الأربعاء, 13 جمادى الأول 1444 هجريا.

أخر الأخبار

الكلية التطبيقية بجامعة شقراء تقيم لقاءً تعريفيًا للطلبة المستجدين

عمادة شؤون الطلاب بجامعة شقراء تنظم مسابقة التطوع المجتمعي”

عمادة السنة التحضيرية تحصد جائزتين في ملتقى يوم الجودة العالمي 2022 بجامعة شقراء

 المعرض العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

كلية إدارة الأعمال بعفيف تنظم محاضرة بعنوان الاتجاهات المحاصرة لتحسين الجودة

“إنعاش القلب الرئوي”.. دورة تدريبية بكلية العلوم الطبية بالدوادمي

معايير الجودة في العملية التعليمية دورة تدريبية بكلية إدارة الأعمال بعفيف

كليات البنات بمحافظة الدوادمي تحتفل باليوم العالمي للجودة

جامعة شقراء تستعرض برامجها البحثية وبراءات الاختراع خلال مشاركتها في مؤتمر الشراكات المستدامة

“العقيدة الصحيحة والتحذير من ضدها”.. لقاء توعوي بعلوم ودراسات القويعية

يوم مفتوح لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

“كيفية كتابة الخطابات”.. دورة تدريبية لمنسوبات كلية العلوم والآداب بساجر

الزيارات: 142
التعليقات: 0

كلية العلوم والآداب بساجر تقيم عددًا من المحاضرات والندوات العلمية في عدة مجالات

كلية العلوم والآداب بساجر تقيم عددًا من المحاضرات والندوات العلمية في عدة مجالات
https://newspaper.su.edu.sa/?p=20500

ساجر- موضى النفيعي:

أقام قسم الحاسب الآلي بكلية العلوم والآداب بساجر، بالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع، دورة تدريبية للتعرف على كيفية استخدام قواعد البيانات (برنامج Access)، قدمتها الأستاذة رفيدة بابكر بدوي، حيث تم التعرف على مفهوم قواعد البيانات ونظم إدارتها، والتعرف على برنامج Microsoft Access والكائنات الموجودة في البرنامج وكيفية إنشاء جداول واستعلامات ونماذج وإنشاء تقارير.

وبهدف نشر ثقافة الجودة في مجال الترجمة، أقامت وحدة التطوير والجودة بالكلية، محاضرة عن بعد بعنوان الجودة والترجمة، قدمتها عضو هيئة التدريس الأستاذة هاجر المنصور عبر منصة زووم، وذلك في إطار الاحتفال بالأسبوع العالمي للجودة.

وقد تناولت المحاضرة أهمية الجودة في مجال الترجمة، وتطرقت أيضا إلى المعايير الأساسية للحصول على الترجمة الجيدة وهي كالآتي: ترابط المعنى والعمل على تحقيق تناسقه، جودة القواعد النحوية والإملائية، وحدة وتكامل الأسلوب، الأمانة والشمولية، توفر المراجع.

وبدورها نفذت وحدة خدمة المجتمع بالكلية دورة تدريبية بعنوان “إدارة الوقت”، قدمتها الأستاذة بشائر طلق الغيدان منسقة قسم إدارة الأعمال.

حيث اشتملت الدورة على عدة أهداف منها؛ إكساب الطالبات القدرة على تحديد الأهداف والأولويات لإدارة الوقت بشكل فعال، ومعرفة خطوات إدارة الوقت ووضع الأهداف وفقاً لنموذج (SMART)، وكذلك تحقيق التوازن في عجلة الحياة.

وعرض تقديمي تناول مفهوم إدارة الوقت ونصائح تساعد على تنظيم الوقت، كما هدفت الدورة إلى معرفة استراتيجيات التغلب على التسويف والتأجيل ومضيعات الوقت، والتعرف على جوانب عجلة الحياة وكيفية التوازن فيما بينها عن طريق إدارة الوقت.

كما أقامت وحدة خدمة المجتمع بالكلية، بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر محاضرة عن بعد حول “الشائعات الإلكترونية وأثرها على المجتمع”، عبر منصة قوقل مييت، قدمتها الأستاذة هنادي حسن محجوب بادي، المحاضر بقسم الحاسب الآلي وضحت فيها تعريف الشائعات الإلكترونية.

