الأحد, 16 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 174
التعليقات: 0

ندوة عن «أخلاقيات الطبيب المسلم» بكلية الطب بشقراء

ندوة عن «أخلاقيات الطبيب المسلم» بكلية الطب بشقراء
https://newspaper.su.edu.sa/?p=20778

شقراء – وليد عزت:

أقامت كلية الطب بشقراء، ممثلة في وحدة الأنشطة الطلابية، بالتعاون مع وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية، يوم الثلاثاء الموافق 22/6/1443هـ، ندوة عن بعد بعنوان “أخلاقيات الطبيب المسلم”، ألقاها الدكتور على دراج استشاري وأستاذ مساعد طب الأسرة، وذلك بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية.

وتناولت الندوة خصائص أخلاقيات مهنة الطب في الإسلام، والتي هي عبارة عن مبادئ ثابتة وقابلة للتطبيق، وهي عبارة عن توجيهات مستمدة من القيم والمبادئ تعنى بكيفية التصرف اللائق للممارس الصحي عند مزاولة المهنة.

كما تم خلال الندوة الحديث عن أخلاقيات الطبيب التي يجب أن يتحلى بها وهى: الإخلاص واستشعار العبودية لله سبحانه وتعالى، والتحلي بمكارم الأخلاق من الصدق والأمانة والنزاهة والتواضع واحترام الآخرين وغير ذلك من القيم والمبادئ الواجب توافرها في الممارس الصحي.

وتطرقت الندوة إلى الحديث عن واجبات الطبيب نحو المرضى وتشمل؛ حسن المعاملة وحسن الاستقبال وحسن الاستماع والتقدير واحترام إرادة المرضى، وتحقيق مصلحة المريض وحفظ حقوقه وعدم الضرر له، وكذلك ضرورة استئذان المريض وأخذ موافقته قبل العمل الطبي.

وطمأنة المريض وتخفيف آلامه، وكذلك حفظ سر المريض، بما يكفل للطبيب تأدية دوره العلاجي بمهنية ودقة تماشيًا مع قيم ومبادئ مهنة الطب.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*