الأحد, 3 جمادى الأول 1444 هجريا.

أخر الأخبار

عمادة السنة التحضيرية تحصد جائزتين في ملتقى يوم الجودة العالمي 2022 بجامعة شقراء

 المعرض العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

كلية إدارة الأعمال بعفيف تنظم محاضرة بعنوان الاتجاهات المحاصرة لتحسين الجودة

“إنعاش القلب الرئوي”.. دورة تدريبية بكلية العلوم الطبية بالدوادمي

معايير الجودة في العملية التعليمية دورة تدريبية بكلية إدارة الأعمال بعفيف

كليات البنات بمحافظة الدوادمي تحتفل باليوم العالمي للجودة

جامعة شقراء تستعرض برامجها البحثية وبراءات الاختراع خلال مشاركتها في مؤتمر الشراكات المستدامة

“العقيدة الصحيحة والتحذير من ضدها”.. لقاء توعوي بعلوم ودراسات القويعية

يوم مفتوح لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

“كيفية كتابة الخطابات”.. دورة تدريبية لمنسوبات كلية العلوم والآداب بساجر

 فن كتابة المقال.. ورشة بكلية العلوم والآداب بساجر

جامعة شقراء تقيم ملتقى الجودة وتدشن مبادرة “سفراء الجودة” وجائزة “التميز”

الزيارات: 983
التعليقات: 0

أثرت الكثير من التغريدات موضوع الهاشتاق

ملتقى خدمة المجتمع في عيون أكاديميات الجامعة وقياداتها

ملتقى خدمة المجتمع في عيون أكاديميات الجامعة وقياداتها
https://newspaper.su.edu.sa/?p=12700

لقاء: نورة الوذياني – شقراء:

في إطار العمل لملتقى خدمة المجتمع شراكة ومسؤولية، أطلقت اللجنة الإعلامية للملتقى هاشتاق بعنوان (#خدمة_المجتمع_شراكة_ومسؤولية) عبر موقع التواصل الاجتماعي – تويتر؛ لتسجيل آراء المهتمين بالشأن المجتمعي من داخل الجامعة وخارجها، حيث أثرت الكثير من التغريدات موضوع  (الهاشتاق) .

وفي الإطار نفسه، ألتقت صحيفة الجامعة بعدد من الشخصيات القيادية والأكاديمية النسائية في الجامعة لمعرفة آرائهم حول أهمية الخدمة المجتمعية و التطلعات التي يمكن أن يخرج بها الملتقى.

 في البدء، أشارت وكيلة عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر الأستاذة بدرية النويصر إلى ” أن الملتقى يتناول عدة محاور منها واقع ومعوقات خدمة المجتمع، والخطط المستقبلية والتطلعات لخدمة المجتمع في ضوء رؤية المملكة 2030 أكدت الرؤية على أن تحقيق أهدافها بالجودة والكفاءة المطلوبة تتحقق من خلال تضافر جهود كافة أفراد وفئات المجتمع ومؤسساته، والقيام بالأدوار المعولة عليهم في إطار هذه الرؤية.

وأكملت حديثها حول تطلعها إلى إيجاد مجتمع حيوي فاعل، وتعليم عال الجودة يؤهله للابتكار والإبداع لتحقيق الريادة   المعرفة ….. من خلال وظيفة خدمة المجتمع للجامعة…”

كما تحدثت د. نورة القرني – منسقة وحدة خدمة المجتمع بكلية التربية بالمزاحمية بأنه ” تسعى عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال إقامتها لملتقى ” خدمة المجتمع شراكة ومسؤولية إلى تحقيق وظيفة الجامعة لخدمة المجتمع من خلال كسر النمطية وانبثاق أفكار جديدة قد يكشف عنها هذا الملتقى والذي نطمح بأن يحقق الهدف من إقامته من خلال المحاور التي سيتم عرضها ومناقشتها”..

