الأحد, 3 جمادى الأول 1444 هجريا.

أخر الأخبار

عمادة السنة التحضيرية تحصد جائزتين في ملتقى يوم الجودة العالمي 2022 بجامعة شقراء

 المعرض العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

كلية إدارة الأعمال بعفيف تنظم محاضرة بعنوان الاتجاهات المحاصرة لتحسين الجودة

“إنعاش القلب الرئوي”.. دورة تدريبية بكلية العلوم الطبية بالدوادمي

معايير الجودة في العملية التعليمية دورة تدريبية بكلية إدارة الأعمال بعفيف

كليات البنات بمحافظة الدوادمي تحتفل باليوم العالمي للجودة

جامعة شقراء تستعرض برامجها البحثية وبراءات الاختراع خلال مشاركتها في مؤتمر الشراكات المستدامة

“العقيدة الصحيحة والتحذير من ضدها”.. لقاء توعوي بعلوم ودراسات القويعية

يوم مفتوح لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

“كيفية كتابة الخطابات”.. دورة تدريبية لمنسوبات كلية العلوم والآداب بساجر

 فن كتابة المقال.. ورشة بكلية العلوم والآداب بساجر

جامعة شقراء تقيم ملتقى الجودة وتدشن مبادرة “سفراء الجودة” وجائزة “التميز”

الزيارات: 170
التعليقات: 0

محاضرات توعوية ولقاءات إرشادية وندوات علمية تستهدف طالبات كلية العلوم والآداب بساجر

محاضرات توعوية ولقاءات إرشادية وندوات علمية تستهدف طالبات كلية العلوم والآداب بساجر
https://newspaper.su.edu.sa/?p=20575

ساجر- موضى النفيعي:

قدم قسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بساجر، محاضرة عن بعد، يوم الخميس 13/4/1443هـ، بعنوان “الدعاء وآدابه وأركانه وجوامعه”، قدمتها الأستاذة ساره نايف العتيبي، وذلك بهدف إقامة مجلس ذكر تحفه الملائكة وتغشاه الرحمة، وحث المسلمة على الاهتمام بالدعاء ببيان فضله، وتعريف المسلمة بآداب الدعاء ومواطن إجابته.
كما تم بيان أهمية المحافظة على جوامع الدعاء الذي كان يختاره صلى الله عليه وسلم في دعائه، واشتملت المحاضرة على عدة محاور من بينها، فضل الدعاء، وأركان الدعاء المستجاب، وكذلك آداب الدعاء، أوقات إجابة الدعاء، وبعض جوامع الدعاء في الكتاب والسنة.

ومن جهته، أقام قسم الأحياء بالكلية، لقاءً إرشاديًا عن بعد بعنوان “كيف تتم عملية الحذف والإضافة؟”، لمساعدة الطالبات على تجاوز الإشكاليات التي تعترضهم أثناء فترة الحذف والإضافة، حيث قدم أعضاء هيئة التدريس بالقسم خلال اللقاء شرحًا مفصلًا حول الخطة الدراسية للفصل الدراسي الثاني لهذا العام الدراسي.

كما تم التأكيد على حث الطالبات على التدرج في تسجيل المقررات حسب الخطة الدراسية حتى تضمن الطالبة النجاح والتفوق وفقًا لأحكام الانتقال من مستوى لآخر.

وقد تم التطرق في هذا اللقاء إلى أبرز المشاكل أثناء فترة الحذف والإضافة، وأهمها تسجيل مقررات لها متطلب سابق لم تجتازه الطالبة بعد، وأيضا تسجيل مقررات من مستوى أعلى.

حيث تم توجيه الطالبات ونصحهن بتفادي كل الأخطاء التي من شأنها أن تؤثر على مسيرتهم الدراسية والرفع من معدلاتهن إلى الحد المطلوب، وفي ختام اللقاء تم الرد على مختلف أسئلة واستفسارات الطالبات.

وفي ذات السياق، نفذت وحدة الإرشاد الأكاديمي بقسم إدارة الأعمال بالكلية، محاضرة عن طريق منصة قوقل مييت بعنوان “مشاكل الحذف والإضافة”، قدمتها كل من الدكتورة هدى أحمد زروق منسقة الإرشاد الأكاديمي بالقسم، والأستاذة بشاير الحربي منسقة القسم.

كما قدمت وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية، بالتعاون مع قسم اللغة الإنجليزية، لقاء عن بعد بعنوان “إضافة وحذف المقررات”، قدمته الدكتورة توحيدة بهات، في حين أقام قسم الحاسب الآلي بالكلية، بالتعاون مع وحدة الإرشاد الأكاديمي لقاء عن بعد قدمته كل من الأستاذة أشواق نافل الحلاج، والأستاذة رفيدة بابكر، والأستاذة وعد الرقاص، والأستاذة هنادي حسن.

وأيضا أقامت وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية، بالتعاون مع قسم الكيمياء، ندوة حول الحذف والإضافة، قدمتها كل من الدكتورة عواطف عبد العزيز المصلي وكيلة قسم الكيمياء، والأستاذة مها عقاب الحافي المرشدة الأكاديمية لقسم الكيمياء.

وذلك بهدف تعريف الطالبات بالخطة الدراسية للمستويات وتوضيح الخطة الدراسية للفصل الدراسي القادم، وتوضيح طرق الحذف والإضافة عن طريق البوابة وأيضا توضيح متطلبات المواد والإجابة عن استفسارات الطالبات .

