الأربعاء, 12 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 99
التعليقات: 0

كلية العلوم والآداب بساجر تكثف من أنشطتها الطلابية وفعالياتها التوعوية خلال الفصل الدراسي الأول

كلية العلوم والآداب بساجر تكثف من أنشطتها الطلابية وفعالياتها التوعوية خلال الفصل الدراسي الأول
https://newspaper.su.edu.sa/?p=20542

ساجر- موضى النفيعي:

قدمت كلية العلوم والآداب بساجر، العديد من الأنشطة والفعاليات الطلابية والتوعوية، مؤخرًا، حيث نظمت وحدة البحث العلمي بالكلية، عن بعد عن طريق منصة قوقل مييت، دورة تدريبية في برنامج الإحصاء، قدمتها الدكتورة هدى أحمد زروق.

واحتوت الدورة على تعريف الطالبات بالبرنامج الإحصائي SPSS وأهم مميزاته، والتعرف على أهم الخطوات الأساسية للدخول على هذا البرنامج الإحصائي، وكذلك التعرف على كيفية إدخال البيانات للبرنامج وكيفية تحليلها، بالإضافة إلى التعرف عمليًا على كيفية استعمال هذا البرنامج عن طريق مثال تطبيقي.

استهدفت الدورة طالبات المستوى السابع والثامن اللاتي بصدد تحضير بحوث التخرج، حيث تم فتح المجال للنقاش مع الطالبات وتم التبادل من خلاله مجموعة من النقاط والاستفسارات التي قد تواجههن أثناء استعمال هذا البرنامج الإحصائي.

كما نفذ قسم الكيمياء بالكلية، محاضرة تعريفية عبر منصة زووم بعنوان ” الابتكار وبراءة الاختراع”، قدمتها الأستاذة ثريا الحبردي، وذلك بهدف تعريف الطالبات بأهمية الاختراع وطرق حماية الاختراعات وطرق نشرها، وبدأت بمقدمة عن الابتكار شملت تعريف الابتكار وأهميته وأنواعه وطرق وأماكن النشر واستراتيجيات الابتكار.

في حين عقدت وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية لقاءً عن بعد عبر منصة زووم بعنوان “الحالات الأكاديمية وآليات العمل بها إلكترونيًا”، قدمتها الدكتورة فريال نصر منسقة الإرشاد الأكاديمي بالكلية، والدكتورة هدى أحمد بنزروق منسقه الإرشاد الأكاديمي في قسم إدارة الأعمال.

والأستاذة مها عقاب الحافي منسقة الإرشاد الأكاديمي في قسم الكيمياء، وأقيم اللقاء بغرض تعريف الطالبات كيفية التعامل مع بعض الآليات إلكترونيا، والتعريف بكيفية التقديم على الحالات الأكاديمية من خلال صفحة الطالبة الجامعية.

وتم خلال اللقاء استعراض الحالات الأكاديمية التي يمكن أن تتعرض لها الطالبة خلال مسيرتها الجامعية، كما تم تعريف مفهوم التأجيل ومدة التأجيل المسموح فيها وإيجابيات وسلبيات التأجيل وطريقه التقديم من خلال الصفحة الجامعية، وكذلك تم استعراض شروط التحويل من تخصص إلى آخر، ومن كلية إلى أخرى داخل جامعه شقراء وكيفية احتساب الحرمان والاعتذار عن مقرر دراسي والانسحاب من الجامعة وما يتعلق بالطالب الزائر.

من جهته، أقام قسم الحاسب الآلي بالكلية ندوة بعنوان “الطرق الحديثة لتحليل البيانات” عن بعد عبر منصة قوقل مييت.

قدمتها الأستاذة أشواق الحلاج، واشتملت على تعريف الطالبات بمرحلة تحليل البيانات وتوضيح أهداف اتباع طرق تحليل البيانات في البحث العلمي وطرق جمع البيانات وأيضا مراحل تحليل البيانات في البحث العلمي، حيث تناولت الندوة شرح عن تحليل البيانات وما المقصود بها ومراحلها وطرقها مع شرح أمثلة عليها.

نظم قسم الكيمياء بالكلية محاضرة بعنوان “المحافظة على البيئة الجامعية”، للتعريف بالبيئة الجامعية وأهم الأطراف المسؤولة على المحافظة عليها، وكذلك إبراز دور الطالبة في الحفاظ على البيئة الجامعية والتركيز على أهمية التكيف مع الوسط الجامعي وآثاره الإيجابية على النتائج الدراسية.