وذكرت في السياق نفسه د. البندري المطيري وكيلة عمادة شؤون المكتبات ومساعدة إدارة العلاقات العامة والإعلام الجامعي: ” أن الشراكة المجتمعية نافذة تُطل بها الجامعة على المجتمع؛ لتنسج خيوط الشراكة بينها وبينه؛ فتتلمس احتياجاته وتلبي طلباته؛ من خلال برامج وأنشطة مؤثرة تحقق جميع التطلعات لخدمة المجتمع، والمساهمة بفعالية في التنمية المستدامة”، متمنية  أن تكون إحدى توصيات الملتقى: الاهتمام بالبحوث والدراسات الميدانية التي ترصد احتياجات المجتمع ومن ثم اقتراح المبادرات المناسبة لها؛ لتكون الشراكة المجتمعية وفق استراتيجيات عمل واضحة”.

وشاركت الأستاذة ريم الدغيّم منسقة وحدة خدمة المجتمع بكلية التربية بالدوادمي، بقولها: ” للمسؤولية الاجتماعية دور أساسي في عمليات التنمية في المجتمع، وتعد الضلع الثالث من أضلاع الرسالة الأساسية للجامعات مع كلٍ من التعليم، والبحث العلمي وتساهم بشكل مباشر في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي أحد محاورها الرئيسة (وطن طموح… مواطنة مسؤولة).

  في حين ترى د. منيرة المبدّل مشرفة وحدة الخريجين بجامعة شقراء ” بأن الخدمة المجتمعية تتقاطع مع كثير من الأدوار والمهام للجامعة، وقيام هذا الملتقى من الأهمية بمكان، ولا سيما في هذا الوقت، الذي تعيش فيه الجامعات السعودية مرحلة انتقالية”.

   وأعربت د. ليلى كامل منسقة وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم والدراسات الانسانية بشقراء عن إيمانها ” بأن المسؤولية المجتمعية وسيلة للالتزام الإيجابي للجامعة وللمؤسسات تجاه المجتمع”، وأن  ملتقى خدمة المجتمع: شراكة ومسؤولية شراكة ومسؤولية يهدف، من خلاله عمادة خدمة المجتمع، إلى توسيع دائرة الاهتمام بالتوعية الخاصة بالمسؤولية المجتمعية لقضايا تمس عصب الحياة في المجتمع”.

 

 وحول مشاركتها في ملتقى خدمة المجتمع، تحدثت وكيلة التدريب والتعليم المستمر بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر د. عذباء العجاجي بقولها:  تمثل الخدمات المجتمعية (المجتمع الحيوي) المحور الأول في رؤية المملكة 2030م، وهي الاتجاه الثالث الذي تقوم عليه الخطط الاستراتيجية للجامعات، التي تضع خططها وفق أسس ثلاثة: التعليم والبحث العلمي والخدمة الاجتماعية؛ لذلك كانت الخدمة المجتمعية المتميزة هي الجسر الذي يجعل الجامعة مواكبة للتطور والتغيرات المتسارعة، ومحققة لأعلى معايير الجودة والإتقان.

ومن هذا المنطلق كانت إقامة عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر لملتقي (الخدمة المجتمعية شراكة ومسؤولية) استجابة لإيجاد علاقة تفاعلية بين الجامعة والمجتمع على أسس شراكة مثمرة، وجهود نوعية متميزة، والذي يتوافق مع رؤية المملكة من حيث تعزيز التنمية المجتمعية، وتطوير القطاع غير الربحي، وتشجيع العمل الاجتماعي.

وتقديم أفضل الخدمات للإفراد بكفاءة وفاعلية. لذلك كانت هذه الخطوة لتجسير الفجوات بين منسوبي الجامعة وقطاعاتها والمجتمع وأفراده، وتبادل الخبرات وتوحيد العمل، وطرح الإشكاليات والحلول، ومن ثم الارتقاء بالخدمة المقدمة لمجتمعنا”.

وعن تطلعاتها للملتقى تحدثت الأستاذة نورة عبدالرحمن – كلية العلوم الطبية التطبيقية  بتفعيل الاستراتيجية المعتمدة لوحدة خدمة المجتمع وتوحيدها في منظور متكامل ومتناسق في جميع الكليات ذات التخصص الواحد، وصناعة برامج تشغيلية نوعية تواكب الأهداف الاستراتيجية الطموحة في ظل رؤية المملكة 2030و  تفعيل منصة مشتركة بين المستفيدين والعمادة لتكون متاحة للجميع للاستفادة من خدماتها”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*