ومن جهة أخرى، نفذ قسم الكيمياء بالكلية، محاضرة تعريفية عن “الأمن والسلامة في المختبرات الكيميائية”، عن بعد من خلال منصة زووم، قدمتها الدكتورة تهاني محمد سيد، ومن أهدافها أن تكون الطالبة قادرة على معرفة الاحتياطات العامة للسلامة في المختبرات الكيميائية، ومعرفة أنواع الحرائق ووسائل إطفائها، ومعرفة طرق الإسعافات الأولية، ومعرفة احتياطات السلامة عند تخزين وحفظ الكيماويات.

وكذلك معرفة احتياطات السلامة بعد الانتهاء من العمل وكيفية التخلص من بقايا الكيماويات الزائدة، ومعرفة الإشارات الواجب احترامها في المعمل والمختبر، وكذلك تطرقت إلى توضيح بعض المواصفات الأساسية للمختبرات الكيميائية، والتجهيزات الأساسية للسلامة الواجب توافرها في المختبر، بالإضافة إلى طرق دخول المادة الكيميائية إلى الجسم، وبطاقة السلامة للمواد الكيميائية.

وبدوره نظم قسم إدارة الأعمال بالكلية عبر منصة زووم محاضرة بعنوان مراحل بناء الهوية المؤسسية، قدمتها الدكتورة إيمان حسونة حسن بابكر، عضو هيئة التدريس بقسم إدارة الأعمال، وهدفت إلى إكساب المشاركين المفهوم المتكامل للاستراتيجيات في مجال العلاقات العامة، وتطبيق استراتيجيات العلاقات في مجال بناء الهوية وتحسين الصورة الذهنية للمؤسسة.

وكذلك التعرف على مفهوم الهوية والصورة الذهنية وطبيعتها، وكيفية استعراض برامج الصورة الذهنية وبناء الهوية المؤسسية، وتناولت المحاضرة دور الاستراتيجية المقررة للعلاقات العامة في صناعة هوية المنظمة، واستراتيجية الاتصال والتحليل في تحديد الأبعاد النفسية والذهنية للصورة الاجتماعية.

في حين، نظم قسم اللغة الإنجليزية، بالتعاون مع وحدة الإرشاد الأكاديمي، ورشة عمل عن كيفية كتابة سيرة ذاتية مبهرة، عن بعد، قدمتها عبر وسائل الاتصال المرئي، الدكتورة توحيدة بهات، وكان الهدف الرئيسي من مادة الدورة التدريبية “كتابة السيرة الذاتية” هو تزويد المشاركين بالبنية والتقنيات التي يمكنهم اتباعها والتي ستمنحهم أفضل ميزة ممكنة وتضمن أنهم يخلقون انطباعًا أوليًا جيدًا.

حيث تساعد السيرة الذاتية الجيدة وخطاب التغطية في إظهار لصاحب العمل المحتمل الخبرة التي سيضيفها الفرد على دوره، كما أنها فرصتهم لبيع المهارات والمعرفة والخبرة وإعلام صاحب العمل بأنه الشخص المناسب للوظيفة.

كما تم تزويد الطالبات بأفكار حول المحتوى والكلمات المفيدة لتضمينها في السيرة الذاتية، بالإضافة إلى إرشادات واضحة حول تقديم سيرة ذاتية فعالة وخطاب تغطية.

وفي ختام الورشة أتيحت الفرصة للمشاركين لإنشاء سيرة ذاتية جيدة التنظيم وذات صياغة فعالة تساعدهم في الخطوة الأولى للحصول على أفضل استفادة من هذه الورشة.

وفي إطار أنشطته المتزامنة مع فترة الاختبارات، أقام قسم اللغة الإنجليزية بالتنسيق مع وحدة الحوار الطلابي، عن بعد من خلال منصة زووم، لقاء تعريفي بكيفية الاستعداد للاختبارات النهائية، وذلك بهدف توضيح آلية الاستعداد للاختبارات النهائية وكيفية تنظيم الوقت.

وعمل جدول يساعد الطالبة على مراجعة الدروس بطريقة مريحة وممتازة، وكذلك بهدف توضيح أهمية إدارة الوقت وعدم إهداره في ما لا يفيد، مع طرح خطوات للاستعداد للاختبارات النهائية، وذلك عن طريق شرح بعض الاستراتيجيات التعليمية التي تساعد الطالبة في ترتيب وقتها حتى يتسنى لها تحصيل درجات عالية ومعدل أعلى، وفي ختام اللقاء تم فتح باب الأسئلة والتعليق وطرح الأفكار والرد عليها.

ومن جانبه، أقام قسم الحاسب الآلي بالكلية، محاضرة بعنوان “كيف تنشئ متجرك؟” ألقتها طالبات قسم الحاسب الآلي بهدف التعرف على التجارة الإلكترونية، وكيفية إنشاء متجر إلكتروني، حيث تم التعرف على التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية ومزاياها وأبرز المواقع التجارية.

كما تناولت الطالبات خطوات كيفية إنشاء متجر إلكتروني وأبرز البرامج المستخدمة في إنشاء متجر إلكتروني وكيفية إضافة منتجات داخل المتجر.

وبالتزامن مع فترة الاختبارات، نفذت وحدة الإرشاد النفسي بالكلية محاضرة عن بعد من خلال منصة زووم، عن مهارات إدارة الأزمات النفسية والضغوطات، قدمتها الدكتورة سمية يوسف العرباوي، بهدف تعريف الطالبات بمفهوم الأزمة النفسية والسعي للبحث عن حلول عند المختصين.

كما أوضحت تعريف الضغوط النفسية وتصنيفها ومرتباتها، وكيفية إدارتها، بالإضافة إلى مهارات الثقة في النفس وكيفية اكتساب الطالبة للخبرة في ضبط النفس والابتعاد عن الضغوط النفسية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*