الأربعاء, 19 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 304
التعليقات: 0

ورشة عمل عن «اختبار الـ TOEFL» ومحاضرة حول كيفية كتابة البحث العلمي بعلوم وآداب ساجر

ورشة عمل عن «اختبار الـ TOEFL» ومحاضرة حول كيفية كتابة البحث العلمي بعلوم وآداب ساجر
https://newspaper.su.edu.sa/?p=18339

ساجر- موضى النفيعي:

أقامت وحدة الخريجين بكلية العلوم والآداب بساجر، بالتعاون مع قسم اللغة الإنجليزية بالكلية، ورشة عمل بعنوان “كيفية تحسين مهارة التحدث والكتابة في اختبار اللغة الإنجليزية TOEFL”، وذلك عبر منصة قوقل ميت، يوم الأحد 26/2/1443هـ، قدمتها الدكتورة إيمان المزوغي أستاذ مساعد في الأدب الإنجليزي، وتناولت فيها كيفية تنمية المهارات اللغوية لدى الخريجات، وترسيخ أسس وقواعد اللغة الإنجليزية في الكتابة، وكذلك تنمية قدرات التواصل باللغة الإنجليزية لدى الطالبات.

وهدفت الورشة لتحضير الطالبات لاجتياز اختبار TOEFL مما يساعدهم في الالتحاق بسوق العمل أو لاستكمال مسارهم العلمي بالتسجيل في الماجستير، حيث يقيس هذا الاختبار قدرات ومهارات الخريجات على التواصل باللغة الإنجليزية، وهو معتمد في جميع أنحاء العالم وخصوصًا الولايات المتحدة الأمريكية.

وتطرقت إلى الاستراتيجيات الفعالة التي تساعد الطالبة على تحصيل مجموع جيد في الاختبار، وتأدية المطلوب في كل جزء من أجزائه، وكذلك استراتيجيات تجنب الوقوع في الأخطاء النحوية، وطريقة الكلام ونبرة الصوت لما لها من تأثير على درجة التحدث.

كما نفذت وحدة البحث العلمي، بالتعاون مع قسم الحاسب الآلي بالكلية، يوم الأحد 26/3/1443هـ، محاضرة حول كيفية كتابة البحث العلمي، قدمتها الباحثة هنادي حسن محجوب بادي من قسم الحاسب الآلي، وذلك للتعريف بالبحث العلمي وكيفية كتابته، حيث استهدفت المحاضرة طالبات مشاريع التخرج لمساعدتهن في إخراج بحث علمي جيد متضمن كل الشروط الخاصة بالبحوث العلمية.

بدأت المحاضرة بالتعريف بمصطلح البحث العلمي، وشرح مجالاته وشروطه للخروج ببحث ضمن المعايير المطلوبة، كما تم شرح خطوات كتابة البحث متضمنًا الخطة، العنوان، المشكلة، الأهداف، الفرضيات، العينات والأدوات، والتعريف بالمناهج البحثية المختلفة من علمي، وصفي، تاريخي، دراسة ميدانية، دراسة الحالة، تطوري، أدبي واستنباطي استقرائي.

وفي ختام المحاضرة تم شرح الخطوات التفصيلية لكتابة وتدوين البحث مع الأخذ في الاعتبار المعايير التي تستخدم في ترتيب المصادر والمراجع، كما تم عرض بحث خاص بطالبات قسم الحاسب الآلي للاستدلال به كنموذج للبحث العلمي.

من جهة أخرى نظم قسم الكيمياء بكلية الآداب والعلوم بساجر -شطر الطالبات-، يوم الأحد 26/2/1443هـ، ندوة علمية بعنوان “الملوثات الكيميائية للأغذية”، عبر منصة زووم، قدمتها الدكتورة عواطف عبد العزيز المصلّي، بهدف التحفيز للحد من استهلاك هذه المواد الخطرة والحفاظ على سلامة الإنسان.

وتطرقت الندوة إلى مفهوم التلوث الكيميائي للأغذية وطرح مختلف الملوثات الكيميائية والمخاطر التي يمكن أن تسببها لصحة الإنسان مع تقديم التوصيات المتبعة لتفادي المخاطر، إضافة إلى عرض مختلف أنواع الملوثات الكيميائية على غرار المبيدات الزراعية والمضافات الغذائية والمعادن الثقيلة، التي قد تستهدف الأغذية المستهلكة من قبل الإنسان والتي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة وقدمت بعض التوصيات الواجب اتباعها لتجنب هذه المخاطر.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*