كما تم عرض وبيان الأدوار الموكلة لكل الأطراف المنتمية للبيئة الجامعية مع أهمية الالتزام بها للحفاظ على بيئة جامعية سليمة، وكذلك التحفيز على اتباع التوصيات اللازمة وتوجيه العضوات للوصول إلى مستوى راقي في التعامل مع بيئة تدعم الطالبة وتوفر لها الراحة مما سوف ينعكس إيجابا على دراستها وبالتالي تحقيق التميز.

في حين نظمت وحدة الخريجين بالكلية، ورشة عمل عن “كيفية إعداد السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية الناجحة من خلال منصة قوقل مييت”، قدمتها كل من الدكتورة فضيلة علي المشيرقي والدكتورة هدى أحمد بن زروق، وذلك بهدف تعريف الطالبة بكيفية إعداد سيرة ذاتية جيدة والتعرف على الأساليب والطرق المعتمدة لإنجاح المقابلة الشخصية التي تمكنها من الفوز بالوظيفة.

في بداية الورشة تم الحديث عن كيفية إعداد السيرة الذاتية وما يمكن أن تحتويه من معلومات حول المتقدم على الوظيفة مثل المستوى التعليمي والشهادات المتحصل عليها والخبرات والتجارب المهنية إن وجدت.

كما تطرقت إلى الأساليب والطرق المعتمدة للنجاح في المقابلة الشخصية بداية من المظهر الخارجي وصولًا إلى الصفات الشخصية والنفسية والعقلية والمعلومات المكتسبة للإجابة عن كل الأسئلة دون خوف أو تردد.

وقدم قسم الأحياء بالكلية، محاضرة عن أهمية الزيوت الأساسية في مقاومة الآفات الزراعية، قدمتها الدكتورة كوثر بلقاسم مجولي، أستاذ مساعد بقسم الأحياء.

والتي قامت بتوضيح أهمية الزيوت الأساسية في مقاومة الآفات الزراعية، وتطرقت إلى أهم الآفات والأمراض المستهدفة للمحاصيل الزراعية وطرق مكافحتها عن طريق وسائل آمنة تكون بديلًا للمبيدات الكيميائية.

وقد تم التأكيد في هذه المحاضرة على أهمية الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة، والتي يعتبر استخدام إحدى وسائلها وهي تكنولوجيا النانو من أهم التطبيقات المستخدمة في تطوير بعض المبيدات الحيوية لمكافحة الآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية.

إذ يتم تحميل الزيوت على جزيئات نانو طبيعية آمنة من الناحية البيئية، فتزيد هذه الجزيئات من كفاءة تلك الزيوت في الحقل الزراعي فتحسن من ثباتها وتعطي تأثيرا عاليا باستخدام جرعات أقل بعدد مرات تطبيق أقل.

عقدت وحدة الخريجين بقسم الأحياء بالكلية، لقاءً عن بعد بعنوان “ماذا بعد التخرج؟” وذلك بهدف مساعدة الخريجة على رسم خارطة طريقها لتحقيق حلمها بعد التخرج بكل يسر وسهولة، قدمتها الدكتورة كوثر بلقاسم مجولي، والتي بدأت بالتعريف بأهمية مرحلة ما بعد التخرج.

ثم التطرق إلى أهم الخطوات التي يجب على الخريج أن يتبعها للاستعداد للدخول في الحياة المهنية والعملية، وقد تم التأكيد أيضا في هذا اللقاء على ضرورة اتباع خطة واضحة ومدروسة من قبل الخريج للحصول على الوظيفة المناسبة، بالإضافة إلى تقديم نصائح هامة للانخراط في سوق العمل بعد التخرج.

كما أقامت وحدة الأنشطة بالكلية بالتعاون مع قسم الأحياء، محاضرة بعنوان “الأشجار ومنافعها”، بمشاركة طالبات القسم، وذلك بهدف إبراز فوائد الأشجار ودورها في حماية البيئة من التلوث وتجديدها.

