الأربعاء, 6 جمادى الأول 1444 هجريا.

أخر الأخبار

عمادة السنة التحضيرية تحصد جائزتين في ملتقى يوم الجودة العالمي 2022 بجامعة شقراء

 المعرض العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

كلية إدارة الأعمال بعفيف تنظم محاضرة بعنوان الاتجاهات المحاصرة لتحسين الجودة

“إنعاش القلب الرئوي”.. دورة تدريبية بكلية العلوم الطبية بالدوادمي

معايير الجودة في العملية التعليمية دورة تدريبية بكلية إدارة الأعمال بعفيف

كليات البنات بمحافظة الدوادمي تحتفل باليوم العالمي للجودة

جامعة شقراء تستعرض برامجها البحثية وبراءات الاختراع خلال مشاركتها في مؤتمر الشراكات المستدامة

“العقيدة الصحيحة والتحذير من ضدها”.. لقاء توعوي بعلوم ودراسات القويعية

يوم مفتوح لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

“كيفية كتابة الخطابات”.. دورة تدريبية لمنسوبات كلية العلوم والآداب بساجر

 فن كتابة المقال.. ورشة بكلية العلوم والآداب بساجر

جامعة شقراء تقيم ملتقى الجودة وتدشن مبادرة “سفراء الجودة” وجائزة “التميز”

الزيارات: 241
التعليقات: 0

كلية العلوم والآداب بساجر تنفذ عددًا من الفعاليات والأنشطة الطلابية المتنوعة

كلية العلوم والآداب بساجر تنفذ عددًا من الفعاليات والأنشطة الطلابية المتنوعة
https://newspaper.su.edu.sa/?p=20486

ساجر- موضى النفيعي:

عقد قسم الحاسب الآلي بكلية العلوم والآداب بساجر، حلقة نقاش بعنوان “أندية الحاسب الآلي ومدى فعاليتها واستفادة الطلاب منها”، حيث تم التعريف بأهداف أندية الحاسب ودورها في نشر الوعي المعرفي بالحاسوب ودوره في الحياة، وإقامة دورات يستفيد منها الطالب المتخصص في مجال الحاسب وغير المتخصص وكيفية تبادل المعرفة بين الطلاب والاستفادة من بعضهم في المجالات المختلفة.

كما نفذت وحدة الابتعاث بالكلية، بالتعاون مع وحدة البحث العلمي، لقاءً بعنوان “أساسيات صياغة مشروعات البحوث التنافسية المحلية والعالمية”، قدمته الدكتورة نجلاء العرباني، وذلك بهدف التعريف بكيفية تسويق الأهداف الجيدة للتمويل.

ومن خلاله تم تعريف مقترح المشروع البحثي والغرض منه، وكذلك تم تقديم مراحل كتابة المشروع البحثي وأنواعه المختلفة ثم تناولت بالتفصيل كيفية صياغة كل جزء من أجزائه، واختتم اللقاء بعرض نموذج للمشروعات وتم مناقشتها مع الحضور.

وبدورها نفذت وحدة الأنشطة بقسم الأحياء بالكلية، محاضرة بعنوان “نحو بيئة خالية من التلوث”، عن بعد، قدمتها طالبات قسم الأحياء، وذلك بهدف إبراز جهود المملكة في حماية البيئة وذلك من خلال إطلاق المبادرات والمشاريع المرتبطة بحماية البيئة، حيث عرضت الطالبات ما تبذله المملكة العربية السعودية من جهود لضمان مساهمتها في معركة حماية البيئة ومواردها.

ثم عرضت الطالبات نماذج للبرامج والمبادرات التي تبنتها المملكة مثل إعادة تدوير النفايات، بالإضافة إلى التراخيص البيئية والطاقة المتجددة والتشريعات البيئية القائمة على الأنظمة والاستراتيجيات الدولية للحفاظ على الحياة البرية، ثم تناولت الطالبات شرح إطلاق مبادرة “السعودية الخضراء”، و”مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، اللتان ترسمان توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة.

وستتضمن عددًا من المبادرات الطموحة مما سيؤدي إلى زيادة في المساحة المغطاة بالأشجار الحالية إلى 12 ضعفاً، وفي ختام المحاضرة تم مناقشة جهود المملكة في مجال الطاقة المتجددة وبناء قطاع طاقة شمسية مستدامة في خطتها 2030.

ومن جانبه، عقد قسم اللغة الإنجليزية بالكلية، بالتنسيق مع وحدة الإرشاد الأكاديمي عبر منصة قوقل مييت، ورشة عمل حول “دور الإرشاد الأكاديمي في زمن الأزمات”، قدمتها الأستاذة مزدلفة أحمد الأمين، والتي افتتحت اللقاء بتوضيح أهمية دور المرشد الأكاديمي لاسيما في زمن الأزمات ومناقشة المشاكل التي تواجه الطلاب ودور المرشد الفعال في حلها.

