الثلاثاء, 11 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 610
التعليقات: 0

شملت جلسات حوارية حول جائحة كورونا والقراءة وبرنامج سفراء الهمة

كلية العلوم والدراسات بعفيف تُفعل عدة أنشطة توعوية وتثقيفية لتنمية مهارات وقدرات الطالبات

كلية العلوم والدراسات بعفيف تُفعل عدة أنشطة توعوية وتثقيفية لتنمية مهارات وقدرات الطالبات
https://newspaper.su.edu.sa/?p=16821

عفيف- أريج عمر الحجاز:

نظمت كلية العلوم والدراسات الإنسانية للطالبات بعفيف، عددًا من الفعاليات والأنشطة الطلابية التوعوية والتثقيفية في عدد من الموضوعات والمجالات، وذلك بهدف تنمية مهارات وقدرات الطالبات وتوعيتهن، حيث أقام قسم الحاسب الآلي بالكلية.

وبالتعاون مع قسم العلوم الطبيعية والتطبيقية مسار الكيمياء برنامجًا ثقافيًا افتراضيًا بعنوان “سفراء الهمة”، بتاريخ 5/7/1442هـ، وذلك ضمن فعاليات برامج وحدة الأنشطة الطلابية، وذلك انطلاقًا من الحرس على تعزيز دور المرأة السعودية في النهوض بكافة المجالات في بناء الوطن.

واشتمل البرنامج على الفقرات منها عرض تقديمي بعنوان “أهم القيادات النسائية السعودية”، من إعداد وتقديم الطالبتان هديل حكمات، وخلود عيد العتيبي، من قسم الحاسب الآلي.

إضافة إلى فيديو وثائقي بعنوان “سفراء الهمة السعودية”، مونتاجمن تصميم عدد من طالباتقسم الحاسب الآلي، وفيديو بعنوان “المنصة الوطنية للقيادات النسائية السعودية” بمشاركة من الطالبة أزهار عوض قسم الكيمياء، وفيديو بعنوان “برنامج ” تمكين المرأة السعودية “، لعدد من طالبات قسم الكيمياء.

وفي ختام البرنامج تم دعوة الطالبات للمشاركة في التعبير عن آرائهن حول دور المرأة السعودية في بناء الوطن عبر الحائط الإلكتروني.

 ومن منطلق حرص الكلية على حث الطالبات على أهمية القراءة وفوائدها العديدة التي تساهم برفع المهارات الفكرية لديهن، نظمت وحدة مصادر المعلومات بشطر الطالبات بالكلية، حلقة نقاش افتراضية بعنوان “تجربتي مع القراءة”، من تقديم الخريجات أنوارعبد العزيز محمد العتيبي، ومنال عبد العزيز محمد العتيبي، تحت إشراف الدكتورة إيمان بلقاسم طرشون، والأستاذة خديجة إبراهيم عثمان، وذلك يوم الإثنين الموافق 3/7/1442هـ.

وهدفت حلقة النقاش إلى عرض تجربة الخريجات مع القراءة والعمل التطوعي من خلال فريق رفد الثقافة ومبادرة مكتبة في كل مكان لتشجيع الطالبات على القراءة وتمحور النقاش حول كيفية اختيار الكتاب المناسب والفرق بين الكتاب الإلكتروني والكتاب الورقي، وختمت حلقة النقاش بدعوة الطالبات لمشاركة في مسابقة قارئة وكاتبة العام.

 

وحرصا من الكلية على سلامة طالباتها ومنسوباتها وسعيا منها لتجنب الأخطار في الأزمات والكوارث لا قدر الله، قدمت وحدة الأمن والسلامة بالتعاون مع قسم الرياضيات محاضرة افتراضية بعنوان “كيفية إخلاء الكلية في حالة الطوارئ”، من إعداد وتقديم الدكتورة أمل محمد الشاعر، وذلك يوم الأربعاء الموافق 28/6/1442هـ، وتهدف هذه المحاضرة لشرح الطريقة المثلى لكيفية إخلاء الكلية في حالة الطوارئ وتم عرض فيديو توضيحيلطريقة الإخلاء المثلى وكذلك دور الدفاع المدنيفي مثل تلك الحالات الطارئة.

