الأربعاء, 19 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 100
التعليقات: 0

ندوة علمية عن «الحاجات النفسية للمرأة» بكلية التربية بالمزاحمية

ندوة علمية عن «الحاجات النفسية للمرأة» بكلية التربية بالمزاحمية
https://newspaper.su.edu.sa/?p=21297

المزاحمية- أروى بنت عبد الله الجبرين:

نفذت وحدة خدمة المجتمع بكلية التربية بالمزاحمية، يوم الثلاثاء 7/7/1443هـ، ندوة علمية بعنوان “الحاجات النفسية للمرأة”، قدمتها كل من الدكتورة مريم الخالد أستاذ مشارك في الحديث، والدكتورة نورة العليان أستاذ مشارك في الفقه وأصوله، والدكتورة البندري الهويمل أستاذ مساعد في القران وعلومه، والدكتورة عائشة الحمدان أستاذ مساعد في التفسير والحديث، والدكتورة أبرار القاسم أستاذ مساعد في الحديث وعلومه.

وهدفت الندوة لمعرفة الاحتياجات العاطفية والنفسية للمرأة، وبيان هدي النبي صلى الله عليه وسلم وتعامله مع المرأة في الأزمات، وتوضيح حاجة المرأة للتقدير والاحترام، ومعرفة أهمية حاجة المرأة للولاية والقوامة، وكذلك توضيح الحقوق المالية للمرأة وعلاقتها باحتياجاتها النفسية.

بدأت الندوة بورقة بحثية قدمتها الدكتورة مريم تحدثت عن الاحتياجات النفسية والعاطفية للمرأة وذكرت قصص من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وكيف كان تعامله مع زوجاته وبناته بالرغم من العصر الذي عاش فيه وكانت المرأة مهانة فيه.

ثم قدمت الدكتورة البندري الهويمل ورقتها وتكلمت عن إكرام الإسلام للمرأة وتمكينها من حقوقها ورفع شأنها ومكانتها، والورقة الثالثة كانت للدكتورة نورة العليان تحدثت فيها عن مفهوم الولاية وأنواعها ومتى يستحق الرجل الولاية، وذكرت الفرق بين الولاية والقوامة.

فيما قدمت الورقة الرابعة الدكتورة عائشة الحمدان وذكرت فيها حقوق المرأة المادية وحقها في المهر والإرث، وحق التصرف في مالها وتركتها الخاصة، والورقة الخامسة عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم وتعامله مع المرأة في الأزمات قدمتها الدكتورة أبرار القاسم، واستدلت ببعض الأدلة من السنة، وبعض القصص من سيرته صلى الله عليه وسلم.

وتناولت الندوة العديد من النصوص الشرعية حول المرأة، والتي تتكلم عن الأحكام الخاصة بها، وحقوقها وواجباتها أما أو بنتا أو زوجة أو أختا، وما يترتب عليها من تكريم للمرأة، ورفع لشأنها، ويتضح لنا من ذلك مدى أهمية الحاجات النفسية للمرأة، حيث إنها تلعب دورًا هامًا في تكوين شخصية المرأة ولذلك لابد من معرفة الحاجات النفسية للمرأة والتعرف على كيفية إشباع هذه الحاجات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*