الإثنين, 17 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 258
التعليقات: 0

من إعداد وتقديم د. شاهيناز عبد الرحمن

مهارات استخدام برامج التدقيق العلمي دورة تدريبية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف شطر الطالبات

مهارات استخدام برامج التدقيق العلمي دورة تدريبية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف شطر الطالبات
https://newspaper.su.edu.sa/?p=8959

عفيف-د.هنيده الطيب أحمد:

ضمن برنامج “باحثة رائدة” نظمت وحدة البحث العلمي والابتكار بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف، دورة تدريبية لطالبات الكلية بعنوان: مهارات استخدام برامج التدقيق العلمي من إعداد وتقديم: د.شاهيناز عبد الرحمن، في يوم الثلاثاء ٢٢-٣-١٤٤١ هـ الساعة ١١:٣٠صباحا، بقاعة التدريب بمقر الكلية.

وقد هدفت الدورة إلى تقديم مفهوم الاقتباس العلمي على أنه إحدى الدعائم المهمة في البحث العلمي على وجه الخصوص، وتختلف طريقة التفكير من شخص لآخر، وبالفعل هنالك البعض من المُؤصِّلين للعلوم على اختلاف أنواعها، سواء كانت علومًا إنسانية أو تطبيقية، وآخرون يستلهمون من غيرهم طرف الخيط؛ من أجل تحقيق الاستمرارية العلمية، والاستعانة بقواعد متينة، ومن ثَمَّ بناء الجديد والمُغاير،كما تم شرح أنواع الاقتباس كالاقتباس بصورة مباشرة أو غير مباشرة و تقديم أمثلة لكل نوع.

أيضا تم تحديد شروط وضوابط الاقتباس في البحث العلمي, إذ يجب أن تكون الاقتباسات التي يسوقها الباحث العلمي في بحثه أو رسالته، مُعبِّرةً عن المعنى الأصلي، سواء تم نقله بشكل نصي مباشر أو غير مباشر، مع الإشارة إلى كاتب أو مؤلف المصدر، سواء في مضمون البحث أو في القائمة النهائية للمراجع.

كما تم أيضا تقديم أسماء برامج التدقيق العلمي و شرح كيفية العمل بها وبعض التطبيقات واختتمت الدورة بالإجابة عن استفسارات الطالبات.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*