الإثنين, 10 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 3803
التعليقات: 0

حرصًا من الكلية على نشر الثقافة الصحية

كلية الطب بشقراء تقيم ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد

كلية الطب بشقراء تقيم ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد
https://newspaper.su.edu.sa/?p=17504

شقراء – وليد عزت:

أقامت وحدة خدمة المجتمع بكلية طب شقراء، بالتعاون مع وحدة الأنشطة الطلابية، ندوة عن بُعد، بعنوان “اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد”، يوم الثلاثاء الموافق 10/8/1442هـ.

وقد قام بإلقاء الندوة الدكتور مصطفى غلام أستاذ مشارك طب الأطفال بالكلية، بحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالكلية والطلاب، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد، يصيب من 1-2 من كل 1000 شخص في جميع أنحاء، وحرصًا من الكلية على نشر الثقافة الصحية لدى المجتمع.

وقد تم خلال الندوة التعريف بمرض التوحد ومعايير تشخيصه، وأعراضه المبكرة على الطفل قبل أن يبلغ من العمر ثلاث سنوات.

كما تم الحديث عن أسباب التوحد التي لا تزال مجهولة، ومع ذلك لوحظ وجود عوامل قد تؤدي لزيادة احتمالية إصابة الطفل بالتوحد، ومنها: اضطراب أو اعتلال بعض الجينات؛ ومنها ما يكون موروثًا من الآباء، ومنها ما يظهر بشكل تلقائي خلال حياة الفرد، ومنها أيضا تعرض الأم الحامل للأدوية والمواد الكيمائية مثل: الكحول والأدوية المضادة للتشنجات.

وكذلك معاناة الحامل من تغيرات أو اضطرابات في عمليات الأيض كالسمنة أو السكري، وأيضا تقدم عمر الأبوين عند إنجاب الطفل.

ثم استعرضت الندوة طرق العلاج المختلفة، والتي تتم من خلال زيادة قدرة الطفل على النمو واكتساب مهارات جديدة، حيث تشمل العلاجات: تصحيح السلوك والتواصل، والتدريب على المهارات، وتعلم تكوين الصداقات، وتقبل الآخرين، إضافة للأدوية المستخدمة للسيطرة على الأعراض.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*