الأحد, 16 محرّم 1444 هجريا.
الزيارات: 72
التعليقات: 0

ورشة عمل عن «الجودة في التعليم من أجل الاعتماد الأكاديمي» بعلوم وآداب ساجر

ورشة عمل عن «الجودة في التعليم من أجل الاعتماد الأكاديمي» بعلوم وآداب ساجر
https://newspaper.su.edu.sa/?p=22116

ساجر- عادل محمود:

نفذت وحدة التطوير والجودة بكلية العلوم والآداب بساجر، يوم الثلاثاء 26 شعبان 1443هـ، ورشة عمل عن بعد بعنوان “الجودة في التعليم من أجل الاعتماد الأكاديمي: مفهومها، معاييرها وآلياتها”، نفذها الدكتور المعز السميري من قسم الأحياء، حيث تناولت الورشة مفهوم الجودة، ومعايير التقييم وآليات إدارة الجودة الشاملة داخل الكلية والمؤسسات التعليمية.

وتطرقت الورشة إلى مصطلح الجودة ومدى ارتباطه بكل فعل وقول إنساني وتعريفه من منظور ديني كما ورد بصفة الحسن والاتقان في القرآن والسنة، وثم تمت الإشارة إلى الجودة من منظور علمي، على أنها عمليات مسترسلة تتضمن التجديد (التطوير)، فالمتابعة والمراقبة (ضمان الجودة).

ثم الاعتراف بتحقق أعلى درجات الاتقان (الاعتماد)، وبعد ذلك تطرقت إلى أهم المعايير المتبعة لتقييم عمل الكلية، من خلال معايير تتعلق بالطلاب، المناهج التعليمية، أعضاء هيئة التدريس، إدارة الكلية، علاقة الكلية بالمجتمع والإمكانات المادية.

كما استهدفت الورشة ربط هذه المعايير بأهم الوسائل والآليات المتاحة لحسن إدارة الجودة الشاملة من ذلك الاعتماد والتقويم والمساءلة، وقد تم إبراز دور الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في ملائمة ديناميكية إدارة الجودة الشاملة داخل المؤسسات التعليمية وتطويرها باستمرار والاقتداء بنظيراتها على مستوى العالم من أجل الريادة.

بالإضافة إلى تقديم عدة توصيات بالتأكيد على ضرورة تهيئة وتوفير البيئة المناسبة في مؤسسات التعليم العالي لفهم واستيعاب وتطبيق إدارة الجودة الشاملة، وتم كذلك فتح باب النقاش والإجابة على مجموعة من الاستفسارات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*