الأربعاء, 19 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 386
التعليقات: 0

استهدفت عضوات هيئة التدريس والطالبات وفئات من المجتمع

كلية العلوم والآداب بساجر تنظم دورات تدريبية متنوعة وندوات ومحاضرات تثقيفية

كلية العلوم والآداب بساجر تنظم دورات تدريبية متنوعة وندوات ومحاضرات تثقيفية
https://newspaper.su.edu.sa/?p=16788

ساجر- لمياء الصائغ:

نفذت كلية العلوم والآداب بساجر مجموعة من الفعاليات التوعوية والتثقيفية والدورات التدريبية مؤخرًا، لتنمية مهارات الفئات المستهدفة من عضوات هيئة التدريس والطالبات، وكافة فئات المجتمع، حيث أقامت الكلية دورة تدريبية لأفراد المجتمع المحلي بساجر (نساء)، عن بُعد، بعنوان “الضغوطات النفسية في العائلة في ظل جائحة كورونا وتأثيرها على التحصيل الدراسي للطفل”، نفذتها الدكتورة هدى أحمد بن زروق والدكتورة فضيلة علي المشيرقي يوم الثلاثاء 12/7/1442هـ.

وقد تناولت الدورة محاور عدة، منها: التعريف بأهم الضغوطات النفسية التي تعيشها العائلة في ظل جائحة كورونا؛ والتعريف بتأثير هذه الضغوطات على نفسية الطفل وعلى تحصيله الدراسي؛ وكذلك التعرف على كيفية التأقلم مع الظروف الاستثنائية التي فرضتها الفترة الحالية وعلى كيفية الحد من هذه الضغوطات على نفسية أبنائنا؛ إضافة إلى التعرف على كيفية التقليص من الضغوطات النفسية التي يعيشها الأطفال في ظل هذه الجائحة، وإبراز الدور الفعال للعائلة.

كما تم طرح مختلف هذه المحاور ومناقشتها مع الأمهات اللاتي عبرن عن مدى استفادتهن من الموضوع المتناول خاصة في ظل هذه الأوضاع الاستثنائية التي تعيشها أغلب العائلات. وأبرزت الأمهات قلقهن على وضع أطفالهن الذي أصبح يميزه القلق والتوتر والتمرد في بعض الأحيان على بعض القرارات العائلية.

وعند الانتهاء من تقديم الدورة والمناقشة، طالبت كافة الأمهات بالتكثيف من مثل هذه الدورات التوعوية الاجتماعية والتي اعتبرتها الأمهات فرصة لتبادل الآراء والاستفادة من النقاش المطروح، بالإضافة إلى كونها ترشد الأولياء في كيفية التعامل مع الأطفال بشكل صحيح من خلال مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة، إضافة إلى أن هذه الدورات الاجتماعية في وقتنا الحالي والاستثنائي تعتبر ضرورة لتجاوز القلق والروتين اليومي الذي تعيشه أغلب الأسر.

 

ومن جانبه، نظم قسم إدارة الأعمال بشطر الطالبات، تحت إشراف وحدة الابتكار والأعمال بالكلية، دورة تدريبية بعنوان “التسويق الإلكتروني الاحترافي”، من تقديم الدكتورة ثريا عثمان حميدي، يوم الخميس 6/7/1442هـ، وتم التطرق في هذه الدورة إلى تعريف التسويق الإلكتروني والخطوات الثلاث لنجاح التسويق الإلكتروني وأساليب الترويج الإلكتروني، وقد لاقت المحاضرة استحسان جميع الحضور.

 

كما أقامت وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية، دورة عن تعريف برنامج دروب ومتابعة الطالبات يوم الثلاثاء الموافق 5/7/1442هـ، عن بعد عبر منصة زووم، قدمتها الدكتورة فريال محمد نصر، واستهدفت أعضاء هيئة التدريس، وذلك بهدف التعريف ببرنامج دروب، وأوضحت أنه يعزز نشاط الإرشاد الأكاديمي، ويساعد الطالبة والمرشدة على متابعة مدى التقدم في المستوى، والسعي إلى الانتقال لمستوى أعلى، لتصبح جامعة شقراء سباقة في تفعيل الإرشاد الإلكتروني.

 

وتطرقت الدورة للحديث عن أبرز إنجازات وحدة الإرشاد الأكاديمي مثل الخطة الاستراتيجية للأقسام بالكليات التابعة لجامعة شقراء، ودليل الإرشاد الأكاديمي وتصميمه بشكل مميز مع الإيميلالخاص بالوحدة ورقم الهاتف وطباعته على ملف مصمم للوحدة، حيث يعتبر برنامج دروب من تنفيذ وحدة الإرشاد الأكاديمي بدعم وإشراف وكالة الجامعة للشؤون التعليمية وبدعم تقني من عمادة القبول والتسجيل.

كما أوضحت الدورة الفئات الدلالية للمعدلات التراكمية ببرنامج دروب، وتناولت أمثلة للرسائل التحفيزية، والتنبيهية والتحذيرية التي ترسل بين المرشدات والطالبات، وبينت كيفية ملء نماذج الإرشاد وكيفية فحص ملفات الطالبات وكتابة تقرير الاجتماع الجماعي والفردي لطالبات الإرشاد، وفي الختام أجابت الدكتورة عن أسئلة المرشدات الموجهة لها، ونوهت لأهمية الإرشاد الإلكتروني في ظل جائحة كوفيد 19.

