الإثنين, 10 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 195
التعليقات: 0

تناولت مسؤولية المؤلف والالتزام بمعايير النشر

محاضرة حول “أخلاقيات النشر العلمي” وندوة عن “دور النوادي الثقافية” بعلوم ودراسات عفيف

محاضرة حول “أخلاقيات النشر العلمي” وندوة عن “دور النوادي الثقافية” بعلوم ودراسات عفيف
https://newspaper.su.edu.sa/?p=16569

عفيف- فاخر الأعطر:

أقامت وحدة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف يوم الخميس الموافق ١٤٤٢/٧/١٤ه‍ـ محاضرة علمية بعنوان “أخلاقيات النشر العلمي” قدمها عن بعد الدكتور أحمد سعيد حسنين، عبر وسائل الاتصال المرئي، وذلك بهدف التعريف بأهمية الالتزام بأخلاقيات النشر العلمي وضوابطه.

وتناولت المحاضرة الأخلاقيات العامة والأخلاقيات المهنية التي تقع على عاتق كل من المجلة العلمية والمؤلف والناشر، ومسؤوليات رؤساء وهيئة التحرير، وقرارات النشر، وعملية مراجعة الأقران والسريّة.

إضافة إلى ضمان عملية تحكيم شفافة، والإفصاح والنزاهة الأكاديمية وتضارب المصالح، وإجراءات التعامل مع السلوك غير الأخلاقي.

كما بينت المحاضرة مسؤولية المؤلف، وضرورة الالتزام بمعايير النشر، ومعايير التأليف وإدراج التفاصيل والمراجع الكافية الخاصة بالعمل، وكذلك سلوك التأليف المسؤول وهي: تجنب السلوك غير الأخلاقي بتقديم نفس البحث إلى أكثر من مجلة.

والابتعاد عن جميع أنواع السلوك غير الأخلاقي مثل الانتحال والافتعال والغش والنقل والتزوير، فضلًا عن حقوق النشر للبحث المقدم والإفصاح وتضارب المصالح، ومسؤولية المحكمين وسلوكهم تجاه البحث والسرية والموضوعية عند إعداد وكتابة تقاريرهم.

ومن جانبها، أقامت وحدة الأنشطة الطلابية، يوم الأربعاء الموافق ١٤٤٢/٧/١٢ه‍، ندوة افتراضية عبر وسائل الاتصال المرئي، بعنوان “دور النوادي الثقافية في تنشيط الحياة الطلابية”، قدمها الدكتور معز الصلعاني، بحضور عدد من طلبة الكلية.

وتناولت الندوة عدة محاور حول النوادي الثقافية منها، المفهوم العام للنادي الثقافي، وتعريفه، ورسالة الأندية الطلابية ورؤيتها وقيمها وأهدافها.

كما تطرقت إلى دور الأندية الثقافية في تنشيط الحياة الطلابية، وعرضت لأمثلة من الأندية الطلابية الثقافية التي يمكن تأسيسها بالكلية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*