وتناولت الورشة شرحًا وافيًا لمهارات الإرشاد الأكاديمي، كما تناولت السمات والخصائص التي يجب أن يتحلى بها المرشد الأكاديمي والمهارات الأساسية التي يجيدها المرشد الأكاديمي حتى يتسنى له القيام بالدور المنوط به على أكمل وجه.

في حين، نفذت وحدة خدمة المجتمع بالكلية، بالتعاون مع قسم الأحياء، محاضرة تعريفية عن بعد بعنوان “التسمم الغذائي”، قدمتها الدكتورة نهى فتحي الطهطاوي أستاذ مساعد الميكروبيولوجي بقسم الأحياء، حيث اشتملت المحاضرة على تعريف أفراد المجتمع بمفهوم التسمم الغذائي، وأنواعه، والتعريف بالتسمم الغذائي الميكروبي والذي يشمل التسمم الغذائي البكتيري والفطري والفيروسي.

بالإضافة إلى التعرف على الأنواع الميكروبية المختلفة المسممة للغذاء وأعراض التسمم التي تظهر على الإنسان، والتعرف على الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى تلوث وتسمم الغذاء، وأهمية التشخيص لمعرفة العلاج المناسب.

وكذلك عرض نتائج بحوث طلابية في مجال الغذاء أجريت في الدوادمي عام 2015 وبساجر عام 2019م، وفي ختام المحاضرة تم تقديم عددًا من التوصيات الهامة التي يجب تطبيقها لضمان سلامة الغذاء.

كما نظمت الكلية، دورة تدريبية عن بعد بعنوان “معرفة الضغوطات النفسية وكيفية التغلب عليها”، قدمتها كل من الدكتورة هدى أحمد زروق، والدكتورة فضيلة علي المشيرقي، وذلك بهدف تعريف أفراد المجتمع بمفهوم الضغوطات النفسية، والتعرف على مظاهر الضغوطات النفسية التي تواجه الفرد، والتعرف على كيفية التغلب على الضغوطات النفسية.

وقدمت الدورة العديد من الأساليب المهمة التي تضمن حياة عادية بأقل ضغوطات ومشاكل سواء كانت نفسية أو جسمانية، بالإضافة إلى تعريفهن بكيفية استثمار الوقت والحرص على تنمية قدراتهن ومواهبهن، وفي ختام الدورة تم فتح وقت للنقاش مع الحاضرات والرد على أسئلتهن واستفساراتهن.

من جانبها، أقامت عمادة خدمة المجتمع بالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع وقسم اللغة الإنجليزية بالكلية، لقاء بعنوان “مهارات استعمال اللغة الإنجليزية في مجال إدارة الأعمال”، عبر وسائل الاتصال المرئي، قدمته الدكتورة إيمان المزوغي، اشتمل على عرض استهدف تعليم المصطلحات المستعملة في مجال إدارة الأعمال.

ويأتي تعلم المصطلحات التجارية باللغة الإنجليزية، ذات أهمية لأنها لغة تواصل عالمية، في شتى بلدان العالم، لذلك، تم توضيح هذه المصُطلحات، وأهمية دراستها، والسياق الذي تستعمل فيه، وتخلل اللقاء التفاعل بين المدربة والحضور من خلال إدراج تمارين تساعدهم على استيعاب المصطلحات التجارية.

موضحة أن القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية لم تعد ترفًا في عديد من الأعمال التجارية والمهنية؛ بل أصبحت ضرورة للنجاح.

وانطلاقًا من حرص وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالكلية، على تطوير وتحفيز الطالبات على الإبداع، نظمت طالبات قسم الكيمياء بالكلية ندوة بعنوان “مهارات الإبداع والابتكار”، وذلك بهدف التعريف بمهارات الابتكار والفرق بين الابتكار والإبداع، وكذلك تم استعراض أهم معوقات الإبداع والسمات الإبداعية التي لابد أن يتحلى بها الشخص المثابر وأهم أنواع الإبداع وأختتم اللقاء بالخصائص العامة التي تكمن بالمهارات العقلية للمبدعين.

ومن جهته، أقام قسم الدراسات الإسلامية، محاضرة عن بعد عبر منصة زووم، تحت عنوان “أحوال النساء في الجنة”، قدمته الأستاذة نوري بنت سعود المغيبي، بحضور عدد من الطالبات، حيث تم التعريف بفضل مجالس الذكر والترغيب فيها.

وذكر أحوال النساء في الجنة مع توثيق ذلك بالأدلة الصحيحة وأقوال العلماء، وكذلك نعيم النساء في الجنة، والوعظ والترغيب في التزود بالطاعات، والتنبيه والتحذير من دعاة الفتن وتحرر المرأة، والدعاء لنساء المسلمين.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*