الجمعة, 15 جمادى الأول 1444 هجريا.

أخر الأخبار

علوم شقراء تحقق المركز الأول في بطولة الجامعة لكرة قدم الصالات

الكلية التطبيقية بجامعة شقراء تقيم لقاءً تعريفيًا للطلبة المستجدين

عمادة شؤون الطلاب بجامعة شقراء تنظم مسابقة التطوع المجتمعي”

عمادة السنة التحضيرية تحصد جائزتين في ملتقى يوم الجودة العالمي 2022 بجامعة شقراء

 المعرض العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

كلية إدارة الأعمال بعفيف تنظم محاضرة بعنوان الاتجاهات المحاصرة لتحسين الجودة

“إنعاش القلب الرئوي”.. دورة تدريبية بكلية العلوم الطبية بالدوادمي

معايير الجودة في العملية التعليمية دورة تدريبية بكلية إدارة الأعمال بعفيف

كليات البنات بمحافظة الدوادمي تحتفل باليوم العالمي للجودة

جامعة شقراء تستعرض برامجها البحثية وبراءات الاختراع خلال مشاركتها في مؤتمر الشراكات المستدامة

“العقيدة الصحيحة والتحذير من ضدها”.. لقاء توعوي بعلوم ودراسات القويعية

يوم مفتوح لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

الزيارات: 352
التعليقات: 0

ملتقى علمي بمناسبة «اليوم العالمي لحقوق الإنسان» بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

ملتقى علمي بمناسبة «اليوم العالمي لحقوق الإنسان» بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء
https://newspaper.su.edu.sa/?p=20289

شقراء- أحمد عبد الظاهر:

نظمت وحدة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء، ملتقى علمي عن بعد باستخدام برنامج جوجل مييت، وبحضور أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وذلك في إطار فعاليات الكلية للاحتفاء باليوم العالمي لحقوق الإنسان، والذي يصادف العاشر من ديسمبر من كل عام.

وشارك في الملتقى الأستاذ راشد بن صالح بن خنين المحاضر بقسم الدراسات الإسلامية، حيث قدم مشاركته بعنوان “الشريعة الإسلامية مرجعية المملكة في صون حقوق الإنسان”، وذكر خلالها أن الإسلام جاء بصيانة حقوق الإنسان.

مشيرًا إلى ما جاء في نظام هيئة حقوق الإنسان في السعودية، والذي جاء في مادته الأولى: تنشأ بموجب هذا التنظيم هيئة تسمى (هيئة حقوق الإنسان) ترتبط مباشرة بالملك، وتهدف إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها، وفقًا لمعايير حقوق الإنسان الدولية في جميع المجالات، ونشر الوعي بها، والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية.

ثم قدم الدكتور عبدالقادر محمود محمد الأقرع، الأستاذ المشارك بقسم القانون محاضرة بعنوان “جهود المملكة العربية السعودية في مجال حقوق الإنسان: إقليمياً ودولياً”، أوضح خلالها قيام المملكة بجهود وطنية وإقليمية ودولية من أجل المحافظة على حقوق الإنسان ضد أي انتهاك حيث تناول النظام الأساسي للحكم في مواده العديد من النصوص التي تراعي ذلك لجميع الموجودين على إقليمها من مواطنين ومقيمين وزائرين.

وأضاف أن المملكة أنشأت هيئة مستقلة لذلك، وهي “هيئة حقوق الإنسان” والتي ترتبط برئيس مجلس الوزراء مباشرة، وتهدف إلى تعزيز حماية حقوق الإنسان وفق المعايير الدولية، فضلاً عن إنشاء “الجمعية الوطنية لحماية حقوق الإنسان” المنبثقة عن المجتمع المدني.

وكذلك إصدار المملكة للعديد من الأنظمة واللوائح الخاصة بالمساواة وعدم التمييز والأوامر الملكية والسامية وقرارات مجلس الوزراء التي تزيد من قوة الإطار النظامي لحقوق الإنسان، ومنها: نظام الحماية من الايذاء، ونظام حماية الطفل، ونظام رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، ونظام حرية الرأي والتعبير، ونظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، والأمر السامي رقم 905 وتاريخ 6/1/1439هـ الموافق 26/8/2017م.

ثم قدم بعد ذلك الدكتور صالح عبد العزيز الزهراني أستاذ علم النفس المشارك ورئيس قسم علم النفس، محاضرة بعنوان “حماية حقوق الشباب وتعزيزها”، عرج خلالها على جهود المملكة في إعطاء الشباب الحقوق في العديد من المجالات وتشجيعهم على ترسيخ الاعتماد على النفس لأن الشباب هم عماد الوطن وبناة المستقبل.

واختتم الملتقى بمحاضرة للدكتورة مريم عبدالعزيز العيد، الأستاذ المشارك بقسم اللغة العربية بعنوان “ديوان المظالم.. مثال لجهود المملكة لحقوق الإنسان”.

شرحت خلالها أن الديوان يعد هيئة قضائية مستقلة ترتبط بالملك، تسعى لإرساء العدل والإنصاف والرقابة القضائية الفاعلة على الأعمال الإدارية من خلال الدعاوي الماثلة أمامه، لضمان حسن تطبيق الأنظمة واللوائح المقررة وتمكين صاحب الحق من وسائل التظلم.

وأشارت أن ديوان المظالم، يشهد حاليًا نموًا يواكب تطلعات قيادة هذه البلاد المباركة، فكان التوسع في محاكم الديوان التي بلغت 16 محمة إدارية و5 محاكم استئناف إدارية في جميع مناطق المملكة، ويتم الترافع فيها وفق منظومة عمل قضائي ينشد فيها التكامل لتحقيق العدالة ورد المظالم.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*