتطرق البرنامج إلى أن استخدام التجريب في مجال التصوير التشكيلي جعل الصور الفضائية مثيرًا (جماليًّا – فنيًّا -تعبيريًّا) ملهمًا للفنان في مجال التصوير المعاصر، وأدى إلى إثراء التصوير التشكيلي برؤى إبداعية من خلال مجالات أخرى، وفتح آفاق جديدة للتبادل المعرفي بين التصوير التشكيلي والتخصصات الأخرى.

والكشف عن مداخل غير تقليدية تتجاوز الاعتماد على المحاكاة والتسجيل الواقعي، والتعبير عن فكر العصر وفلسفته من خلال اكتشاف علاقات جمالية جديدة وقيم تشكيلية مستحدثة.

ونظمت الكلية عبر وسائل الاتصال المرئي أيضا، دورة تدريبية حول “مهارة كتابة البحوث العلمية باستخدام برنامج Latex، يوم الثلاثاء الموافق 21/2/1443هـ، قدمتها الدكتورة نوف إبراهيم التمامي.

تناولت خلالها شرحًا لأساسيات برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية للطلاب الراغبين في كتابة رسائل علمية في التخصصات الإلكترونية والعلمية كالرياضيات، والحاسوب والهندسة، وذلك لأن برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية يدعم كتابة المعادلات الرياضية ويتيح للطالب إمكانية تنسيقها كيفما يشاء.

وبعد برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية يعد مناسبًا حتى للأشخاص الذي يكتبون رسائل ماجستير أو دكتوراه في الاختصاصات الأدبية أو في أي تخصص مهما كان.

وذلك لأن هذا البرنامج يتيح إمكانية فهرسة الفصول وإدراج الصور والجداول، كما تمت مناقشة بعض المميزات الإضافية للبرنامج بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*