الخميس, 11 رجب 1444 هجريا.

أخر الأخبار

الزيارات: 73
التعليقات: 0

“كيفية إعداد دراسة الجدوى”.. دورة تدريبية لطالبات كلية العلوم بساجر

“كيفية إعداد دراسة الجدوى”.. دورة تدريبية لطالبات كلية العلوم بساجر
https://newspaper.su.edu.sa/?p=23868

ساجرسمية العرباوي:

نفذت كليه العلوم والآداب بساجرشطر الطالباتيوم الثلاثاء 1444/6/24هـ، دورة تدريبية بعنوان “كيفية إعداد دراسةالجدوى الاقتصادية”، قدمتها الدكتورة إيمان حسونه حسن بابكر، وذلك بهدف تعريف المشاركات بالأساليب العلمية والعمليةالمطبقة في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية، وكيفية إعداد دراسة جدوي اقتصادية لمشروع ما.

كما تعرفت المشاركات على آلية تحديد الفرص الاستثمارية الريادية المتاحة في المجتمع الاقتصادي، والتفرقة بين المشاريع الريادية  والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإجراء التحليل المالي للمشروع الريادي والوقوف على أهم المؤشرات المالية، والمفاهيم الأساسية لدراسة الجدوى الاقتصادية.

وتضمنت الدورة توضيحًا للدراسة التسويقية للمشروع، وكيفية تقدير حجم الطلب المتوقع على السلع والخدمات المقدمة من المشروع، وكذلك الدراسة الفنية والهندسية وتحديد حجم الموارد والطاقات المطلوب توفيرها للوفاء بالالتزامات التي على المشروعتجاه العملاء المرتقبين، إضافة إلى الدراسة المالية للمشروع، وتقدير التكاليف المطلوبة لتنفيذه، وهيكل ومصادر تمويل هذه التكاليف والقوائم المالية التقديرية للمشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

وتطرقت الدورة إلى التعريف بكيفية المقارنة ما بين العوائد المتوقعة والتكاليف التي سيتم إنفاقها على المشروع، وفي ختامالدورة تم الحديث عن تحديد حجم رأس مال المستثمر وهيكل التمويل إما بالاعتماد على حقوق الملكية أو بالقروض، ومصادرالتمويل المختلفة التي يتم الاعتماد عليها وطريقة حساب التكلفة السنوية العائدة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*