ودور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الشائعات، وأثر الشائعات على الفرد والمجتمع، وكيفية الوقاية منها، حيث استهدفت المحاضرة أفراد المجتمع لتوضيح بعض الطرق لمحاربة الشائعات والوقاية منها وكيف أن بعض وسائل التواصل الاجتماعي كتويتر وواتساب اتخذت إجراءات للتقليل والحد من انتشارها.

بالإضافة إلى دور المملكة العربية السعودية في محاربة الشائعات عبر فرض غرامات والسجن لمروجي الشائعات، وفي ختام المحاضرة تم التذكير بأن التقنية نحن فقط من نستطيع التحكم بها لتكون سببًا في أمن المجتمع.

ونفذت وحدة الموهوبات بالكلية ورشة عمل عن بعد بعنوان “كيف تنمين مهارة الرسم لديكِ وممارستها باحترافية تامة؟، أعدتها وقدمتها الطالبة أميرة عايض الثقيل للتعريف بعناصر فن الرسم وتنمية مهارة الرسم لدى المبتدئين ووسائل تنمية مهارة الرسم، حيث تم في هذه المحاضرة تعريف الطالبات بفن الرسم.

ثم التعريف بعناصر الرسم من حيث اللون الخطوط التناغم في اللوحة والخطوط والشكل والملمس والتكوين والاتجاه والفراغ وأيضا تعريف الطالبات بأدوات الرسم المختلفة والطرق المختلفة لتنمية هذه المهارة.

أقامت وحدة البحث العلمي بالكلية دورة تدريبية بعنوان “بناء المفردات”، قدمتها عن بعد الدكتورة توحيده بهات، وذلك بهدف بناء وتعزيز استخدام الطالبات للغة، وتزويد الطالبات بالمهارات والفرص لتعلم الكلمات بشكل مستقل، ولتعليم الطالبات معاني كلمات معينة وتقدير الكلمات واستخدامها.

حيث يتيح هذا التدريب للطالبات استخدام الأنشطة القائمة على المهام اللغوية مثل الألعاب والمحادثات والعروض التقديمية من أجل تعلم مفردات جديدة.

وكذلك هدفت الدورة إلى تعزيز استخدام الطالبات للغة، بما يؤدي إلى اكتساب كلمات جديدة وغير مألوفة ومنخفضة التردد وتعزيز القدرة على فهم القراءة والتحدث والكتابة، وتعلم استخدام استراتيجيات بناء المفردات المختلفة لتحسين معرفة المفردات والاستخدام النشط لعدد كبير من الكلمات الجديدة، وزيادة مخزونهم من الكلمات الجديدة وتوسيع معرفتهم بهيكل هذه الكلمات، بما في ذلك الجذور واللواحق وأصول اللغة.

فيما نفذت وحدة التطوير والجودة بالكلية ورشة عمل عبر منصة زووم، حول ريادة الأعمال وبناء نماذج العمل بعنوان “حول فكرتك إلى مشروع ناجح، قدمتها الدكتورة إيمان حسونة حسن بابكر عضو هيئة التدريس بقسم إدارة الأعمال ومنسقة وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالكلية.

اشتملت الورشة على التعريف بمفهوم ريادة الأعمال وسمات رواد الأعمال، وتوضيح الأفكار الخاطئة عن الريادة ورواد الأعمال، وكذلك توضيح الفرق بين الفكرة والفرصة، مع شرح مفهوم نماذج العمل Business Model، أيضا تم التطرق إلى نسبة المشاريع الصغيرة التي تستمر والتي لا تتجاوز 10% وذلك بهدف دراسة أسباب الفشل ومن ثم بناء نماذج عمل ذات ميزة تنافسية.

كما تم توضيح الدور الريادي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية وحرصها على إنشاء منظومة متكاملة لريادة الأعمال، لتعظيم الاستفادة من الأفكار الريادية والإبداعية التي يتميز بها أبناؤها حيث تعمل هذه المنظومة على توفير كل السياسات والإجراءات الممكنة وتقديم التمويل اللازم للمشاريع الريادية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

نفذت وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالكلية، ندوة علمية بعنوان “السياحة الأيكولوجية نافذة ريادية واستثمارية”، قدمتها الدكتورة سمية يوسف العرباوي، عن بعد عبر منصة زووم، وذلك بهدف شرح مفهوم السياحة الأيكولوجية والتي تشمل العديد من الأنشطة التي يمكن للسائح القيام بها.