وأيضا عرضت الطالبات فوائد الأشجار المتعددة والتي تشمل الشكل الجمالي وتنظيم تدفق المياه وتحسين نوعيتها، كما أنها تعمل كمصدات للرياح وحواجز لعملية التصحر، وتمنع التربة من الانجراف وتحسن المناخ، هذا بالإضافة لأهميتها الاقتصادية كمصدر للأخشاب بأنواعها المختلفة، وكذلك فوائدها النفسية على الإنسان حيث تبعث في النفس الطمأنينة والهدوء.

ونظم قسم اللغة الإنجليزية بالكلية، بالتنسيق مع وحدة الأنشطة الطلابية، عبر منصة قوقل مييت، محاضرة توعوية بعنوان “خطر إدمان الألعاب الإلكترونية، قدمتها الأستاذة مزدلفة أحمد الأمين، بهدف توضيح مخاطر ظاهرة إدمان الألعاب الإلكترونية، التي أصبحت من الظواهر التي تؤرق الجميع.

مؤكدة أن الوقت المهدر في هذه الألعاب يجب أن يشغله الشباب والأطفال فيما يفيدهم ويفيد مجتمعاتهم وأسرهم، مع التركيز على المخاطر وطرح أنشطة بديلة تساهم بدورها في حل المشكلة، والتحذير من مخاطر الألعاب الإلكترونية وتأثيرها على التحصيل الأكاديمي وتشجيع الطالبات على استغلال الوقت في الدراسة والبحث العلمي.

كما أقام قسم اللغة الإنجليزية بالكلية، بالتنسيق مع وحدة الأنشطة الطلابية، محاضرة عن دور الطالبة الجامعية في العمل التطوعي، قدمتها عن بعد عبر منصة قوقل مييت، الأستاذة مزدلفة أحمد الأمين، أوضحت فيها أهمية دور الطالبة الجامعية في العمل التطوعي لاسيما في زمن مناقشة أنماط الأنشطة الممكن للطالبة القيام بها للمساهمة في الأعمال المجتمعية.

وتناولت المحاضرة شرحًا وافيًا لمفهوم العمل التطوعي ودوره في الارتقاء بالمجتمعات، كما تناولت السمات والخصائص التي يجب أن يتحلى بها المتطوع والمهارات الأساسية التي يجيدها لتقديم عمل أفضل حتى يتسنى له القيام بالدور المنوط به على أكمل وجه.

وبدورها، نظمت وحدة الإرشاد النفسي ووحدة الإرشاد الأكاديمي بالعلوم، ندوة عن بعد بعنوان “استراتيجيات التعلم وعادات الدراسة الناجحة”، لتعريف الطالبات باستراتيجيات وطرق التدريس التقليدية واستراتيجيات التدريس، قدمتها الأستاذة أشواق نافل الحلاج، حيث افتتحت الندوة بشرح عن استراتيجيات وطرق التدريس التقليدية واستراتيجيات التدريس عن بعد ودور التربويين في ذلك وكيفية تأثيرها على عمليتي التعليم والتعلم.

وتم خلال الندوة شرح جهود جامعة شقراء في التعليم الإلكتروني، وكذلك شرح الخدمات التي تقدمها منصة الجامعة ومدى فعاليتها سواء للأستاذ أو الطالب في عملية سير المحاضرات أو الاختبارات، بالإضافة إلى التوعية بخطوات الدراسة الناجحة وبعد ذلك توضيح العادات التي يجب تجنبها أثناء الدراسة والتي توثر على المتعلم.

فيما عقد قسم اللغة الإنجليزية بالكلية، لقاءً عن بعد عبر منصة زووم، حول كيفية تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية، قدمته الأستاذة مزدلفة أحمد الأمين.

وناقشت خلاله عددًا من المحاور منها؛ مهارات التحدث، وكيفية تنميتها وأهمية هذه المهارات، وكذلك الطرق الفعالة التي يمكن أن يستخدمها المتحدث، بالإضافة إلى تقديم عدد من النصائح والإرشادات التي يمكن أن يتبعها كل من يرغب في أن يصبح متحدثًا جيدًا، كما تطرقت إلى سمات المتحدث المثالي، وقدمت شرحًا تفصيليًا لأهمية مهارات التحدث وتقديم النصائح والإرشادات والاستراتيجيات التي تساعد في تنمية هذه المهارات.

