الإثنين, 4 جمادى الأول 1444 هجريا.

أخر الأخبار

عمادة السنة التحضيرية تحصد جائزتين في ملتقى يوم الجودة العالمي 2022 بجامعة شقراء

 المعرض العلمي الأول بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية

كلية إدارة الأعمال بعفيف تنظم محاضرة بعنوان الاتجاهات المحاصرة لتحسين الجودة

“إنعاش القلب الرئوي”.. دورة تدريبية بكلية العلوم الطبية بالدوادمي

معايير الجودة في العملية التعليمية دورة تدريبية بكلية إدارة الأعمال بعفيف

كليات البنات بمحافظة الدوادمي تحتفل باليوم العالمي للجودة

جامعة شقراء تستعرض برامجها البحثية وبراءات الاختراع خلال مشاركتها في مؤتمر الشراكات المستدامة

“العقيدة الصحيحة والتحذير من ضدها”.. لقاء توعوي بعلوم ودراسات القويعية

يوم مفتوح لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بشقراء

“كيفية كتابة الخطابات”.. دورة تدريبية لمنسوبات كلية العلوم والآداب بساجر

 فن كتابة المقال.. ورشة بكلية العلوم والآداب بساجر

جامعة شقراء تقيم ملتقى الجودة وتدشن مبادرة “سفراء الجودة” وجائزة “التميز”

