الأربعاء, 12 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 238
التعليقات: 0

ندوة علمية تحت شعار «اللغة العربية والتواصل الحضاري» بعلوم وآداب ساجر

ندوة علمية تحت شعار «اللغة العربية والتواصل الحضاري» بعلوم وآداب ساجر
https://newspaper.su.edu.sa/?p=20466

ساجر- عادل محمود:

أقامت وحدة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم والآداب بساجر، بالتعاون مع قسم اللغة العربية يوم الخميس 12/5/1443هـ، ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تحت شعار “اللغة العربية والتواصل الحضاري”، وذلك إسهامًا من الكلية في المشاركة بالاحتفاء بهذا اليوم المحدد بتاريخ 18 من شهر ديسمبر من كل عام، حيث تم اعتمادها من قبل الأمم المتحدة، واعتبارها اللغة السائدة من اللغات الرسمية في العالم.

بدأت الندوة بكلمة لعميد الكلية الدكتور عبدالله بن مدهش، تناول خلالها مكانة اللغة العربية وتأثيرها بين اللغات، واستمرارها منذ القدم إلى يومنا هذا، ثم تحدث الدكتور خالد الشراري من قسم اللغة العربية عما تمتاز به اللغة العربية من بيان وفصاحة وبلاغة وإبداع وخصائص صوتية وصرفية ونحوية، مكّنتها من البقاء وستظل بإذن الله موجودة إلى الأبد.

ثم تحدث الدكتور عبد الرحمن البدراني رئيس قسم اللغة العربية بالكلية عن مجموعة من الأفكار التي تصب بموضوع الاحتفاء وشعاره لهذا العام ومنها: الأمة العربية تمتلك ثقافة إنسانية ورسالة حضارية، واللغة العربية وسيلة من وسائل التواصل التي تأثرت وأثرت في اللغات والثقافات الأخرى، وكذلك تحدث عن أهل اللغة العربية التي هي مبعث فخر واعتزاز لأهلها مع عدم الجهل بما عداها من لغات.

كما تناولت الندوة دور اللغة في تأريخ الشعوب، وكونها دليل المظهر الثقافي والحضاري بالمجتمع، إذ تشير إلى وحدته وتماسكه.

وتمثل الأمة بالإشارة إلى أخلاقها ومكنوناتها القيمية والسلوكية ومرآة صادقة لحياتها ووعيها وعصارة تجاربها، التواصل الحضاري يعزز حضور عالمي بين الشعوب وأهل اللغات الأخرى، ثم تم إلقاء قصيدة شعرية باللغة الفصحى، وفي ختام الندوة تم فتح باب المناقشة أمام الحضور حول موضوع الندوة والرد على استفساراتهم.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*