ومنها سياحة السفاري التخييم، ومراقبة الطيور والحيوانات، والإبحار والصيد، وزيارة معالم البيئة، وكذلك استكشاف الجبال والغابات، والتصوير، ورصد حركة النجوم، والتزلج، والتجديف.

وتم التأكيد خلال الندوة على أهمية هذا النوع من السياحة التي تساهم في التأمل والاستمتاع بروعة الطبيعة والتعرف على خباياها، وزيادة الدخل القومي للبلاد عبر استقبال السياح الأيكولوجيين المهتمين بالبيئة، وتنمية المجتمع المحلي وزيادة وعيه وثقافته وتشجيع تفاعله مع البيئة من خلال عمليات التطوير وإقامة المشروعات المحلية وتوفير فرص العمل.

كما تم الحديث عن مقومات السياحة الصحراوية في المملكة العربية السعودية حيث تقع صحراء المملكة، في قلب الجزيرة العربية، وبالتالي هي نقطة التقاء بالدول العربية المجاورة ودول مجلس التعاون الخليجي، كما يكسبها تنوّعًا في العادات والتقاليد والثقافات.

وأقام قسم الحاسب الآلي بالكلية، بالتعاون مع وحدة الابتكار وريادة الأعمال، محاضرة بعنوان “الجرائم الإلكترونية”.

حيث تم التعرف على مفهوم الجريمة الإلكترونية والمسميات المختلفة لها كجرائم الإنترنت والجريمة السيبرانية، وتم التحدث عن أدواتها، كالأجهزة والبرمجيات، كما تم ذكر عدة قوانين تم تشريعها لعقوبة منفذي الجرائم الإلكترونية.

وللتعريف بأهم الخطوات المتبعة لإنجاح مشروع ريادي، نفذ قسم إدارة الأعمال بالكلية محاضرة بعنوان “ريادة الأعمال والخطوط العامة لطريق النجاح”، عبر منصة قوقل مييت، قدمتها الدكتورة فضيلة علي المشيرقي منسقة وحدة الأنشطة لقسم إدارة الأعمال، وذلك بهدف تعريف الطالبات بمعنى الريادة والشخصية الريادية المتميزة.

والتعريف بأهم الخطوات المتبعة لإنجاح مشروع ريادي، وبعد ذلك تم ذكر المجالات المتعددة للريادة وأنواعها كما تم إحصاء بعض خصائص الشخصية الريادية وميزاتها كما تم ذكر الخطوط العامة لتحقيق طريق النجاح ومن أهمها تطابق شخصية الريادي مع فكرة المشروع والدراسة الجيدة لها من جميع النواحي.

كما نفذ قسم الكيمياء عبر منصة زووم، ندوة علمية عن “الملوثات الاستمطار الصناعي”، قدمتها الدكتورة عواطف عبد العزيز المصلّي، منسقة قسم الكيمياء، حيث تطرقت إلى مفهوم الاستمطار الصناعي وطرح مختلف المواد والطرق التي يمكن أن تستخدم في هذه التقنية.

بالإضافة إلى عرض مختلف الأساليب والوسائل المستعملة على غرار حقن السحب من خلال طائرات أو من خلال أجهزة مثبتة في الأرض أو أسطوانات تطلق من خلال مضادات الطائرات أو الصواريخ، وعرض فوائد الاستمطار الصناعي التي تتركز في وفرة المياه وزيادة المساحات المزروعة ونمو القطاع الزراعي وتنوع المصادر المائية وتخفيف موجات الغبار، واستعراض تجارب بعض الدول الرائدة في استمطار السحب على غرار الإمارات العربية المتحدة والأردن.

وأخيرًا، نظم قسم الدراسات الإسلامية بالكلية محاضرة عن بعد بعنوان “فضل القرآن الكريم وفضل أهله وأهمية قراءته للمسلم”، قدمتها الأستاذة ساره نايف العتيبي، حيث اشتملت المحاضرة على عدة محاور من بينها التعريف بالقرآن الكريم وبيان فضله وأوصافه في الكتاب والسنة.

وذكر الأحاديث الواردة في فضل القرآن الكريم وما أعده الله لأهله، وأهمية المداومة على تلاوته وثمرات ذلك، بالإضافة إلى ذكر بعض القصص في فضل المداومة على تلاوة القرآن الكريم.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*