الإثنين, 10 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 993
التعليقات: 0

تم فتح نقاش وحوار بين الطالبات

محاضرات توعوية عن السلامة المرورية وأهمية الدورات التدريبية والأمن داخل المختبرات بعلوم ودراسات عفيف

محاضرات توعوية عن السلامة المرورية وأهمية الدورات التدريبية والأمن داخل المختبرات بعلوم ودراسات عفيف
https://newspaper.su.edu.sa/?p=16796

عفيف- أريج عمر الحجاز:

قدم قسم الرياضيات بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف، برعاية عمادة شؤون الطلاب بجامعة شقراء، وبالتعاون مع لجنة الحوار الطلابي، جلسة افتراضية لطالبات الكلية بعنوان “الدورات التدريبية عن بعد بين الحاجة والرفاهية”، من تقديم الطالبة أفراح عوض العتيبي بإشراف الدكتورة منية الهاني رايسي، وذلك يوم الأربعاء 18/7/1442هـ.

وهدفت الجلسة إلى التعريف بالتدريب الإلكتروني وتعداد أنواعه وأهم سماته، وذكر أهم فوائد وسلبيات الدورات التدريبية عن بعد، ثم تم فتح نقاش وحوار بين الطالبات.

 

وانطلاقًا من حرص الكلية على تعريف منسوباتها بمخاطر الحوادث المرورية والحرص على سلامة الأرواح، أقامت وحدة الأمن والسلامة بالكلية، بالتعاون مع وحدة الأنشطة الطلابية، محاضرة افتراضيةبعنوان “السلامة المرورية”، وذلك يوم الأربعاء الموافق 19/7/1442هـ، قدمتها الطالبتان أزهار عوض الجباب، وشوق نواف العتيبي وتحت إشراف الدكتورة ليلى محمود مختار.

حيث هدفت المحاضرة الى تنمية ثقافة السلامة المرورية لدى منسوبات الكلية والتعرف على إشارات المرور وأنواعها والأمان المروري، وكذلك التعرف على كيفية التقليل من أعداد الحوادث المرورية والتقليل من خطورة حوادث المرور بعد وقوعها.

كما تناولت المحاضرة تعريف السلامة المرورية وعناصرها وأهم الطرق التي يجب اتباعها لتحقيقها، باعتبار أن ترسيخ مبدأ السلامة المرورية ونشر ثقافتها واجب شرعي ومطلب وطني وإنساني.

وكذلك الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية وكيفية تلافيها مع التطرق لأهم الاستراتيجيات التي يجب اتباعها لتحسين مستويات الأمان على الطرق، وتخلل المحاضرة عدد من الأنشطة المتعلقة بالسلامة المرورية، وفي الختام، تم إعطاء المجال لكافة الحاضراتللاستفسار وطرح التساؤلات والإجابة عليها وتقديم النصائح اللازمة لهن.

 

وحرصًا من شطر الطالبات بالكلية على توجيه الطالبات وتعريفهن بالطرق السليمة للحفاظ على السلامة العامة ضمن البيئة الجامعية، قدمت وحدة الأمن والسلامة وبتنظيم من قسم الأحياء محاضرة افتراضيةبعنوان “الأمن والسلامة البيولوجية في المعامل”، من إعداد وتقديم الدكتورة هدى يوسف البوعزيزي، وذلك يوم الأربعاء الموافق 19/7/1442هـ.

تناولت المحاضرة تعريف الطالبات بالسلامة بصفة عامة وبمفهوم السلامة البيولوجية بصفة خاصة والتي تتمثل في ممارسات العمل الآمنة المرتبطة بالتعامل مع المواد البيولوجية، لاسيما العوامل المعدية.

كما تطرقت المحاضرة إلى كيفية اتباع قواعد السلامة البيولوجية الأساسية في المختبر مثل؛ كيفية التعامل مع العوامل البيولوجية وكيفية استخدام المواد والأدوات والأجهزة الموجودة في المختبر بصورة صحيحة، وذلك من أجل ضمان العمل في بيئة سليمة ومن أجل اجتناب المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها عمال المعامل البيولوجية مثل العدوى والتي قد تكون على شكل بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات معدية أو فطريات والتي يمكن أن تتسبب في أمراض يصعب معالجتها.

وتم التأكيد خلال المحاضرة على أن التحسين المستمر للأداء داخل المختبرات، والتقيد بقواعد الأمن والسلامة يؤدي إلى تقليل الأخطار وتقليل الحوادث وتكرار حدوثها داخل المختبرات وتؤديإلى ضمان الجودة، والجدير بالذكر أن المحاضرة لقيت الاستحسان من قبل الطالبات اللاتي أشدن بمحتواها الرائع والمفيد.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*