الزيارات: 1329
التعليقات: 0

وكالة الجامعة لشؤون الطالبات تقيم ملتقى الإرشاد الأكاديمي الأول

وكالة الجامعة لشؤون الطالبات تقيم ملتقى الإرشاد الأكاديمي الأول
https://newspaper.su.edu.sa/?p=684
أقامت وكالة الجامعة لشؤون الطالبات الملتقى الأول للوكالة بعنوان (ملتقى الارشاد الأكاديمي الأول تحت شعار: تطلع ودعم وتواصل) والذي يعتبر الانطلاقة الفعلية لكافة برامجها وأنشطتها الخاصة بشطر الطالبات.
وقد كانت رؤية الملتقى: الريادة في تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي بمستوى عالي من الجودة، بما يسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة في جميع كليات الجامعة.
وبدأ العمل بوضع أهم الأهداف التي من المرجو تحقيقها في نهاية الملتقى والوصول من خلالها إلى توصيات يتم العمل بها من خلال الفئة المستهدفة وهم المرشدات الاكاديميات وقد كانت من أبرز هذه الأهداف توضيح وتعزيز ثقافة الإرشاد الأكاديمي، واستعراض أبرز المهام الموكلة لأركان الإرشاد الأكاديمي والتعرف على أبرز التحديات التي تواجه الإرشاد بالجامعة ومناقشتها، وإلقاء الضوء على الممارسات التقنية والتجارب الرائدة لدى الكليات المختلفة وتعميم العمل بها , وتهيئة العوامل المساعدة للنهوض بالإرشاد الأكاديمي في شطر الطالبات بالجامعة .
وبلغ إجمالي عدد الحضور للملتقى (174) من كافة محافظات الجامعة من طالبات وقيادات ومرشدات أكاديميات وأعضاء هيئة تعليمية وإدارية وقرابة ال (20) من منسوبات إدارة التعليم بمحافظة شقراء والذين كانت لهم مشاركة فاعلة بورقة عمل من خلال الملتقى.
إبتدأ الملتقى بآيات من الذكر الحكيم وتلى ذلك النشيد الوطني “السلام الملكي” ثم كلمة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة خلود بنت طلال الحساني.
بدأت الجلسة الاولى بإدارة د. تهاني التميمي عضو هيئة التدريس في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بضرماء بافتتاح الورقة الاولى تحت عنوان “أهمية الإرشاد الأكاديمي” للمتحدثة د. لولوة بنت صالح الفراج حيث تحدثت الدكتورة لولوة في ورقتها حول أهمية نشر الوعي بدور الإرشاد الأكاديمي، ومهمة المرشد في بداية كل فصل دراسي وتنظيم ورش عمل للمرشدين الأكاديميين عن كيفية التعامل مع الطلبة ، وقضايا الإرشاد وقياس أداء العملية الإرشادية عن طريق استبانة توزععلى الطلبة لمعرفة مدى تحقيق الإرشاد الأكاديمي لأهدافه، ومدى الاستفادة من خبرات الطلاب المتفوقين لمساعدة زملائهم.
وعلى ضوء ذلك تم عرض ورقة العمل الثانية بعنوان “دور رئيسة الإرشاد الأكاديمي” للدكتورة رضا محمد رمضان تحدثت ورقتها عن دور رئيسة الإرشاد الأكاديمي في الكليات حول أهمية تفعيل وتطوير وحدة الإرشاد الأكاديمي، والدور الفعال المناط على رئيسة الإرشاد في تنظيم برامج استقبال الطالبة الجامعية، وأوصت على رئيسة الإرشاد الأكاديمي تنظيم اجتماع دوري مع منسقي الإرشاد لمتابعة سير عملية الإرشاد في البرامج.
ثم تحدثت الأستاذة الدكتورة إيناس أبوبكر بورقتها الثالثة تحت عنوان “حول التعريف بممثلة الإرشاد الأكاديمي” ووجهت أن المرشدة الأكاديمية هي أحد أعضاء هيئة التدريس تسند إليها مهمة تنسيق كل الأعمال الإرشادية الخاصة بهذا القسم، وذكرت أهم سمات ممثلة الإرشاد الأكاديمي وهي أن يكون لديها مهارات الإرشاد من الاستماع الجيد، والتنظيم، والتخطيط، وإدارة الوقت، بالإضافة إلى ضرورة تمتعها بمهارتي القيادة والتواصل الفعال.
عرضت بعد ذلك الورقة الرابعة للدكتورة هدى بوعزيزي تحت عنوان “الدور الموكل للمرشد الأكاديمي” تحدثت فيها حول دور المرشدة الاكاديمية إبتدء من مهام المرشد الأكاديمي التي تنطلق من التسجيل حتى التخرج، كما أن عليها تزويد الطالبات بالمهارات الأكاديمية التي تمكنهم من فهم ذاتهم وقدراتهم وميولهم وممارسة دورهم الإيجابي في العملية التعليمية، وأوصت أن يعمل المرشد على غرس جذور الثقة، وتكوين علاقة جيدة تساعدهم على تقبل الإرشاد، والنصح والتوجيه.