من جانبها، نظمت وحدة البحث العلمي بالكلية ورشة عمل عن كيفية إعداد الجداول الإلكترونية: ميكروسوفت إكسل”، عن بعد عبر منصة قوقل مييت، قدمتها الدكتورة فضيلة علي المشيرقي، وذلك بغرض التعريف بعناصر ورقة العمل للإكسل وكيفية إعداد الجداول الإلكترونية بالاعتماد واستعمال الدوال الرياضية والإحصائية.

حيث تم تعريف برنامج الإكسل وأهم استعمالاته والتعرف على عناصر ورقة العمل، وكيفية إنشائها، كما تناولت الحديث عن الجداول المالية وكيفية إعدادها واستعمال الدوال الرياضية والإحصائية الجاهزة والتي يتم إدخالها يدويًا.

في حين، نظمت وحدة الإرشاد النفسي بالكلية، بالتعاون مع وحدة الإرشاد الأكاديمي، برنامجين تدريبيين حول كيفية التغلب على القلق بشأن الامتحانات وتنظيم إدارة الوقت”، قدمتهما عن بعد كل من الدكتورة توحيدة بهات، والدكتورة فضيلة علي المشيرقي منسقة وحدة الإرشاد النفسي لقسم إدارة الأعمال.

واشتمل محاور اللقاءين على تعريف الطالبة بمخاطر التوتر وآثاره السلبية على صحة الإنسان، وشرح طرق المذاكرة السليمة للتغلب على قلق الاختبارات، وأيضا تعريف الطالبة على كيفية تنظيم الوقت لتجنب الضغوطات النفسية وضرورة الترويح عن النفس والتحلي بصفة التفاؤل والإيجابية، وذلك من خلال عدة محاور منها؛ تقييم مستوى التوتر بين الطلاب.

والتعرف على العوامل المسببة للضغط النفسي لديهم، وتحليل تأثير الضغط النفسي على النجاح الأكاديمي، بالإضافة إلى معرفة التدابير الممكنة التي من شأنها أن تقلل من مستوى التوتر، وتنظيم وإدارة الوقت.

في حين نفذت وحدة الحوار الطلابي بالكلية، محاضرة عن “كيفية الوقاية من الفيروسات” عن بعد عن طريق منصة زووم، قدمتها طالبات الحوار الطلابي بقسم الأحياء، تحت إشراف الدكتورة فريال محمد نصر منسقة الحوار الطلابي بالقسم، وضحن فيها كيفية الوقاية من الفيروسات والتعرف على مسببات انتشارها، وقدمن نصائح لتجنب هذه المتاعب منها؛ الحصول على التطعيمات المناسبة وغسل اليدين بشكل مستمر والبقاء في المنزل أثناء فترة العدوى وعدم مشاركة الأمتعة الخاصة.

كما نظمت وحدة الحوار الطلابي بالكلية، عن بعد عن طريق منصة قوقل مييت، دورة تدريبية بعنوان “لغة الحوار ودورها في حل الأزمات”، قدمتها طالبات الحوار الطلابي تحت إشراف الدكتورة هدى أحمد زروق، واشتملت على تعريف الطالبات بأهمية الحوار، والتعرف على الطريقة السليمة للحوار، وكذلك التعرف على كيفية حل الأزمات التي تواجههن باستعمال الحوار البناء.

كما تم التطرق خلال الدورة إلى التأكيد على أهمية الحوار داخل حياتنا الأسرية والتعليمية والعملية، والتوعية بالعديد من الطرق والأساليب التي تؤدي إلى حوار رشيد وبناء والتي تنجح في حل أغلب الأزمات التي تواجهنا في حياتنا، وفي نهاية الدورة تم فتح باب النقاش مع الحاضرين وعرض مجموعة من المشاكل التي قد تواجه الفرد وكيفية تجاوزها باستعمال لغة الحوار الفعال.

ونظمت وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالكلية، محاضرة بعنوان “مشروعك خطوة بخطوة”، قدمتها عن بعد عن طريق منصة قوقل مييت، كل من الدكتورة هدى أحمد زروق والدكتورة فضيلة علي المشيرقي.

وتم التطرق خلال المحاضرة إلى التعريف بالخطوات الصحيحة لإنشاء مشروع ريادي ناجح، كما قدمت الدورة للطالبات العديد من النصائح المهمة التي تضمن نجاح أي مشروع ريادي بأقل تحديات وصعوبات محتملة، بالإضافة إلى تعريفهن بكيفية استثمار قدراتهن ومواهبهن في مجال الاستثمارات وإحداث المشروعات الريادية الناجحة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*