الإثنين, 17 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 948
التعليقات: 0

ضمن برنامج باحثة رائدة

مهارات التحليل الإحصائي في البحوث العلمية دورة تدريبية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف

مهارات التحليل الإحصائي في البحوث العلمية دورة تدريبية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بعفيف
https://newspaper.su.edu.sa/?p=6810

عفيف- د.هنيده الطيب أحمد:

ضمن برنامج “باحثة رائدة” نظمت وحدة البحث العلمي والابتكار دورة تدريبية لطالبات الكلية بعنوان: “مهارات التحليل الإحصائي في البحوث العلمية” من إعداد وتقديم: د.شاهيناز عبد الرحمن في يوم الثلاثاء ١٤٤١/٣/١٤ هـ الساعة ١١:٣٠ صباحا بقاعة التدريب بمقر الكلية.

وتهدف هذه الدورة إلى شرح مفهوم التحليل الإحصائي، فقد يخطئ البعض ويعتقد أنه يقتصر على عملية جمع البيانات والمعلومات الرقمية وترتيبها في جداول ورسومات بيانية، إلا أن أهمية التحليل الإحصائي تتجاوز ذلك، حيث تكمن أهمية التحليل الإحصائي للبحوث العلمية باستخدام تقنية الحزم الإحصائية SPSS  في كونه الطريقة العلمية  التي تستعين بها مختلف العلوم في تحليل البيانات وتعميم النتائج والحصول على نتائج وإجابات مع تحديد مستوى صدق هذه النتائج ومدى ثباتها، كما أن التحليل الإحصائي ذو أهمية في مقارنة نتائج الطرق التجريبية.

كذلك الأبحاث في مجال العلوم الإنسانية وخصوصاً العلوم المجتمعية (علم النفس، علم الاجتماع …الخ) تعتمد بشكل رئيسي على العمليات الإحصائية.

كما تناولت الدورة أيضا الجوانب الأساسية لأهمية التحليل الإحصائي للبحوث العملية في مختلف التخصصات العملية والأكاديمية، كما قدمت أهم أدوات التحليل الإحصائي اللازم معرفتها لإجراء التحليل العلمي والفني للبحوث العلمية.

ثم أوضحت كيفية إعداد الاستبيان كأحد أهم أساليب جمع المعلومات وكيفية تصميمه ثم تفريغه في صفحات البرنامج  SPSS وكيفية إجراء التحليل باستخدام هذه الحزم الإحصائية والحصول على نتائج بأشكالها المختلفة (جداول إحصائية ورسومات بيانية) وطرق التأكد من صحتها وفحصها وتعديل ما قد يقع من خطأ في الإدخال وذلك لدقة البرنامج ومؤشرات الخطأ التي يظهرها في النتائج إن وقع ذلك، ثم تصدير النتائج إلى البرنامج المناسب الورود أو الإكسل لطباعتها ضمن البحث المعين للاستفادة منها في صياغة التوصيات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*