واختتمت الجلسة الأولى بالورقة الخامسة مع الدكتورة مني الزهران تحت عنوان ” دور الطالب في إنجاح العملية الإرشادية” ذكرت فيها أن الطالبات هن الفئة المستهدفة بخدمات وبرامج الارشاد الأكاديمي، وعليهن يقع دور كبير وهام في هذه العملية، وان العملية الإرشادية عملية اتصال بين طرفين كلاهما له دور إيجابي في نجاح عملية الإرشاد، ولن تنجح عملية الإرشاد إذا كان أحدهما سلبي والآخر إيجابي أو كلاهما سلبي.
تلى ذلك استراحة لعشر دقائق انطلقت بعدها أعمال الجلسة الثانية بالورقة السادسة للدكتورة مشيرة صادق الشحات بعنوان “أفكار هامة لتطوير الإرشاد” وتحدثت حول أفكار هامة لتطوير الإرشاد الأكاديمي في نقاط مهمة كـــأهمية تشجيع الطالبات على تطوير أنفسهن من خلال التفاعل وورش العمل المصممة خصيصا لهن وأهمية تبادل الخبرات الأكاديمية بين الأقسام العلمية المختلفة ، وأوصت  على عدة نقاط منها : ضرورة عمل مجموعة إرشادية من الطالبات في المستويات الدراسية الأعلى لتقديم المساعدة والمعلومات والدعم للطالبات المستجدات وضرورة الاستثمار الجيد لأوقات الساعات المكتبي، وعمل برامج تهيئة مكثفة للطالبات الجدد تساعدهم على التأقلم مع الحياة الجامعية.
ثم تمت مشاركة من منسوبات إدارة التعليم بورقة عمل قدمتها الأستاذة شريفة المجلي من ثانوية مرات بعنوان “أهمية تفعيل الإرشاد الأكاديمي في المرحلة الثانوية وأثره في تأهيل الطالبة للمرحلة الجامعية” ذكرت فيها عدة نقاط من أهمها:
1. أهم منجزات مركز الإرشاد الأكاديمي في المرحلة الثانوية.
2. ضرورة معرفة الطالبات بالمرحلة الثانوية بالجامعات وأقسامها المتاحة داخل وخارج المنطقة وشروط ونسب القبول المحددة لكل جامعة.
3. بينت أن المرحلة الثانوية بنظام المقررات تعد مرحلة تمهيدية للدراسة الجامعية.
وعرضت الأستاذة عائشة محمد القاسم الورقة الثامنة بعنوان “الإرشاد الأكاديمي خطوات عملية” أبرزت فيها خطوات عملية للإرشاد على إن دور الإرشاد الأكاديمي على الطالبة دور وقائي وليس علاجي، ودعت المرشدة الأكاديمية إلى كسب ثقة الطالبة، وسرعة الإجابة عليها، وركزت على أهمية تكثيف التوعية للطالبة في الحالات الأكاديمية في الوقت المناسب.
بعد عرض الورقة الاخيرة عرضت مديرة الجلسة التميمي اهم وأبرز التوصيات ومنها:
–      عمل مجموعات عن طريق برامج الرسائل السريعة الحديثة تجمع المنسقات بالكليات من أجل تبادل المعلومات، والاستفادة من الخبرات، وتوزيع المهام، لعمل إرشاد عالي المستوى.
–     إتاحة العديد من الصلاحيات لرئيسة الإرشاد الأكاديمي، لتسهيل العمل مثل: ربط المرشدات – حفظ القوائم بصيغة أكسل – الاطلاع على الخطة.
–     تفعيل خاصية إرسال رسائل بريدية للطالبات بأعداد كبيرة.
–    الاستفادةُ من خبراتِ الطالبات المتفوقات لمساعدة زميلاتهم، واحتساب ذلك بساعاتٍ تطوعية ترفقُ بالسجل المهاري للطالبة فور تفعيلة.
–     تنظيمُ ورش عمل للمرشدات الأكاديميات سنوية لكيفية التعامل مع الطالباتِ وقضايا الإرشاد الأكاديمي.
–    توفير منصة إرشادية عامة لجميع الطالبات، لتكون المرجع الموحد للإرشاد الأكاديمي في موقع الجامعة الرسمي وتُحدث بشكل فصلي.
–    تنظيم دورات تدريبية بين جامعة شقراء ومكاتب الإشراف، لرسم خطة متكاملة بين المرحلة الثانوية والجامعية.
وآخر فقرات الملتقى كانت للتعريف بصفحة الإرشاد في النظام الأكاديمي (الاريجستر) عن طريق مشرفة القسم النسائي بعمادة القبول والتسجيل الأستاذة ابتسام المشوح تحدثت فيها عن نظام المرشدات الاكاديميات واهم التعليمات التي يجب تطبيقها اثناء فترة الحذف والاضافة.
انتهى الملتقى بوقفة تكريم من وكيلة الجامعة الدكتورة خلود بنت طلال الحساني لكافة اعضاء اللجان المنظمة للملتقى وفرق العمل ثم تلا ذلك تكريم المتحدثات، كما تم توزيع البروشورات والحقائب التعريفية للحضور في المتلقى والشهادات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*