الإثنين, 17 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 997
التعليقات: 0

نظام الجامعات الجديد.. فرصة للمنافسة محلياً وعالمياً

نظام الجامعات الجديد.. فرصة للمنافسة محلياً وعالمياً
https://newspaper.su.edu.sa/?p=5584

د. ماجد بن حمدان السلمي

عميد عمادة البحث العلمي

يعتبر التعليم الجامعي احد الركائز الأساسية للتعليم بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى التعليم العام والتدريب المهني والتقني. ويرتكز التعليم الجامعي على ثلاثة محاور رئيسية: التعليم، البحث العلمي، وخدمة المجتمع.

وقد اهتمت حكومتنا الرشيدة في ظل ملوكنا جميعا بالتعليم الجامعي في شتى المجالات ومنحت اهمية قصوى له وذلك بفتح الجامعات في انحاء مملكتنا الغالية بهدف توفير التعليم الجامعي لجميع فئات المجتمع.

وقد اصدر مجلس الوزراء برئاسة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك / سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، قرارا باعتماد نظام الجامعات الجديد.

ويعتبر النظام الجامعي الجديد نقله نوعية للجامعات حيث منح الجامعات استقلالية منضبطة مما يمكنها في إعداد لوائحها الأكاديمية والإدارية والمالية.

ويكون لكل جامعة مجلس أمناء و الذي يكون مسؤولا عن إقرار رؤية ورسالة واهداف والهيكل والدليل التنظيمي للجامعة، وتحديد التخصصات وفق احتياجات التنمية والمجتمع مما يساهم في ربط الجامعة بسوق العمل.

ويتيح النظام الجديد للجامعات فرض رسوم على برامج الدراسات العليا والطلبة غير السعوديين باستثناء طلبة المنح، وكذلك على الخدمات التي تقدمها الجامعة العلمية والبحثية والذي يساهم في تنمية موارد الجامعة الذاتية وينتج عنه تقليل التكلفة التشغيلية للجامعات.

ومن اهم مرتكزات النظام الجديد هو منح الجامعات إمكانية إنشاء الشركات أو المشاركة في إنشائها أو دخول الجامعة شريكاً فيها مما ينقل الجامعة من مستهلك إلى منتج يكون لها أثر في الناتج المحلي.

إن النظام الجديد أتاح للجامعات فرصة المنافسة محليا وعالميا وذلك بفتح فروع لها خارج مملكتنا الغالية وكذلك فرصة للجامعات الأجنبية بفتح فروع لها داخل المملكة والذي يفتح المجال لتبادل العلم والمعرفة.

واهتم النظام الجديد بمنح الجامعات إنشاء المجالس الاستشارية الطلابية وأعضاء هيئة التدريس ومشاركتهم في اتخاذ القرار وكذلك المجالس الدولية.

إن النظام الجديد للجامعات سيكون له أثر إيجابي على عطاء الجامعات ويجلعها تتميز في الإبداع والابتكار والبحث والتركيز على جودة مخرجات التعليم بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.

وبهذه المناسبة أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك / سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير / محمد بن سلمان حفظهما الله، على إصدار قرار نظام الجامعات الجديد والذي بأذن سوف يساهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

والشكر موصولاً لمعالي وزير التعليم د. حمد آل الشيخ على جهوده المثمرة في اعتماد نظام الجامعات الجديد.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*