 

وفي إطار فعاليات اليوم العالمي لمكافحة السرطان، قدم مسار الاقتصاد المنزلي، بالتعاون مع وحدة الأنشطة الطلابية بالكلية، يوم الثلاثاء الموافق 27/6/1442هـ، محاضرة إلكترونية بعنوان “أضرار البلاستيك المستخدم في تعبئة الأغذية”، من إعداد وتقديم الدكتور سهير محسوب أحمد.

وتناولت المحاضرة عدة محاور من بينها تعريف البلاستيك وأضرار استخدامه في تعبئة الأغذية والمواد الداخلة في صناعة أكياس البلاستيك، والرموز المهمة الموجودة على العبوات البلاستيكية ومدلولها، والغشاء البلاستيكي اللاصق للأغذية ومشكلات البلاستيك الملون.

 

وتم التطرق خلال المحاضرة، إلى الأضرار الناتجة عن تعبئة الخبز ساخن في أكياس البلاستيك، وتوصيات لربات البيوت حول استخدام البلاستيك والتقليل من مخاطرة، وبعض الطرق التي يمكن اللجوء إليها كبديل للتقليل من أضرار أكياس البلاستيك، الاستشهاد بنتائج دراسات حول العالم عن أضرار البلاستيك.

 

ووفقا للجهود المتواصلة التي تبذلها الكلية، قامت الطالبة وجدان جميل العتيبي بتفعيل مقهى الحوار الطلابي بقسم العلوم الطبيعية والتطبيقية –مسار الأحياء– تحت عنوان “حياتنا في ظل جائحة كورونا”، بإشراف الدكتورة هدى يوسف البوعزيزي،يوم الأربعاء الموافق 5/7/1442هـ.

وتناولت الجلسة التعريف العلمي لفيروس كرونا وتأثير جائحة كورونا على الحياة الاجتماعيةوالاقتصادية والدراسية.

حيث تناولت الطالبة تأثير الجائحة على معظم دول العالم التي شهدت إغلاق على أنفسها من أجل الحد من انتشار الفيروس.

وذلك من خلال تطبيق الحجر الصحي وحظر الانتقال وإيقاف عدة أنشطة،مما خلق أزمات حقيقية في مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وبسبب الأزمة عانى الكثيرين من فقدان الوظائف وزيادة الأعباء العائلية.

في حين حصل الكثير منهم على فرص أتاحت لهم تحقيق معدلات عالية من الدخل، وذلك من خلال استخدامالاتصالات الحديثة والإنترنت، والذي مكنهم من العمل عن بُعد، مما أتاح لهم حتى خلال الأزمة الحصول على دخل مناسب.

وخلصت الجلسة إلى عدة توصيات منها؛ تشجيع الطالبات على إنتاج أفكار وابتكارات جديدة للتأقلم مع جائحة كرونا، وضرورة الحافظ على سلامة الفرد والمجتمع باتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة، مثل التباعد البدني ولبس الكمامة والحفاظ على التهوية الجيدة في الغرفة والابتعاد مسافة متر واحد على الأقل عن الآخرين للحد من مخاطر الإصابة بالعدوى عندما يسعلون أو يعطسون أو يتكلمون.

 

وفي إطار حرص الكلية على تطوير مهارات الطالبات للتعامل بكفاءة مع المعامل الافتراضية، وتطبيق التجارب العلمية للحصول على أفضل النتائج،قدم قسم العلوم الطبيعية والتطبيقية في مسار الفيزياء، بالتعاون مع وحدة التدريب وتطوير المهارات ورشة تدريبية افتراضية لطالبات الكلية بعنوان “مهارات استخدام معامل الفيزياء الافتراضية”، من إعداد وتقديم الدكتورة عفاف الطاهر حريزي، وذلك يوم الأربعاء 27/6/1442هـ.

وذلك بهدف شرح كيفية تحميل واستخدام برامج المعامل الافتراضية لتجارب الفيزياء والكيمياء والأحياء، وتم خلالها تدريب الطالبات على كيفية استخدام الأدوات المتاحة في تلك التطبيقات الإلكترونية لتنفيذ بعض التجارب العلمية ثلاثية الأبعاد.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*