الإثنين, 17 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 66
التعليقات: 0

محاضرتان عن «دراسة الجدوى الاقتصادية» وإدارة المشروعات الصغيرة بكلية إدارة الأعمال بعفيف

محاضرتان عن «دراسة الجدوى الاقتصادية» وإدارة المشروعات الصغيرة بكلية إدارة الأعمال بعفيف
https://newspaper.su.edu.sa/?p=20351

عفيف- فاطمة الدراويش:

أقامت وحدة خدمة المجتمع بكلية إدارة الأعمال بعفيف، بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع، يوم الأربعاء 4/5/1443هـ، محاضرة عن بعد بعنوان “دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات الصغيرة”، قدمته الدكتورة منى أحمد السباعي السمري أستاذ مساعد الاقتصاد بالكلية، وذلك ضمن برنامج التهيئة لسوق العمل السعودي بمناسبة اليوم العالمي والسعودي للتطوع 2021.

وهدفت المحاضرة إلى التعريف بمفهوم المشروع الصغير، والتعرف على مراحل دورة حياة المشروع الصغير، وعلى تقسيمات المشروعات، وكذلك كيفية تحديد الاحتياجات المالية للمشروع، والتعرف على عناصر ومكونات دراسة الجدوى الاقتصادية والدراسة الفنية والتسويقية والتمويلية.

وتناولت المحاضرة أسباب نجاح وفشل المشروعات الصغيرة، وأهمية دراسة الجدوى الاقتصادية في المساعدة على اتخاذ قرارات استثمارية صائبة إلى حد كبير، كونها توضح مدى ربحية المشروع، ونسبة عائد الاستثمار الذي يأتي من الأرباح، وقدرة المشروع على تحمل الأخطار والتحديات والمعوقات المالية المستقبلية، مع التعرف على هذه الأخطار.

وعلى جانب آخر، نظمت الكلية محاضرة عن بعد يوم الأربعاء 4/5/1443هـ، بعنوان “إدارة المشروعات الصغيرة”، قدمتها الدكتورة نسرين الحسين بوقارش، استعرضت خلالها أهمية إدارة المشروعات الصغيرة كمفهوم عملي معاصر، ومعرفة دور الإدارة في تطوير التنمية البشرية ومعرفة المشكلات والمعوقات التي تواجه إدارة المشروعات الصغيرة، وكذلك التعرف على الضمانات التي تؤدي لاستمراريتها.

كما سلطت المحاضرة الضوء على أهمية الدور الذي تلعبه المشروعات الصغيرة في النهوض الاقتصادي للدول، من خلال دورها في حل مشكلة البطالة ومحدودية فرص العمل، ومن خلال توفير فرص عمل عديدة ومتنوعة من جهة، ومن جهة أخرى فهي تساهم في زيادة الناتج القومي إذا ما تم تخصيصها وإدارتها ومتابعتها بشكل متميز.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*