 

وكذلك أقامت الكلية ندوة بعنوان “الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا”، أعدتها وقدمتها الأستاذة مريم عبدالباقي الجهني، يوم الإثنين1442/7/3هـ، استهدفت الطالبات وأعضاء هيئة التدريس،وتناولت خلالها التعريف بفيروس كورونا، وأهمية الوقاية منه.

بدأت المحاضرة بالتعريف بالفيروس ثم الأهداف ثم أهمية الوقاية من فيروس كورونا قبل الاختبارات للطالبات، كذلك تناولت كيفية التعامل مع الفيروس عند الإصابة واتباع اللوائح الصحية في مكان العمل.

 

وتحت إشراف وحدة الإرشاد الأكاديمي، قدمت وحدة الإرشاد النفسي والتربوي، يوم الأحد الموافق18/6/1442هـ، ندوة بعنوان “كيفية الاستفادة من المحاضرات”، أعدتها وألقتها عن بعد،الأستاذة شعيع حمدان الدلبحي، واستهدفت الطالبات مع بداية الفصل الدراسي الثاني، حيث احتوت الندوة على محورين أساسيين وهما أهمية المحاضرة وكيفية الاستعداد لها نفسيًا وماديًا، والمحور الثاني حول أهمية الإصغاء وكيف ننمي هذه المهارة ونستفيد منها أثناء المحاضرات.

واحتوت الندوة أيضا على أهم الطرق النفسية للتحضير للمحاضرات كما تم التطرق إلى مفهوم الإصغاء وأهم العادات الفعالة والمعوقة له، وفي نهاية الندوة تم عرض أهم النقاط العامة والشاملة التي تساعد الطالبة للاستفادة من المحاضرات بطريقة مثلى، ولاقت الندوة تفاعلًا مثمرًا من الطالبات.

 

وضمن فعاليات الخطة التشغيلية لوحدة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم والآداب بساجر، تم تنظيم لقاء بعنوان “الضغط النفسي وآثاره الصحية”، من إعداد وتقديم الطالبة أضواء سلمان العتيبي (قسم الأحياء)، بإشراف الدكتورة نجلاء فتحي العرباني، وقد حضر اللقاء مجموعة من الطالبات بالكلية، وذلك يوم الخميس الموافق 22/06/1442هـ.

بدأ اللقاء بتعريف طالبات الكلية بمفهوم الضغط النفسي والعوامل التي تؤدي إلى حدوثه، كما تناولت الطالبة الآثار الصحية المصاحبة للضغوط النفسية، وفي الختام ناقشت الطالبة مع زميلاتها كيفية التغلب عليه واقترحت مجموعة من الكتب المساعدة على التوصل إلى نمط حياة أمثل يقلل من الضغوط.

 

وتحت إشراف وحدة الابتكار وريادة الأعمال، قدم قسم إدارة الأعمال دورة تدريبيةبعنوان “مهارة دراسة الجدوى للمشاريع”، حيث تناولت الدورة عدة محاور من أهمها مفهوم دراسة الجدوى وأهميتها ومراحل إعدادها وتقييم المشروعات.

قدمت الدورة الدكتورة ثريا عثمان الحميدي، بحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والطالبات، وشهدت الدورة تفاعلًا مميزًا حيث تمت مداخلات مثمرةمن الحضور.

 

كما نظمت الكلية، دورة تدريبية بعنوان كيفية استخدام نظام الــ e-Register، يوم الثلاثاء 20/6/1442هـ، من تقديم الأستاذة هنادي حسن، واستهدفت عضوات هيئة التدريس، والموظفات الإداريات، حيث تم التعرف على نظام الـ e-Register ،وإعداد الجداول والمجموعات والحذف والإضافة وطباعة التقارير، ولاقت الدورة تفاعلًا كبيرًا من أعضاء هيئة التدريس والموظفات.

 

وأقامت وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية، لقاء تعريفي عما يستجد من قرارات عن لوائح الجامعة “اللائحة الدراسية والاختبارات واللائحة التأديبية الحقوق والواجبات”، يوم الأربعاء الموافق 1442/6/14هـ، قدمتها الدكتورة فريال محمد نصر عن بعد عبر منصة زووم.

بدأت الدورة بعرض تقديمي هدفه التعريف وعرض ما استجد على اللائحة الدراسية والاختبارات 1440هـ، لتوعية الطالبات لتفادي بعض المشاكل الأكاديمية من ضوابط التحويل والقواعد التنفيذية للفصل الأكاديمي وإعادة القيد والفصل والانسحاب من الجامعة والمعدل اللازم للتخرج، وقد وفرت الدليل الإرشادي للخدمات الإلكترونية، والذي يحتوي على العديد من الخدمات المتاحة للطلاب والطالبات، ثم في نهاية اللقاء تم الرد على تساؤلات الطالبات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*